اسألني عن "فلسطين"


التعليق السابق

س : هل يمكن لسكان الضفة الغربية التنقل لتل ابيب مثلا بحرية؟

ج: لا، سكان الضفة الغربية وقطاع غزة بحاجة الى تصريح زيارة تصدر من قبل السلطات الصهيونية المحتلة حتى يستطيعوا الدخول الى اراضي فلسطين التي احتلت عام 1948 ومن بينها تل الربيع (تل ابيب بالعبرية).

س : ماذا يلزمني للسفر الى القدس , هل احتاج الى السفر الى مصر او الاردن اولا ؟

ج: تحتاج الى فيزا من الكيان الصهيوني للدخول وهو ما اتوقعه صعب للعرب. في حال صدرت الفيزا تستطيع القدوم عن طريق الاردن، وللعلم سكان الضفة وقطاع غزة بحاجة الى تصريح ايضا لزيارة القدس لانها تقع تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني منذ عام 1967.

س: هل تشعرون بالتضييق عليكم من قبل الاسرائيليين في ما يخص السفر و العمل؟

ج: اكيد، غزة الكل يعلم انها محاصرة رغم عدم وجود قوات الاحتلال داخلها، الضفة الغربية محتلة وحوّلها الاحتلال الى كانتونات بين المدن، بمعنى بين كل مدينة والاخرى هناك حاجز (نقطة تفتيش) للجيش الصهيوني، ما يجعل في اغلب الاحيان التنقل بين المدن احياناً صعوبة اذا ما قام الحاجز بتفتيش المركبات وهويات الركاب مما يخلق ازمة مرور خانقة وتعطيل وتأخير لمصالح الناس.

بالنسبة للعمل ، هناك بطالة عالية بين الفلسطينيين ، لا يوجد مشاريع كبيرة تستوعب الكثير من الخريجين والعاطلين عن العمل بحكم تأثير الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني.

س: كيف يتنقل سكان غزة , هل يمكنهم الدخول الى الاراضي المحتلة برا ؟

ج: سكان قطاع غزة بامكانهم السفر الى خارج فلسطين عبر معبر رفح الواصل بين فلسطين ومصر، وكما ذكرت في السؤال الاول يحتاجوا الى تصريح زيارة من قبل سلطات الاحتلال للدخول الى اراضي فلسطين المحتلة عام 1948 والى الضفة الغربية ايضا.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع