الجميع يعرف موقع صراحة و كيف استطاع تحقيق نجاحات لم يتوقعها أشد المتفائلين .

خلال فترة وجيزة استطاع الوصول للملايين من المستخدمين لدرجة أن تطبيق صراحة جلس لمدة شهر كامل متصدراً للستور الأمريكي و متفوقاً على الفيسبوك و التويتر و التطبيقات المشهورة .

هناك شركات لديها الاستعداد لدفع الملايين الدولارات للوصول لهذا الأرقام و سوف تشكر الرب لتحقيقها لهذه النجاحات .

الانتشار كان طاغي جداً , العشرات من وكالات الأنباء العالمية و الاخبارية السياسية و التقنية و الاجتماعية و الرياضية تناقشت حول الموقع , قنوات تلفزيونية عربية و أجنبية خصصت أوقات مستقطعة لساعات للحوار حول تأثير الموقع في مجتمعاتهم , هناك من وصف الموقع بأن له تأثير على الأمن القومي و اتهمات بالمؤامرة و هناك ثلاثة حالات انتحار معلنة و مشاكل اجتماعية بسبب هذا المواقع .

حلم أي شخص أن يكون خلف هذه الأحداث التي يتداولها الاعلام و المجتمعات , سوف يكون فخوراً بها طوال حياته .

كنت من الأشخاص الشغوفيين لمعرفة سر نجاح موقع صراحة , لذلك قمت ببحث شامل عن جميع المصادر التي تشرح مسيرة الموقع بداية من اللقاءات التلفزيونية مع مؤسسه المهندس السعودي زين العابديين و انتهاء بتفاعل الناس في مواقع التواصل الاجتماعي و الصحف التي كانت تصف و تشرح الموقع و تأثيره .

بداية دعوني أسرد لكم مسيرة موقع صراحة من النشأة حتى إغلاق تطبيق صراحة على اندرويد و آيفون :

في أواخر 2016 تم إنشاء الموقع .

في بداية 2017 أواخر شهر يناير (الشهر الأول ) تم إطلاق الموقع بشكل رسمي

في 13 يونيو 2017 تم إطلاق تطبيق صراحة على الآيفون و الاندرويد بعد أن حقق نجاحات ضخمة في نسخة الويب .

تطبيق صراحة كان احترافي للغاية و يوجد فيه ميزة تحويل النص إلى صورة بطريقة جميلة و سهلة و كانت أعداد التحميل بالملايين .

في منتصف فبراير ( الشهر الثاني) من عام 2018 م تم إيقاف تطبيق صراحة من متجر آبل و جوجل بلاي في وقت واحد , و كانت حجة الإيقاف أن كاترينا كولينز من أستراليا، منزعجة من رسائل مجهولة تلقتها ابنتها، البالغة من العمر 13 عاماً، عبر هذا التطبيق، وقالت إن مضمونها حمل دعوة إلى قتل نفسها، ولغة وصفتها "بالكريهة والمسيئة"، فدعت إلى حذف "صراحة".

البعض اتهم الشركات الأمريكية بتعمد إيقاف البرنامج بعد أن حقق نجاحات كبيرة حتى بداخل أمريكا .

لم يتوقف موقع صراحة و اكتفى بنسخة الويب و يبدو أنهم ليس لهم النية بالعودة للتطبيق .

ما استخلصته من مسيرة موقع صراحة هو التالي :

1- انتشار الموقع كان بطريقة فيروسية , و اعتمد على الأفراد بطريقة Word-of-mouth المعروفة , فكان الفرد يرسل لأصحابه و أقاربه و متابعينه رابط حسابه ليستطلع أرائهم فيه و بهذا كبرت كورة الجليد من شخص إلى آخر ! .

2- يقول مؤسس الموقع أنه لم يدفع ريال واحد على التسويق , كنت اعتقد أن كلامه مجرد حديث جانبي ؛ لأنه لا يعقل أن تحقق هذا النجاح الضخم من دون أي عملية تسويق و لو جهد بسيط في السيو لكن بعد بحث و تقصي اكتشفت أن كلامه كان صحيح .

3- يقول مؤسس الموقع في تفسيره لانتشار الموقع : أن هناك شخص أعجب بالموقع و أرسله لقروب يوجد فيه عدد كبير من الناس و كل شخص قام بتناقل فكرة الموقع حتى وصل إلى ما وصل إليه .

الموقع حينما أنطلق لم يكون وحيداً في الساحة بل كان بجواره المئات من المواقع التي تشبه و البعض يقارنه بالمواقع المشهورة مثل say.com و ask.com و غيرها , لكن الواقع يقول أن المواقع التي تشابه فشلت في الظهور و قد تكون أفضل من موقع صراحة .

من وجهة نظري , نجاح موقع صراحة يستند للنقاط التالية :

1- الموقع قليل التفاصيل , بحيث لا يوجد فيه إلا رسالة و مربع نص و عملية استقبال و إرسال بين طرفين .

2- التسجيل بالموقع سهل لا يستغرق أقل من دقيقة .

3- استخدام الرابط : نجح الموقع بوضع رابط لكل مستخدم بحيث يستطيع الآخرين الوصول لحسابك دون الذهاب لمربع البحث و البحث عن اسمك.

4- البساطة في التصميم : الموقع عبارة عن صفحتين و كأن صاحبه كان مستعجل في تصميمه للموقع , محتويات الموقع قليلة جداً و لا يمتلك أي ميزات و هذه النقطة مهمة جداً جداً .

5- استغلال الجانب الفضولي لدى الناس : الناس بطبعهم فضوليين و يريدون الاستماع لأراء الأخرين عنهم بالإيجاب أو السلب . طريقة الموقع كانت مغرية لذلك .

6- أخيراً , عامل الحظ : لا شك أن الحظ قد يفتح لك ذراعه لتستمتع بتحقيق النجاحات التي لم تتخيلها حتى و لو كان العمل بسيطاًً , فالأغلبية يقدم عمل جميل لكن يغيب عنه الوقت المناسب للإطلاق و الفئة المستهدفة و أشياء لا يعلمها فهناك العشرات من المواقع و التطبيقات قامت مثل موقع صراحة لكنها لم تنجح فالحظ لم يحالفها .

معلومات سريعة :

1- سلبية موقع صراحة أنه ليس له نموذج ربحي و هذا ما جعل المستثمرين يغضون الطرف عنه رغم الأرقام الضخمة التي حققها , و هذه نقطة يجب أن ينتبه لها أي مطور .

2- كانت بداية الموقع تعتمد على الاستضافة المجانية لجوجل ( تقدم 15 جيجا ) لكن بعد العدد الضخم من المستخدمين طلبت منه جوجل دفع 120 ألف ريال ( 40 ألف دولار ) قيمة الاستضافة أو الخروج منها , و هذا ما رفضه , و استطاع الحصول على استضافة مجانية من شركة مايكروسوفت لأنه يستخدم تطبيقاتها في موقعه asp

ماذا عنك , من وجهة نظرك ما الأسباب التي جعلت موقع صراحة ينجح ؟!