السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته , اما بعد :

من العنوان قد تفهم موضوع هذه المشاركة , كلنا مررنا بمراحل جد صعبة اثناء قيامنا بكتابة الاكواد البرمجية .. قد تؤدي بك هذه الصعوبات الى الاحباط و الشعور بالرغبة في ترك البرمجة , كما حدث لي شخصيا ! لكن , كل هذه المشاكل علمتني البرمجة في حد ذاتها . فكلنا نتعلم من اخطائنا .. واليوم اكتب لكم هذا الموضوع لابراز بعض المشاكل التي قد تتعرض لها و الهدف من هذا الموضوع انك تاخذ الحيطة و الحذر منها , او على الاقل تكون لك عنها فكرة ! نبدأ:

البرمجة امر صعب : لا أحد يخبرك بهذه الحقيقة ، الكل يخبرك بأن البرمجة سهلة ما هي إلا حفظ أكواد عن ظهر قلب و إعادة إستدعاءها من أجل الإشتغال بها , لكن للاسف هذا امر خاطئ ! فعليك ان تدرك ان البرمجة تتطلب الذكاء قبل الحفظ ! قد لا تجد هذه الصعوبة اثناء برمجتك لعبارة Hello World ، لكن صدقني ، ستجد هذه الصعوبة حتما عند برمجتك لبرنامج متكامل بكل حذافره , لذلك عليك ان تستعمل ذكائك قبل حفظك.

عدم إشتغال البرنامج بعد تسليمه : عند إشتغالك كمبرمج ، قد لا تدري من اين تتهاطل عليك الأخطاء و المشاكل ، و راجع الأمر مرات و مرات و تجربة البرنامج في عدة اجهزة . لان هذه المشكلة قد تصادفك اثناء نقلك للبرنامج او تسليمه.

الـ BUGS : من المشاكل الكثيرة و المتعددة التي ستواجهك أثناء مسيرتك في عالم البرمجة ، المشكل انك ستقضي 15 دقيقة في كتابة الأكواد ، و 5 ساعات في حل المشاكل ، بل العجيب و الغريب في الأمر ، قد تجد في الأخير ان سبب المشكل ما هو الا انك نسيت ان تقفل كود برمجي (;) قد يبدو امرا غريبا .

و في النهاية اتمنى اني افدتكم اعطوني ارائكم و نصائحكم . في امان الله