التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم

قام الكاتب Jonathan Z White على موقع Freecodecamp بنشر مقال يتحدث عن الألوان وأهميتها وكيفية التعامل معها عبر لوحات الألوان ، ولقد نقلناه لكم مترجماً إلى العربية ، لما رأيناه من حاجة المصممين الماسة إلى نصائح هذا المقال .

يعتبر اللون قوة جبارة في يد المصمم ، لأنه يجذب العين ، ويخلق العواطف وينقل الشعور ، ولمساعدتك على فهم مدى أهمية الألوان ، نقتبس لك هذه الدراسة وهي بعنوان تأثير الألوان فى السوق ، والتي اكتشف فيها الباحثون أنه بالنسبة لبعض المنتجات ، هناك 90٪ من القرارات المتسرعة عند بعض الناس عند شراء المنتجات تكون مستندة فقط على الألوان .

ذلك أن الاستخدام الفعال للون يلعب دورا هاما في التصميم ، لكن انشاء مجموعة متنوعة من تركيبات الألوان ليست بمهمة سهلة ، فكل لون له معناً خاص به ، وهناك عدد لا حصر له من المجموعات اللونية المتوفرة.

لذلك تم إنشاء هذه المقالة لتكون دليلاً لك لمساعدتك في إنشاء لوحات الألوان للتصاميم الخاصة بك ، لتشجيعك على اكتشاف المزيد عن الألوان ، والتي سوف تساعدك على تطوير شعورك البديهي تجاه تراكيب الألوان المختلفة .

كما أنها ستساعدك على اكتشاف المزيد عن الألوان ، ستساعدك أيضاً على تطوير شعورك البديهي تجاه تراكيب الألوان المختلفة .

اختيار لوحة الألوان

في بعض الأحيان تتولد لوحة الألوان عن طريق إلهام عشوائي ومفاجئ ، لكنه في معظم الحالات، هو نتيجة لنهج منتظم .

تحديد الغرض .

قبل أن تفعل أي شيء ، يجب اولاً ان تحديد الغرض من تصميمك ، فالتصميم الجيد تتولد لوحة الوانه عند تحديد غرضه .

اسأل نفسك هذه الأسئلة :

  • ما هي الرساله التي تريد ان تنقلها بإستخدام تصميمك ؟

  • ما هو الغرض من التصميم الخاص بك ؟ ان يكون مفيد ؟ ان مقنع ؟

  • ما المشاعر التي تريد ان يثيرها التصميم الخاص بك ؟

غرض تصميمك ينبغي أن يكون بمثابة دليل لك وأنت تختار لوحة الألوان .

تحديد الجمهور .

من هو جمهورك وكيف يؤثر ذلك على التصميم الخاص بك ؟

ينظر الناس للألوان بشكل مختلف ، فكما قال فيرتشايلد : " اللون هو ظاهرة نفسية تحدث فقط في عين الناظر " ، فالألوان لها تأثيرات مختلفة على الناس ، وهذا يتوقف على التفضيلات الشخصية والخصائص الثقافية والخبرة لديهم . لذلك، لفهم ما هو رد فعل الناس على التصميم الخاص بك ، سوف تحتاج إلى تحديد جمهورك .

في حين أن لبعض الألوان معناً عالمياً واحداً لجماهير مختلفة ، والبعض الآخر لا. فاللون الأخضر مثلاً بالمفهوم العالمي يمثل الطبيعة ، لأنه لون الحياة النباتية ، و يتم تفسير اللون الأحمر بتفسيرات مختلفة في الثقافات المختلفة ، ففي الغرب ، يرتبط الأحمر بالنار والعنف و الحرب . كما انه يرتبط أيضا بالحب والعاطفة ، وبلد مثل الصين تربطه بالرخاء والسعادة .

ولأن للألوان العديد من المعاني المختلفة ، فمن المهم أن تتطابق نماذج الألوان العقلية لديك كمصمم مع تلك النماذج العقلية لجمهورك .

لإطلاع على نظرية الألوان .

عند اختيار لوحة الألوان ، من المفيد بعض الأحيان معرفة القليل عن نظرية الألوان . نظرية اللون هي إرشاد عملي لمزج الألوان والتأثيرات البصرية لدمج ألوان محددة ، وهي تشمل كل شيء بدئاً من عجلة الألوان حتي معنى الألوان الفردية .

العثور على الإلهام .

إنه من الصعب أحياناً ان تتصور لوحة الألوان الخاصة بك ، لذا عليك ان تتجه إلى الإستلهام ، وهذا امر طبيعي ، فهناك العديد من الفنانين المشهورين يستلهمون اعمالهم من أعمال فنانين اخرين .

