السلام عليكم.

بعد عدة أشهر من التعلم الذاتي، استطعت ولله الحمد تعلم أساسيات برمجة الويب، حيث تعلمت html و css و js و php، ثم قررت بعد ذلك تعلم ووردبريس، لأنه مناسب للمبتدئين، كما تعلمت استخدام القالب underscore وتعلمت bootstrap لتسهيل تصميم القوالب.

في الوقت الحالي، تعلمت كل الجوانب النظرية، لكن المشكلة الآن هي تطبيق ما تعلمته على أرض الواقع. المقاربة التي اعتمتدها هي أني سأحاول بناء موقع شخصي، لكي أتعلم كيفية بناء موقع بشكل عملي. وهنا بدأت المشكلة. فمنذ أسبوع تقريبا وأنا لا أدري من أين أبدأ، لدي المعرفة النظرية، لكن ليست لدي الخبرة العملية.

لدي سؤالان للخبراء الذين تجاوزوا هذه المرحلة.

  • السؤال الأول: هل هناك نصيحة لمن هو في وضعيتي، أي لشخص تعلم كل تقنيات الويب + ووردبريس (+ underscore + bootstrap)، ويريد أن ينتقل إلى المرحلة الموالية.

  • السؤال الثاني: وهو الأهم، لأنه أكبر عقبة تواجهني حاليا، وهو مشكلة اللغة العربية، أعلم كيف أجعل القوالب تدعم العربية. لكن المشكلة في underscore و bootstrap، فكلاهما لم يُخصصا للتعامل مع المحتوى العربي (من اليمين إلى اليسار)، فهل هناك حل؟ هل يمكنني جعل هذين الأداتين تدعمان العربية. أم أنّ علي أن أتخلى عنهما وأعمل على ووردبريس مباشرة (هذا هو الحل الوحيد الذي أراه ممكنا حاليا.)

أرجو ممّن مر من هذه المرحلة أن يفيدني. وجزاه الله خيرا.

شكرا