أنا أحاليا أحاول استعمال تطبيق (أنا) من حاسوب لتنظيم أفكاري، أيا من يجد فرصة للمساعدة بـ (نصيحة) رجاء لا يبخل بها.

أولا يمكن تحديد المجال الذي أجيده، هو الكتابة (بالأخص الكتابة الإبداعية، النقد الأدبي، الصحافة وخاصة تلك المعنية بالشؤون الثقافية)، وبيع الكتب (هذين مجالين)، ولكن متصلين. هذين هما أكثر مجالين أبرع فيهما منذ كنت طفلا، مع ذلك، وفي فترة من الفترات، كنت أفهم جيدا في الحرف المتعلقة بالملابس الجاهزة والغزل والنسيج (ربما كنت صنايعي أيضا لأنني كنت أجيد العمل على أكثر من آلة إنتاج، إضافة إلى كيّ الملابس بالطبع، وماكينة التطريز). بالإضافة إلى تولي وظيفة أمين مخازن في عدد لا بأس به من المصانع (وإن كان بشكل مخيب للآمال). ربما يمكن أن تطلق عليّ صنايعي أيضا إذا ما حسبت مساعد بناء، أو عجان (أعمل مع طائفة المعمار مع صنايعية البناء والمحارة والتبليط)، وأيضا مركب نجيلة اصطناعية. كلها حرف تتطلب جهد بدني، وأنا مصاب غير قادر على الانحناء على نحو جيد. أكثر مهنة عملت بها، وكنت لا أضاهي فيها هي (العتالة، والغفرة). لأن الحضور جسدي بامتياز، وأنا على نحافتي كنت عفيّ جدا بشكل مبهر والله. كل هذه المهن أصبحت وراء ظهري، فلم يبقى لي إلا الكتابة والكتب، والتجارة عموما (تجارة الكتب, ومستلزمات الكتب من ورق وكراس وأدوات مكتبية أو طباعية، وتجارة الورق الدشت). الأخيرة تفتح لي المجال لتجارة الخردة عموما، ولي خبرة بها (منذ طفولتي أيضا) وهذا ما أحاول فعله الأن. أحاول أن أضيف تجارة المواد الغذائية، لأنه كان لنا محل كنا نتفاخر به أننا الأوائل في المنطقة، قبل أن ينزوي نجمنا.

إذن .. هي الكتابة، وشيء من التجارة.

ولكن التجارة كما هي متفرعة (ولي بها بعض الخبرة عن فشل أكيد)، فالكتابة متفرعة هي الأخرى.

لما تنظر إلى التخصصات المتاحة على مستقل، تجدها كالآتي

1-أعمال وخدمات استشارية: لا يمكن أن أكون مقنعا طالما لم أقم بعد بمشروع قائم بذاته يتكلف مصاريفه بنفسه، ولي في فشلي مع مكتبة القاهرة عبرة كبيرة.

2-برمجة، تطوير المواقع والتطبيقات: بدأت أتعلمه أو أحاول تعلم شيء منه، لما فيه من علاقة أكيدة مع الكتابة وبالأخص الكتابة الرقمية (أحب أن أسميه إدارة الأصول الرقمية كما فعل أحد المساهمين على حسوب، لهذا كان هناك مكتبة القاهرة؛ لإدارة وتنظيم الأصول والموارد الرقمية، شيء مثلما يفعل مركز المحروسة للنشر والمعلومات في عنوان اسمه).

3-هندسة، عمارة وتصميم داخلي

4-تصميم، فيديو وصوتيات: فقط لو امتلك الأدوات الكافية، لكن سأتعلمه بالتأكيد لمعالجة النصوص واقتباسها بصريا.

5-تسويق إلكتروني ومبيعات: اعتقد أنني أبرع في نواحي، بينما نواحي أخرى مستغلقة عليّ بعد.

6-كتابة، تحرير، ترجمة ولغات: انظر إلى ربط الترجمة، بالكتابة عموما، وهذا مهم، أحاول تعلم الترجمة من خلال جوجل!.

7-دعم، مساعدة وإدخال بيانات: هذا أجيده نوعا لنفس السبب الذي يدفعني إلى تعلم البرمجة

8-تدريب وتعليم عن بعد

بالإضافة إلى محاولة تعلم التصميم البصري (الجرافيكي)، ولكن لنكتفي حاليا بما لدينا. أنا كاتب بارع جدا، في كتابة المقالات النقدية، وعلى مستوى التسويق، هذا مفيد في الكتاب عن منتجات لها علاقة بالكتابة (الكتب كمثال بارز، وكذلك الدورات التدريبية أو الكتابة عن مدونة أو صحيفة). استطيع بالطبع عمل الكتابة الشبحية، هي تجربة أريد بشدة أن أخوضها. لكني لا أحب أن أعرض بضاعتي إلا بمقابل مجزي، لست في مزاج رائق، مهما ضاق بي الحال، إلى الانتظار مدة وبسعر بخس حتى يتم الموافقة على عرضي من قبل العميل، ولكن قد أفعل لاحقا، وأنا احترم من يفعل. ربما هو كبر زائف، أو يأس مستبد.

طيب، لنقف هنا، وسوف استأنف المساهمة في تعليقات أدناه، فقط لأني انشغلت بشيء آخر الآن، أو خشية تعطل الشبكة.