نجاح أي موقع كان ولا يزال مرهون بمحتواه فعلى الرغم من أن هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي تضفى مزايا كبيرة للموقع وتحسن من هيئته وشكله وتصميمه إلا أن كل هذه التقنيات والمزايا لا تتعدى كونه عناصر إضافية بجانب محتوى المواقع الذي يعد عصب أي موقع.

إذ أن محتوى المواقع هو جوهر الموقع نفسه مما يحمل مطوري ومتخصصي المحتوى مسؤولية نجاح الموقع من عدمه، هذا ما يجعل متخصصي كتابة المحتوى العربي مهتمين بكتابة محتوى المواقع وفقًا لمعايير السيو لكي يتصدر الموقع نتائج محركات البحث بالمواقع الفريد الذي يلبي احتياجات المستخدمين في آن واحد.

كيف تطور موقعك …؟

إن كنت تريد تطوير موقعك وإن كنت تريد أن تظهر في النتائج الأولى لمحركات اللبحث فلابد أن تدرك إن المستخدم لا يأتي إلى موقعك بفضل تجميلك لشكل وتصميمات الموقع بقدر ما أن الشيء الوحيد الذي يأتي برجل الزوار هو المحتوى التسويقي للموقع لذا فتطوير موقعك يعني تطوير محتوى المواقع بالدرجة الأولى.

مواصفات محتوى المواقع

حجر الزاوية لأى موقع هو المحتوى لذا فإن محتوى المواقع لابد وأن يأتي بمواصفات محددة من أجل تحقيق نجاح الموقع والتي يمكن إبرازها فيما يلي:

1- خصص محتوى حصري لموقعك

حتى وإن كنت تقدم نفس الخدمة أو تتنافس في نفس المجال الذي تتنافس عليه الكثير من المواقع وبنفس الكلمات المفتتاحية فلا يمكن أن يكون محتوى الموقع الخاص بك كوبي بيست من المواقع الآخرى وتظن أن الويب الخاص بك في طريقه للنجاح.

2- رتب المحتوى المناسب لك حسب نوعه

نعم المحتوى ليس نص فقط كما تظن فإن محتوى المواقع يتضمن النصوص والصور والصوت والفيديو والخرائط وكافة الوسائط التي تريد أن تصل للفئة المستهدفة للموقع وكافة الوسائل التي تجذب المستخدم لموقعك وتأتي بقدمه إليك.

لذا فإن بحاجة لكي تحدد هل المحتوى النصي هو ما تحتاج إليه في المرتبة الأولى أما أنك تعتمد على الصور أو الفيديو، إن كنت تريد نصيحتي فأنصحك بأن يتضمن محتوى الموقع الخاص بك على كلًا المحتوى بجانب الصور أو المحتوى النصي بجانب الفيديو حسب طبيعة موقعك المهم ألا تعتمد على المحتوى النصي فقط ولا تعتمد على محتوى الوسائط” صور وفيديوهات” بمفرده.

3- حدد واجهتك

لا حاجة إليك للمطالة لأن المستخدم يمل سريعًا حتى أنه يشعر بأنك لا تعرف ماذا تريد في حالة اللف والدوران حول المعنى أكثر من مرة، فعلى سبيل المثال لتكن غايتك حث الزائر لشراء المنتج أو ملئ استمارة أول التسجيل في المنتدى فكل ما يتطلب منك هو أن تكتب للتسجيل أضغط هنا أو قم بملئ الاستمارة الآن وهكذا دون أن تفقد المستخدم بين المتاهات.

4- استخدم المحتوى الشائع

لا تنسى أن لغة العصر والمصطلحات الشائعة تلك التي يستخدمها المستخدم في الأساس لذا فلابد أن يتضمن محتوى المواقع على التعبيرات الشائعة التي تكون بمثابة الكلمات المفتتاحية الخاصة بك، كما يجب أن تعتمد على اللكنة التي تستخدمها الفئة المستهدفة لأنهم يبحثون بلكنتهم عن السلعة أو المنتج أو الخدمة التي يحتاجونها.

5- تخلى عن رموز لوحة المفاتيح

عندما تريد أن تقول منتجنا 3 في واحد هذا محتوى غير جذاب لأن المحتوى المواقع يتطلب التخلي عن رموز لوحة المفاتيح والتخلي عن كتابة الرموز بالحروف ايضًا فهنا لا يمكن القول ثلاثة في واحد ولا 3 * 1 اكتب مباشرة 3×1

6- الاختصار ثم الاختصار

المحتوى الذي تفضله محركات البحث يفضل أن يتعدى ال 750 كلمة لذا لابد ألا يقل محتوى المواقع عن ال750 كلمة ولكن في نفس الوقت لابد أن توضح فكرة كل نقطة في المحتوى باختصار دون ان يكون المحتوى 750 كلمة ولكنه خاويًا من مواصفات محتوى الموقع ولكي تتقن مهارة الاختصار فانت بحاجة لأن يتضمن محتوى المواقع عبارات صغيرة توصف كل تبويب أو كل خدمة أو كل صورة في موقعك.

لا تنسى أيضًا أن تضيف بعض العبارات المطلوبة مثل “نحن في موقع كذا ..” اتصل الآن اتصل بنا وهكذا

7- عند كتابة محتوى المواقع فيجب أن يخلو المحتوى من الكلمات التي تحمل اكثر من معنى لذا كن واضحًا ومباشر وأدخل في الموضوع مباشرة.

8- في البداية ذكرت أن تصميم الموقع ليس هو ما يأتي بالزائر بقدر ما محتوى المواقع هو ما يجذب الزائر ولكن هنا وفي النهاية التصميم والشكل يشغل بالنا ولكن بعد أن تراعي مواصفات محتوى المواقع المذكورة أعلاه، حيث تحتاج إلى أن تميز المحتوى وبالأخص الكلمات والعبارات والإشارات التي تركز عليها في المحتوى الخاص بموقعك بلون مختلف Bold بحيث يجد من يبحث في محركات البحث عن ما تقدمه في أفضل مضمون وشكل، لذا احرص على تنسيق محتوى المواقع وعنواين المحتوى ليتوافق مع محركات البحث.

في النهاية اشغل تفكيرك بمحتوى المواقع قبل أن تنشغل بشكل وتصميم الموقع، فنجاح موقعك في تحقيق الهدف المراد = لنجاح محتوى الموقع.