اسأل ماشئت عن بلدي المملكة العربية السعودية


-1

أحيي مبادرتك أخ راشد, في السنوات الأخيرة تغيرت كثيرا نظرتي للسعودية وجزء من الفضل يعود للشباب السعودي الواعي سواء في وسائل التواصل الاجتماعي أو في الحياة العملية بعد أن كان لدي تصورات سلبية عن بلدك وخاصة الحكومة نتيجة البروباغندا التي نشأت عليها في بلدي (حكوميتنا لم يكونا على توافق ومازالا)

+ملاحظة: الرأي السلبي عن السعودية ليس هو الشائع في بلدي لكن الدعاية الحكومية قد تؤثر على الصغار

أما عن أسئلتي:- ما هو سبب المشكلة بين السعودية (الخليج بشكل عام) وقطر؟ وهل يوجد بوادر حل للأزمة بين البلدين؟

-ماهو تقيمك للطائفية عند السعودين في الوقت الراهن ومقارنة بالماضي؟

-لماذا لا يوجد كنائس في السعودية كجزء من التعايش الديني؟ ومانظرة الشارع السعودي ونظرتك لهذا الموضوع؟

-هل كان السعوديون يقفون مع حزب الله في حربه ضد إسرائيل في 2006 أم ضده (في 2006 وليس الأن)؟

-ما مدى تضامن السعوديون مع قضايا الوطن العربي أم إنه يرها قضايا لا تعنيه؟

مرحبــا عزيزي مهـــدي، شكراً لكلامك الجميــــل.

ما هو سبب المشكلة بين السعودية (الخليج بشكل عام) وقطر؟ وهل يوجد بوادر حل للأزمة بين البلدين؟

غالب وسائـل الإعلام تغطـــّـي على أدلــّـة تورط قطــر بتمويل الإرهــاب وإيواء المموليــن. بينمــا قطر متـورّطة مع القاعدة، وداعش بالأضافــة إلى حزب الإخوان المسلمين الذي تعتبره المملكة حــزب إرهابــي لمخططاته التوسعيــّـة. حكــومة قطــر أيضاً متورطــة بالتآمــر على حكومات دول الخليـــج ودفع كم هائــل من الأمــوال لصناعــة المعارضيـــن وتجهيــزهم لتدميــر البلدان التي من ضمنهــا بلدي السعــوديــة. وثـّـقت الأدلــّــة، قامت السعوديــة بقطع العلاقــات في عام ٢٠١٣، أعتـــذرت قطــر ووعــدت بأن لا تعــود إلى فعلهــا مرة أخــرى، قامت السعوديــة بإعادة العلاقات، عــادت حكومة قــطر لما كانت عليه ، صبرنــا إلــى أن وصلنا إلى نتيجــه نهائيـــة تحتــّـم علينا قــطع العلاقات. هذا مختصــر بسيــط جداً بينمــا المشاكل مع قــطر بدأت مع بــداية الإنقــلابات عنــدهم.

ماهو تقيمك للطائفية عند السعودين في الوقت الراهن ومقارنة بالماضي؟

هنــاك طائفيــة، لكن الأوضــاع الحاليــة جعلت الشعب واعي جــداً مما جعل تلك الطائفيـــة تذوب في المجتمعـــات. أما في التعامل الحكــومي لا توجد طائفيــّــة. لذلك المجتمــع حاليــاً أكثــر وعيــاً وتعايشــاً.

لماذا لا يوجد كنائس في السعودية كجزء من التعايش الديني؟ ومانظرة الشارع السعودي ونظرتك لهذا الموضوع؟

أتمنــــى ذلك عــزيزي، فأنــا مع التعايــــش. فكانت هنــاك كنائس في الماضــي. وأرجــوا أن يعود التعايش مجــدداً بلا صراعــات ونعرات لا إنسانيـــّــة.

هل كان السعوديون يقفون مع حزب الله في حربه ضد إسرائيل في 2006 أم ضده (في 2006 وليس الأن)؟

السعــودية تعتبــر حزب الله حزب مسلــح إرهابـــي. وأتذكـــّـر في عام 2006 والعام الذي يلــيه بدأت تظهــر شائعات أن السعوديــة تطلب من إسرائيــل الحرب ضــد حزب اللــه، وهذا خبــر كاذب طبعاً لأنه بلا دليل ولا بمصــدر، والسعــودية ليس لها علاقات تربطها مع إسرائيـــل . وكانت ولا زالت تعتبــر حزب الله حــزب إرهابـــي يطبــــّـق أوامر إيران مباشرة.

ما مدى تضامن السعوديون مع قضايا الوطن العربي أم إنه يرها قضايا لا تعنيه؟

كحكــومة، أزعــم وبقــوّة أن الحكومة السعوديــّـة هي أكثــر دولـــة وقفت مع القضايــا العربيــــّـة. وربمــا نضرب مثال في قضيـــة فلسطيــن، فالسعوديـــّـة أكثر من دعم الحكومة الفلسطينيــّـة سياسيــاً وماديــّــا ومن من أفتدوا بأرواحهــم لأجلهــا.

أتمنــى كانت إجابتي وافيــة ولو لم تكن واضحــة وكافيــة يسعــدني أن أتلقــى المزيــد منك.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع