اسأل ماشئت عن بلدي المملكة العربية السعودية


  • هل يحق للمواطن السعودي انتقاد الحكومة وسياستها دون أن يسجن أو يتعرض لمضايقات؟

  • مارأيك في شراء ولي العهد محمد بن سلمان ليخت بقيمة ٢٥٠ مليون، وأغلى منزل في العالم في فرنسا وكل ذلك في ضل تزعمه لـ"هيئة مكافحة الفساد"؟ ألا ترى في ذلك تناقضاً. ومن أين له كل هذه الأمول؟ ليس معروفاً عنه أن لديه أين نشاط تجاري أو مصدر دخل يدر عليه كل هذه الأموال

المصادر:

http://www.news.com.au/fina...

هل يحق للمواطن السعودي انتقاد الحكومة وسياستها دون أن يسجن أو يتعرض لمضايقات؟

نعــم، يحــق للمواطن ذلك منــذ زمن، السعوديــّـة ليست الدولة القمعيـــّـة كما تحب بعض وسائل الإعلام أن تظهــر. هناك من ينتقــد السياسات الداخليـــة والخارجيــّــة ولم يحصــل لهم شــيء. الشرط الوحيــد، أن لا تنخــرط بتنظيمات تريــد تطبيق أجندات دول معاديـــة داخليـــاً.

أما بخصــوص سمو الأمير محمد بن سلمان إشتــرى بيت، يخـت، لوحـــة.

أشكرك على طرح المصادر لكن حســب وجهة نظري المصـــدر أمــا أن يكــون الأميــر نفســـة، أو تلك المصــادر قد تكــون أما مسيـّــسة أو نقلــت من مصادر غير موثوقـــة. ولو تلاحــظ، المصادر التي وضعتهــا تنقل من New York Times التي بدورهــا لم تأتي بدورها بمصــدر واضــح (إجتهاد إعلامي يريد أن يحصل على سبق وشهــرة).

تعبنــا من الصحف التي تقول ”ذكــر مسؤول سعودي“ أو ”مصدر سعودي مطلع“. ذلك لايجعلني أشعر أن الخبــر حقيقــي. وليس ذلك بإعتباره مصدراً موثوقـــاً. لو كان الأميــر يريد شراء شيء غالي الثمــن وأراد أن يخفيــــه، لن يكون ذلك صعبـــاً! ولو أخفـــاه، كيف لهؤولاء أكتشافـــه؟

هنــاك صحف لاتقل شهــرة عنما ذكرت تقــول أن لوحــة دافنشي مثلاً أشتراها الأمير محمــد بن سلمان وصحف أخرى مثيلــة تقول أن اللوحة اشترتها فرنســا والإمارات لمتحف اللوفر الجديــد، ,صحف مثيلـــة أيضــاً تقول، أن محمد بن سلمان أشتراها هديـــّـة لإبن زايــد لمتحف اللوفــر. تلك الأخبــار تتضارب ومصادرها متشابهـــة (صرح مسؤول سعودي) أو (ذكر مصدر سعودي مطّلع) ... الخ.

أخيــراً، ماذا لو كانت الأخبار صحيحة وأشترى الأمير هذا كله؟ ما الذي يضيــر في الموضوع وماللذي يفرض على أن شــراء تلك الأشيــاء من مال سرقــة من المال العام؟ قــد يكون تصرف بورثــة من جـــده عبدالعزيز، أو جــده فلاح؟

لا أقصــد الإهانــة ولكنــّـي، أتوقع أنه من الواضــح الآن، أن مثل تلــك الأخبــار ”تفــرح الضعيــف“ لكنهــا لا تسمنــه ولا تغنيــه من جوع، تستفيــد من نشرهــا جهات تــُفــرح بها الضعيــف حتى يستمــر بتصديـــق أخبارهــا ومنشوراتها الأخـــرى ويكــون متابعاً جيــّداً ومساعداً في إعادة نشــر الأجنــدات والأيدلوجيات.

لاتتردد في قول أي شيء أو طلب توضيح أو طرح سؤال آخــر. وأعتذر عن حدة لغــتي فأنت شخص محتــرم وأنا لا أتقصــدك عزيزي.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع