اليوم تعدينا رسمياً عتبة خطيرة ومخيفة لا يدركها كثيرون منا... اليوم يصادف ما يسمى بـ"Earth Overshoot Day"، أي اليوم الذي يتعدى فيه الاستهلاك البشري ما تعيد الكرة الأرضية إنتاجه من الموارد الطبيعية في سنة كاملة.

التفسير البسيط هو:

بتاريخ اليوم، ما زال هناك حوالي أربعة شهور في السنة سنستهلك فيها موارد طبيعية لن تعود من جديد. أي أن الكرة الأرضية قادرة على تجديد الموارد الطبيعية إلى حد الاستهلاك اليوم!! كل ما نستهلكه بدءاً من الغد من موارد طبيعية (بترول، خشب، مياه شرب، عناصر نادرة، معادن، غاز طبيعي... إلخ) لن يستطيع كوكبنا إعادة إنتاجه :(

العام الماضي 2018 كان هذا اليوم يصادف الأول من أغسطس/ آب، أي أننا أضفنا يومين كاملين من الموارد التي ذهبت ولن تعود!

شبكة البصمة البيئية العالمية (Global Footprint Network) أنشأت صفحة متخصصة على الإنترنت لحساب هذا اليوم لكل دولة في العالم على حدة، وأسمته (Country Overshoot Day)، والذي يعبر عن الـ(Earth Overshoot Day) الافتراضي لو كل العالم استهلك مثل سكان تلك الدولة.

على سبيل المثال:

لو كل العالم كان يستهلك الموارد مثل ألمانيا عام 2019، لكان يوم إرهاق الموارد العالمي قد كان بتاريخ 3 مايو/ أيار... ولو استهلك العالم مثل إندونيسيا، لكان ذلك اليوم بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول. هذا يعني أن إندونيسيا ممتازة في الاستهلاك الوطني، وألمانيا سيئة نسبياً.

الأسوأ عالمياً بحسب هذا الموقع هي قطر، التي يقع يوم استهلاكها الافتراضي بتاريخ 11 فبراير/ شباط، تليها لوكسمبورغ (16 فبراير/ شباط). عربياً، تحتل الإمارات المركز الثاني بفارق شهر كامل، أي 8 مارس/ آذار.

الأفضل عربياً هو المغرب، والذي يقع يومه الافتراضي بتاريخ 16 ديسمبر/ كانون الأول، يليه العراق، الذي يقع يومه الافتراضي بتاريخ 6 ديسمبر/ كانون الأول.

هذا الموضع نشره ياسر ابو معيلق ، مقدم برنامج كراش كورس بالعربي