15

من المؤكد أن أغلبنا صادف recommendation engine ولنأخذ أحد أفضلهم Amazon على سبيل المثال. ان بحثت مرة واحدة عن منتج بداعي الفضول فقط أو كهدية لشخص آخر ستطاردك توصيات حوله وحول منتجات أخرى متعلقة به لا تهمك لأشهر ربما. تفسير النظام منطقي هو أني اذا بحثت عن منتج أو اشتريته فعلى الأغلب أني مهتم به وهذا النظام يعمل "بشكل جيد".

المشكلة الآساسية الآن في نظام يتوقع ما أريد، أننا في بعض الأحيان نتصرف بشكل يتعارض مع المنطق ودوافع هذا التصرف لن تفهمها الأنظمة. لنأخذ مثال آخر، أن تشارك شيء على تويتر أو أن تقوم بعمل retweet بداعي السخرية مثلاً، سيفهمها تويتر وأي أنظمة أخرى على أنه تفاعل مع هذا الشخص وان كنت تتابعه سيزيد من احتمالات أن ترى ما ينشر.

ان رشح Amazon لي منتج لست مهتماً أو ظهرت tweet لا أؤيدها فهذه ليست مشكلة لكن في خدمة ستتوقع ما أريد بناء على ما أرسل وأقوم من أفعال فهذا أمر مختلف ويكفي أن تخطئ هذه الخدمة بتنبيه واحد مرة أو مرتين (كأن توقظك من نومك لحضور اجتمعا تم الغاؤه) حتى تصبح هذه الخدمة مزعجة ويقوم المستخدم بايقافها.

مالم نصل لنظام قادر على تفسير مشاعر الانسان أيضاً وتقييم تصرفاته ومعرفة أن ما يقوم به أحياناً قد يكون عكس ما يريد فعلياً.. أن تتوقع الحواسيب ماذا يريد بدقة جيدة أمر مستبعد. ثم هل نحن فعلاً بحاجة لخدمة كهذه؟ لم أذكر أي شيء عن الخصوصية بعد.

صحيح، جمالية الأنظمة هذه والتي تقود العملية فيها غوغل حالياً ربما هي المتغيرات التي تحتسب وتزداد بشكل مبهر أثناء تطويرها. مثال هذا

"تستطيع خدمة ReQall، على سبيل المثال حجب المكالمات ومنعها من مقاطعتك خلال الاجتماعات. لكن وفي أحد الأيام، كان ابن المؤسس الشريك لـ ReQall وهو Sunil Vemuri مريضاً في المنزل مع والد السيّد فيموري، الذي كان يحاول الوصول إليه على عجل مع الدواء. ولأنّه اتصل لأكثر من مرّة، ولأنّ ReQall علمت أنّ للاثنين نفس الاسم الأخير ويتكلمان باستمرار مع بعضهما، قامت الخدمة بمقاطعة الاجتماع بينهما."

من المؤكد أن هذه الأنظمة غير قادرة على فهم المشاعر البشرية والهدف من أي فعل أو نشاط بشكل مباشر. لكن كلما زادت المتغيرات التي يدرسها النظام كلما ازداد اعجابنا به و"مسامحته" من قبلنا على بعض الأخطاء هنا وهناك.

أما بالنسبة للخصوصية، خليك بعيد :) واضح الجواب.

الخصوصية بهذه الحالة أكثر أهمية لأن الأمر لم يبقى مجموعة المنتجات التي توفرها شركة واحدة وتحسين تجربة المستخدم أو اظهار إعلانات مستهدفه له. لينجح تطبيق كهذا فهو يحتاج للوصول الى كل شيء هذا يعني جميع مكالماتك، جميع حساباتك في الشبكات الاجتماعية والبريد الالكتروني، جميع برامج الملاحظات، جميع برامج التراسل الفوري.. أي نحن نتحدث عن Skynet بعينه :) لا شكراً!

صح. أنا معك بهي :)

تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

14.6 ألف متابع