دائمًا ما يسأل المبتدئين في عالم الكتابة عن الفرق بين كُلًا من الكاتب والروائي والمؤلف والمدوّن. وهذا توضيح بسيط:

الكاتب - Writer:

قد يكون ناقدًا أو ناقلاً للأحداث أو كاتب صحفي، وهو شخص متخصص في موضوعات ومعينة يكتب عنها كتب أو مقالات صحفية أو أبحاث علمية، كاللاهوتية وعلوم الاديان، العلوم الإجتماعية كعلم النفس والفلسفة والتاريخ، والسياسة.. إلخ. وذلك سواء كان يكتب بأسلوب علمي متأدب أو علمي بحت، مثل الكاتب الصحفي المتخصص في الاقتصاد.

الروائي - Novelist:

أو القصّاص. شخص يمتلك أسلوب سردي، ولديه القدرة على الحكي، والكتابة الأدبية البحته، فيميل لكتابة الروايات والقصص القصيرة، أي إنه متخصص في فن الرواية الأدبي مهما كانَ نوعها.

المؤلف - Author:

هو مفهوم أعم و أشمل من الكاتب، شخص يكتب بشكل إبداعي، فيأتي بشيء جديد ويُقدّمه للناس، وغير مُقتصر على مجال الكتابة الأدبية، فقد يمتد للكتابة الصحفية، أو الكتابة المتخصصة في فرع علمي معين. وقد يكون الثلاثة في شخص واحد، مثل: نجيب محفوظ، و د. مصطفى محمود، د. أحمد خالد توفيق -رحمة الله عليهم جميعًا- كانوا مؤلفين وروائين ولهم كتابات صحفية.

الأديب - Scholar:

شخص يجول في جميع الأفكار والمجالات بشكل فلسفي، ويستطيع الكتابة في جميع المجالات المعرفية، مثل طه حسين والعقاد.

المدوّن - Bloger:

ينشر ماشاء من أفكار وملاحظات وتجارب شخصية وخواطر وغيرها من الكتابات، ليس لديه إلتزام تجاه مؤسسة كتابية معينة بشأن سياسات التحرير التي يلتزم بها.

الصحفي - Journalist:

هو من يمتلك مصدر المعلومة المنشورة، وأحيانًا يكون هو المصدر لها، يجلب الخبر ميدانيًا، وينشر وفقًا للسياسات التحريرية الخاصة بالجهه الصحفية التي يعمل لديها، ويدرك اساسيات التحرير ويمتلك الأدوات اللغوية والصحفية.

المحرر - Editor:

هو من يقوم بتدقيق ونقل ونشر الأخبار المشورة أو التقارير الصحفية، فهو لا يمتلك مصدر، بل يحرر المصدر.