منذ عدة أسابيع وأنا أنشر سلسلة من الموضوعات في مجتمع حسوب I/O والتي تتخصّص بإعطاء مقدمة عامة عن موسوعة ويكيبيديا الحرّة، من حيث أسلوب العمل فيها وقواعد وقوانين تحكيم مقالاتها، وكان الهدفُ النهائي من هذه السلسلة هو تشجيع أعضاء موقع حسوب، وهم -وفقاً لملاحظتي- في معظمهم من المدوّنين والمثقفين والمهتمين بالمحتوى العربي، على أن يصبحوا جزءاً من هذه الموسوعة وأن يساعدوا ببنائها ولو بمساهمات بسيطة وصغيرة جداً.

لاقت السلسلة تفاعلاً رائعاً، ووجدتُ في الموضوع الأخير (الذي نشر منذ أسبوعين تقريباً) عدداً كبيراً من المهتمين بالمساهمة في الموسوعة، والذين اقترحوا مقالات يرغبون بنقلها إلى اللغة العربية. في هذا الموضوع، سوف نبدأ بالعمل على تطوير تلك المقالات وتحسينها، إذ سوف نناقشُ كافة تفصيلات هذا العمل في موضوع عموميّ، ليستطيع أي مهتمّ بالمحتوى العربي أن يراها ويستفيد منها.

خطوات العمل

سوف نبدأ العمل بشكل بسيط ومتسلسل، وسأكون موجوداً دوماً للمساعدة في حال وجود أي أسئلة أو استفسارات. بالأساس، كلّ ما نحتاجه في الوقت هو متطوّعون لترجمة مقالات ومحتوى قيّم باللغة العربية، وأما بالنسبة لإضافة هذه المقالات إلى ويكيبيديا، فهي مسألة بسيطة سوف نأتي إليها في وقتها.

خطواتنا للشروع بالعمل ستكونُ كالآتي:

  1. اختر مقالة في ويكيبيديا الإنكليزية عن أي موضوع لديك اهتمام أو شغف به، وشاركها معنا في أحد التعليقات.

  2. ترجم المقالة (لو كانت قصيرة) أو قسماً منها (لو كانت طويلة) إلى اللغة العربية.

  3. عند الانتهاء من ترجمة المقالة، أو في حال وجود أي عقبات تواجهك، اترك تعليقاً هنا أو راسلني على الخاصّ.

  4. بعد إكمال المقالات، سوف نبدأ بإضافتها إلى ويكيبيديا. من المستحسن أن تضيفَ مقالتك بنفسك كي تظهر باسمك أنت.

  5. تحتاجُ المقالات إلى تنسيق وتعديلات بسيطة لتظهر في ويكيبيديا بالصورة المناسبة، وهو ما سنناقشه في الموضوع اللاحق.

في الوقت الحاليّ، وبالنسبة لمن تطوع للمشاركة في الموضوع السابق، المطلوب هو الشروع بالترجمة. يمكنك القيام بذلك على ملف نصي على حسوبك أو في غوغل درايف أو أي مكان يريحك. عندما تشعرُ بأنك ترجمتَ قسماً كافياً من المقالة، بإمكانك إبلاغي (كما ذكرتُ أعلاه) وسوف نشرعُ بالخطوات القادمة.

فريق الكتاب

سوف أذكر هنا جميع الأعضاء الرائعين الذين تطوعوا للمشاركة معنا في الموضوع السابق، مع المقالات التي اختاروا العمل عليها. إذا كنتَ أحد هؤلاء وترغبُ بالانسحاب، لا مانع أبداً من إبلاغي بذلك برسالة خاصّة لألغي اسمك. سوف أقومُ بتحديث هذه القائمة دورياً لتضمّ أيّ أشخاص جدد يرغبون بالانضمام إلينا!

@allaaborjes

https://en.wikipedia.org/wi...

(لها مقالة عربية من جملة واحدة)

@Ahmad_Hussen

https://en.wikipedia.org/wi...

(ليست لها نسخة عربية)

@Ziad2

https://en.wikipedia.org/wi...

(بنظري، لها الأولوية من بين المقالات الخمسة التي اقترحتها، ولكن لا مانع أبداً من اقتراح مقالات أخرى. لها مقالة عربية من سطرين)

@SalahBerr

https://en.wikipedia.org/wi...

(لها مقالة عربية ضعيفة جداً، من 3 أقسام صغيرة، ولكن من الأفضل عدم تكرار المعلومات الموجودة في هذه الأقسام)