هناك مواقع مشهورة كثير يمكنك الإستلهام منها لإنشاء لوحات الوان خاصة بك مثل Dribbble و Behance ، اما اذا كنت ترغب ان تجد إلهاماً لألوان استايل تصميم محدد مثل تصميم المواد ( Material design )، يمكنك استخدام مواقع مثل MaterialUI ، أما الوان التصاميم المسطحة فستجدها فى مواقع مثل FlatUIColors .

هذه المواقع مفيده جداً ، لكن حاول ان تستلهم الوانك من التصاميم التي هي خارج الوسط الذي تصمم فيه ، وبذلك سوف تكون قادراً على الخروج بلوحات الوان فريدة بشكل غير متوقع وممتع ،وكمثال على ذلك ، يمكنك ان تنظر إلى ذلك الديكور .

لقراءة المزيد عن معاني الألوان عبر البلدان والتراكيب السكانيه المختلفه ، راجع هذه المقاله : سيكولوجية الألوان في عالمي التسويق والعلامات التجارية .

إذا كنت تريد شيئا مختلفاً ، قم بالبحث عن إلهام اللون في التصميم الخاصة بالثقافات الأخرى . على سبيل المثال ، مقاطع الموسيقى الكورية معروفة بالألوان واللوحات اللونية الملفته للنظار ، فكل إطار يمكن أن يكون بمثابة مصدر إلهام .

لست مجبراً للذهاب الى كوريا لإيجاد إلهام الألوان ، فهي في كل مكان ، بما في ذلك حياتك الشخصية اليومية ، يمكنك الخروج فى يوم ما فى نزهة ، وقف وتأمل فى خلق الله من حولك الملئ بالألوان .

الألهام منتشر فى كل مكان ، حتي فى حياتك اليومية

عندما تجد ما يلهمك ، استغله فى انشاء لوحة الألوان منه ، يمكنك استخدام أداة قطارة العين (dropper tool) في برنامج التصميم المفضل لديك لإستخراج لوحة الألوان و إجراء التعديلات عليها إذا لزم الأمر.

إنشاء هيكل التصميم .

هيكل التصميم ، هو نظام ودليل التصميم الخاص بك ، وهو الإطار الذي يغلف جميع العناصر التي تدخل في التصميم الخاص بك ، وهذا يشمل كل شيء من الأزرار حتي مواد الطباعة .

عليك النظر في ماهية العناصر مثل ما هي أنواع الأزرار التي سوف تستخدمها و كيف سيبدو شريط التنقل الخاص بك .

وكمثال على نظام التصميم ، اطلع على نظام التصميم الخاص بـSalesforce ، وإليك هذه القائمة التي تتكون من 50 نظام تصميم دقيق جداً ، يجب على كل شركة ناشئة ان تراه قبل الإطلاق

إنه لمفيد ان تبدأ بإنشاء نظام تصميم خاص بك ، قبل ان تختار لوحة الألوان خاصتك ، حتي ولو كان نظام التصميم مجرد مخطط تقريبي .

عند اختيار لوحة الألوان للتصميم الخاصة بك ، من الأفضل استخدام مبدأ KISS وهو اختصار لفكرة “أبقها بسيطة أيها الغبي” بمعني أن تبسط المعلومة و تجعلها سهلة للدرجة التي تشعر أنها كادت أن تكون معلومه بسيطة لدرجة الغباء ، بدون تعقيدات ، وبدون مصطلحات ، فكلما قل عدد الألوان ، كلما كان ذلك أفضل .

بالنسبة لمعظم أنظمة التصميم ، الهيكل التالي هو مثال لبداية جيدة :

*الخلفية

*الألوان الأساسية

*الألوان الثانوية

*الوان العمليات الخاطئة

*الوان العمليات الناجحة

اللون الأساسي هو اللون الذي غالبا ما يتم استخدامه للأزرار والعناصر الهامة . فللعديد من الشركات ، يعتبر لون الشعار هو اللون الأساسي بالنسبة لها .

اللون الثانوي هو اللون الذي تستخدمه فى التمييز والفصل بين العناصر الأساسية والعناصر الثانوية ، على سبيل المثال ، الوان الأزرار الأساسية والثانوية ، الوان العمليات الخطاطئة والناجحة ، وعادة ما يُستخدم اللونان الأحمر والأخضر ، لنقل حالات التصميم ، مثل إخطارات النجاح أو الخطأ .

إختيار لوحة الألوان .

