نعم، المستندات (البيانات) موجودة بشكل مشفر على مخدّماتنا.

سنقوم بنشر مقالة قريباً على حرف تحوي على سرد عام عن استراتيجيات التشفير المعتمدة في عدد من المواقع، وشرح لبعض النقاط المبهمة غالباً بخصوصها... إضافةً لتوضيح الخيارات التي اتخذناها في حرف في هذا الفلك.

وهل بإمكانكم الإطلاع عليها؟

الهدف من التشفير في خدمات الوب هو حماية البيانات من الوصول غير المخوّل، مثل حدوث عملية إختراق أو غيرها. وعلى خلاف ما قد يفهمه بعض المستخدمين بأن عملية التشفير لدى غوغل درايف أو لدى دروب بوكس هي عملية تمنع حتى مشغلي الخدمة من الإطلاع على البيانات، فإن هذا غير ممكن التحقيق.

الذي تقدمه خدمة دروب بوكس مثلاً فيما يتعلق بتشفير البيانات، هو تشفير الملفات فيزيائياً على المخدم، مع بقاء مفاتيح التشفير/فك التشفير على جزء آخر من المخدم/مخدّم آخر. إضافة إلى وعود بأنّ آلية العمل في الشركة تمنع الموظفين من الإطلاع على ملفاتك. وهذا هو الأمر، وهذا هو تماماً ما نقوم به في حرف.

أخذ الأمور إلى خطوة أبعد يعني تطبيق خدمة مشابهة لخدمة البريد الإلكتروني Lavabit التي كانت تستضيف صناديق البريد الإلكتروني لعملاء مثل إدوارد سنودن. وآلية العمل هذه تعني طلب كلمة السر من المستخدم بشكل إجباري عند كل دخول إلى مخدّمات حرف، وتعني رضا المستخدم بأنّ نسيانه لكلمة السر الخاصة به تعني فقدان بياناته إلى الأبد، لأنه لا توجد طريقة لإستعادتها.

الذي قمنا به في تطبيق حرف على الوب، هو فرض إتصال من نوع HTTPS على كل من يدخل الموقع، تشفير الملفات على مخدماتنا، وتزويد المستخدم بإمكانية إدارة ملفاته بشكل خاص عن طريق خاصية تنزيل الملفات وإعادة رفعها.

بإختصار: عند إستخدامك لحرف فإن كل ما تكتبه يبقى محفوظاً في التخزين الخاص بمتصفحك، عند قيامك بإستخدام خاصيتي التحميل والرفع (المتاحتين للمستخدمين وغير المستخدمين) فأنت المسؤول تماماً عن إدارة ملفاتك ولا يتم تخزين أي بايت منها سواء كان مشفراً أو بدون تشفير على مخدمات حرف، أما عند حفظ الملف ضمن حسابك، فإن الملف يتم تخزينه في مخدماتنا بشكل مشفّر.

وكما أسلفت، فإننا سنوضح هذه الأفكار بشكل عام في مقالة منفصلة قريباً على حرف، بحيث يتم شرح الأفكار عامّة بشكل مجرّد، الخيارات التي اتخذها بعض مزودي الخدمات المشابهة، ومن ثمّ توضيح الخيارات التي اتخذناها في حرف في هذا الخصوص.


حرف | منصة الكتابة العربية

حرف هو منصة كتابة عربية ناشئة موجهة للويب والأجهزة المحمولة. منصة تعطي النص أهمية مطلقة وتقدم كل الأدوات الممكنة لجعل تجربة الكتابة العربية ممتعة.

234 متابع