في الأسبوع الماضي اعلنت وردبرس عن اصدار 5.0 الجديد وأحضرت معه محرر غوتنبرغ كمحرر افتراضي للنصوص في المنصة. لمن لا يعرف غوتنبرغ قبل هذا التحديث، كان الانتقال من المحرر الكلاسيكي المركز على الكتابة والذي يهدف لتقليل مشتتات الانتباه أثناء الكتابة إلى محرر غوتنبرغ الأشبه بالفيجوال كومبوزر المرفق ببعض القوالب الاحترافية انتقالاً مؤلماً. سواء للمحررين الذين لم يتعاملوا وفرقهم معه من قبل، ولا وقت لديهم للاعتياد عليه، او للمدونين الهواة الذين لا معرفة "تقنية" لهم... او للدقة "لا رغبة لهم بتعلم شيء إضافيّ سوى الكتابة".

شخصياً اجد المحرر الجديد خطوة رائعة نحو التخلص من الاضافات الثانوية التي تقوم بذات العمل، قبل غوتنبرغ كنت استخدم اضافة shortcodes لتنسيق المحتوى في أعمدة وكان هذا مزعجاً للنظر أثناء العمل على المقالات، الان اصبح الامر أسهل بكثير.

أيضاً من خطة وردبرس القادمة تحويل محرر الودجات والقوائم إلى تصميم غوتنبرغ، والتخلص من التصميم السيء لجزء "المحرر" الخاص بالثيمات في الواجهة الرئيسية واستبداله أيضاً بتصميم مشابه لغوتنبرغ. وهذا يجعل ثلاث أقسام من المنصة ذات تصاميم مختلفة جداً "وسيئة برأيي" أكثر جمالاً وتناسقاً وسهولة للتعامل.

بأي حال، أردت معرفة آراء المطورين والمهتمين بتصميم القوالب بهذا التحديث الأخير، هل سيكون مساعداً لهم بالتخلص من إضافات لا داعي لها في القالب، أم سيكون نقطة عليهم لانخفاض عدد الميزات التي سيقدمها القالب، وبالتالي انخفاض سعره أو اهميته لدى المشتري.

ايضاً من ناحية السهولة، هل سيكون من الاسهل بناء قوالب تتعامل بشكل صحيح مع غوتنبرغ، أم ان التصميم القديم يقوم بتلك الوظيفة بشكل أسهل؟