الآن وبعد ان تسلحت بالإلهام ، ومخطط تقريبي لنظام التصميم ، حان الوقت لاختيار لوحة الألوان .

بالنسبة للوحات الألوان الأساسية ، يفضل ان يتم وضع الألوان جنبا إلى جنب ، تماما مثل لوحات الطلاء الخاصة بالرسامين

حان الوقت لأن تأخد كل حصيلتك من إلهام الألوان وتخرجه فى لوحة ألوان مميزة ، الاكثر هو الافضل ، لا تخف من التعامل مع الألوان بنفسك .

أفضل 20 موقع سيساعدك على إتقان عملية اختيار الألوان وتنسيقها

وتكملة لهذا المقال قمنا بإنتقاء هذه المجموعة من المواقع التي ستمثل اداه مفيدة تسهل عليك العمل مع الألوان ،

وتسهل عليك عمليه إنشاء لوحات الألوان المثاليه لتصاميمك ، وستساعدك فى إتقان عمليه إختيارات الألوان بحرفية أكثر.

1 -

هذه الأداه تقدم خدمة مثيرة ومفيدة ، حيث تقدم لك معلومات عن اي لون ترغب ان تعرف عنه ، وتساعدك على الحصول على لوحات ألوان تتطابق مع تصاميمك ، كما ستساعدك الأداه أيضاً في عمليه توليد التدرجات ، ومزج الألوان وفصلها .

--

2 -

http://paletton.com

هذا التطبيق يعتبر من أقوي الأدوات المساعدة فى اختيار تركيبات ولوحات الألوان ، فقط ما عليك فعله هو إنتقاء لونك الرئيسي في تصميمك أو قالبك ، والموقع سيعطيك قائمة من الألوان المتناسقة معه ، والتي ستساعدك في عملك بشكل كبير .

--

3 -

http://rgb.to

اداه مفيده جداً وبسيطة ، تساعدك فى تحويل الألوان إلى اي من نماذج وصيغ الألوان المختلفه .

--

4 -

https://color.hailpixel.com

اداه بيسطة لمطابقة الألوان ، عمليه استخدامها سهله للغايه ، فقط قم بتحريك المؤشر فى صفحة الأداه ، حتي تحصل على اللون المناسب ، ومن ثم تقوم بالضغط لحفظ اللون والتقاطه ، كما ان الأداه تتوفر كتطبيق لمستخدمي أجهزة آيفون ، والذي يُتيح لمستخدميه إمكانية الوصول إلى الكود اللوني الخاص بأي درجة من الألوان يُشاهدها أمامه ، وذلك عن طريق توجيه كاميرا الهاتف على اللون المطلوب والنقر عليه فقط، ليقوم التطبيق باكتشاف اللون وإعطاء المستخدم الكود الخاص به.

--

5 -

http://www.color-hex.com

هذه الاداه تعطيك معلومات عن الألوان خلال نماذج الألوان المختلفة مثل نماذج الوان ( RGB-HSL-HSV-CMYK) ، والألوان الأحادية monochromatic colors ، والألوان التماثلية Analogous colors ، والألوان المثلثية Triadic colors

--

6 -

أداة قوية لاستخراج الألوان من موقع معين ، مثل ألوان الخلفية والنصوص ، كما انها تعرض المعلومات حول الصور والخطوط المستعمله بهذا الموقع .

--

7- Web Colour Data

http://webcolourdata.com

هذه الأداه تعطيك معلومات عن الألوان المستخدمه فى المواقع الأكثر شعبه على الإنترنت ، كما يمكنك استخدامها فى عرض معلومات موقع معين من اختيارك .

--

8- Color Extraction

http://labs.tineye.com/color

اداه رائعة تساعدك فى استخراج لوحات الألوان من الصور ، فقط قم برفع الصورة او ضع رابطاً لها ، والأداه ستقوم بإستخراج جميع الألوان الموجوده بالصورة .

--

9- Multicolr Search Lab

http://labs.tineye.com/mult...

اداه مفيده ، تتيح لك امكانية البحث عن الصور عن طريق الألوان ، تقوم الاداه بالبحث بين 20 مليون صورة من موقع Flikr .

--

10- Adobe Color CC

https://color.adobe.com/en/...

أداة قوية تابعة لشركة أدوبي ، تساعدك فى اختيار لوحات الألوان باستخدام عجلة الألون ، و إنشاء وحفظ أنظمة الألوان المختلفة، كما يمكنك تصدير نظام الألوان مباشرة إلى برامج أدوبي مثل الفوتوشوب والإليستريتور.