كيفية انشاء موقع الكتروني

ان مجال الانترنت وتكنولوجيا المعلومات من اكثر المجالات تطورا وهذا المجال يضم العديد من الفئات ويحتوي على العديد من الوسائل والادوات لكافة المستخدمين. في الآونة الاخيرة اصبحت الانترنت جزء من الحياة في اغلب انحاء العالم وايضا اصبحت مصدر رزق العديد من الاشخاص والشركات حول العالم ولكن كيف تستطيع الربح من خلال الانترنت ؟

هذا السؤال له عدة اجابات وهي : يمكنك ان تنقل تجارتك او خدماتك من الواقع والتوسع بها عبر الانترنت للوصول الى عدد اكبر من الزبائن , او يمكنك تقديم الخدمات مثل الكتابة او الاشراف او التسويق عبر الانترنت , وايضا يمكنك انشاء موقع الكتروني خاص بك والكتابة فيه ونشره واضافة مساحات إعلانت وكسب المال من خلاله. هذا ما سوف نقوم بشرحه في هذا المقال .

اولا حدد فكرة ومجال الموقع الاكتروني الذي تريد

قبل ان تبدء في انشاء موقع الويب يجب ان تحدد مجال العمل مثلا (تعليمي, فنون , ازياء وموضة , تسويق …. الخ) تحديد المجال يسعدك في اختيار التصميم الانشاء بطريقة صحيحة.

ثانيا طور او احصل على موقع الكتروني جاهز

يوجد العديد من مواقع الويب المجانية يمكنك استخدامها من اجل انشاء موقع ويب خاص بك وايضا يوجد العديد من الانظمة المجانية لتطوير مواقع والويب نحن ننصح في البداية ان تطور موقع او تحصل على موقع مجاني للبدء و ذلك لكي تحدد احتياجاتك جيدا اما اذا كان لديك تصور وخطة لموقع الويب الخاص بك يمكنك الاستعانة بمطور او شركة بمقابل مالي ولكن الحل الافضل هو ان تحصل على موقع مطور ومميز و قوي من خلال شركة قوية ومجاني ايضا من خلال متجري.

ثالثا كون محتوى يبحث عنه الناس

بعد حصولك او تطويرك لموقع الويب يجب عليك ان تقوم بمهمة تكوين المحتوى الالكتروني عليه مثل وضع معلومات عن مجال عملك وايضا كتابة المقالات و ادراج الوسائط مثل الفيديو والصور , من الافضل بالتأكيد ان يكون محتوى مميز ومطلوب للفئة التي تستهدفها وان يكون المحتوى نوعي ذو قيمة .

رابعا نشر وتسويق الموقع الاكتروني الخاص بك

بعد ان قمت بأنشاء موقعك الاكتروني وتكوين المحتوى يجب عليك نشر الموقع الخاص بك من خلال شبكات التواصل الاجتماعية ومن خلال كتابة مواضيع مهمة للفئة المستهدفة .

خامسا بيع المنتجات او الخدمة او الربح من خلال الاعلانات

بعد ان يكون موقع الويب الخاص بك جاهز و لديه العديد من الزوار يمكنك بيع خدماتك او منتجاتك من خلاله , اما اذا لم يكن لديك يمكنك ان تجني الربح من خلال الاعلانات التجارية و في هذا الاطار يمكنك الاستعانة بشركات التسويق الاعلاني و اضافة اعلاناتهم الى موقع والربح من خلالهم مثل اضافة اعلانات جوجل بواسطة حساب الادسنس و ايضا يمكنك بعد الوصول الى عدد اكبر من الزوار اضافة اعلانات مخصصة بالاتفاق المباشر مع المعلنين على حسب الفئة المستهدفة.

كيفية الربح من موقعك الالكتروني

الخطوات السابقة توضح كيفية انشاء موقع ويب و الربح منه ولكن ايضا سوف نقوم بشرح كيفية اضافة الاعلانات من خلال حساب الادسنس.

كيفية اضافة الاعلانات من خلال حساب الادسنس

في البداية ما هو حساب جوجل أدسنس برنامج إعلانى تابع لشركة جوجل بيضم مجموعة من الناشرين أما المعلنين من خلال برنامج جوجل أدوردس

مثال لتوضيح كيف يعمل جوجل ادسنس هنفترض ان فيه مصنع بينتج دهانات و ادوات الدهان أ و هذا المصنع يرغب في جلب زوار لموقع الويب الخاص به لذلك يقوم بالاشتراك بخدمة جوجل ادوردس و يصمم حملة اعلانية بمقابل مالي و لنفترض 100 $ مقابل 100 زائر أي ان كل زائر يكلف واحد دولار . انت كصاحب موقع قمت بتطوير موقعك ونشره و جعلته متوافق مع سياسات شركة جوجل بتعمل اشتراك على خدمة جوجل ادسنس و بعد الموافقة عليه يتم عرض اعلان المعلنين عليه هنفترض انو تم اعلان مصنع الدهانات على موقع الويب الخاص بك وان زائر لموقعك قام بالضغط على الاعلان يعني ان المفروض انك اخدت المقابل المالي وهو 1$ دولار ولكن ما تحصل عليه هو نسبة بينك وبين شركة جوجل وتكون تقريبا 60% من المال لك و 40% لشركة جوجل .