مبادرة المليون مبرمج عربي : هل هذا صحيح أم انني مخطأ؟ أشعر بالاحباط حقا!!


التعليقات

أوافقك الرأي في أن الأمر محبط نوعا ما. لكن ليس بخصوص أن الدروس قديمة أو استعمال لغة كالجافا بدلا من كوتلن وما إلى ذلك. سجلت كمدرب وتم قبولي. والمدربين بالطبع يقتصر دورهم على مساعدة وتوجيه الطلاب في الدورة من خلال المنتديات. لكن الإحباط كان من الجانب التنظيمي أكثر منه من حانب المحتوى الذي يعد محبطا نوعا ما.

أولا: الدروة عربية فكان يجب أن يترجم كل شيء، وذلك شيء متوقع لأن التعاقد مع أوداستي متوقع أن يكون فيه مبالغ ضخمة حتى يوفروا ما شيبه النانو دوغري لهذا العدد. لكن للأسف لم يتم ترجمة الكثير من الأمور المهمة ومنها الأسئلة سبحان الله. يعنى كيف يدرس الغريب عن البرمجة ولا يتقن اللغة الإنجليزية؟

ثانيا: المنتديات كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى لحد الآن. لكن أتوقع تحسن في الأمور لأن لم يمضي سوى يوم واحد على المبادرة. والطلاب وكذا المدربون يشعرون بحمى المشاركة دون التفكير. لكن إن شاء الله ستتحسن الأمور.

ثالثا: لا فرق بين الطالب والمدرب، يعنى الكل سواسية كأسنان المشط. وهذا شيء غريب. تفاجأت عندما منعت من الرد بسبب انتهاء عدد الردود المسموح بها في اليوم أو كمسجل جديد؟؟؟ يعنى إن منع المدربون من الإجابة على تساؤلات الطلاب من يساعدهم.

رابعا: الطلاب لم يحترموا قوانين التسجيل في المبادرة. يعنى أنا ايضا كنت أود الدراسة والتسجيل كطالب بغية الحصول على منحة لنانو دجري الخاصة بأداستي. لكن بعدما قرأت أنه إن كان عند المتقدم خبرة بالبرمجة عليه التسجيل كأستاذ أو مذرب غيرت وجهتي كلية وسجلت كمدرب. لكن بعد الدخول إلى المنتدى، بعض الطلاب يحرث حراثة ماشاء الله ولا يكترثون بذكر أن لهم خبرات وأعمال سابقة سبحان الله.

المهم نتمى أن ينجح المشروع ونتفاءل خيرا حتى نجد خيرا إن شاء الله.

على فكرة، أعتقد أن لديهم صعوبة في انتقاء الصفة المناسبة لأن حسب ما أعرفه هو أن المدرب سيلقي دروس ومحاضرات ونحن المتدربون علينا تتبع دروسه وفي حال واجهتنا اي مشكلة نتواصل معه حولها ويجيب حتى نستفيد، لكن ما لاحظته الآن هو دعم تقني فقط من قبل المدربين وهو الرد بالاجابة حول المشاكل التي تواجه المتدرب!!

هنالك بعض المدربين الذين انسحبوا فعلا من المبادرة للأسف!!

الأستاذ (خالد السعداني) انسحب من المبادرة كمدرب لأنه وجد أن صفته هي دعم تقني للمتدربين والطلاب.

الان كيف أصبحت المبادرة هل تغيرأت ام كما هي؟!!

نعم معك حق في كل ما قلته، لقد اندهشت تماما من كم المشاركات والردود التي تأتي من كل صوب، حيث أنني لم أرى هذا التفاعل في حياتي وحب المساعدة!! صراحة الأمر مضحك نوعا ما لأنها فقط مساعدة من أجل مصلحة. لأنه حسب قوانين اختيار ال 100 متدرب من أصل ألف ربما يجب على العضو أن يكون متفاعلا، لكن السيء في الأمر وهو أن الدروس رغم أنها جيدة نوعا ما لكنها قديمة طبعا أتحدث حول مساق الأندرويد، حيث أن هنالك بعض الأكواد التي أكتبتها حسب الدرس لكن برنامج Android Studio دوما ينصحني بطرق وبدائل مختلفة ولا أعلم ما الذي يجب عليه فعله؟ هل أتعلم الأسلوب القديم حسب ما يوجد في الدورة؟ أو أفعل ما ينصحني به البرنامج؟ خصوصا أن بعض الأكواد عند معاينتها على الهاتف، التطبيق يغلق وبدون سبب!! ما يعني أن بعض هذه الأكواد لم تعد شغالة حيث أن لها بدائل حديثة فماذا أفعل يا ترى؟؟

من ناحية أخرى نقدر لهم تعبهم في ترجمة المحتوى لكن صراحة كنا ننتظر محتوى حديث حتى لو كان إنجليزي لا بأس وربما البعض حبذ لو يكون كل شيء عربي لمن لا يجيد الانجليزية!

نعم نفس الشيء في مساق تحليل البيانات، تسويق إعلامي مهول لدورة فاشلة.

مالذي يعيب المساق أنا اخترت أيضا تحليل البيانات ؟

مرحباً ربما أكون مخطئاً، ربما يتم إضافة الدروس لاحقاً ولكن حالياً هناك فقط فيديوهات قديمة باللغة الإنجليزية لأشياء بدائية جداً في الاحصاء .

أنا من جهتي لا أرى أية مشكلات في حال تابعت الدورة ( والتي تصل مدتها إلى 8 أسابيع) حتى لو كان المحتوى قديم بعض الشيء ،فهذه الدورة ليست عبارة إلا عن فتح طريق نحو المجال الذي تحبه، وبالتأكيد انتَ لن تخرج منها محترفاً.

تذكر عزيزي دائماً أنَّ مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ، وأغلب المبرمجين المحترفين الآن كانت بدايتهم كتاب قديم أو دورة عادية أو مواد أكاديمية مملة دروسها في الجامعة ولكنَ سر نجاحهم يكمن وراءَ معرفتهم لأنفسهم وتحديد هدفهم بعدَ ذلك والبدء مع الاتكال على الله.

نعم هناك القليل من الحسرة , لكن الان تم ترجمة هذه المساقات افضل من لا شيء ( ليس الجميع يتقن الانجلزية , وايضا من البداية اعلنوا انها للمبتدئين لذا اكيد لن تكون كما اردتها ) في الحقيقة القيت عليها نظرة تبدو جيدة جدا

اما بخصوص المدربين اظن انهم سيشرفون على توجيه المتدربين في موقع النقاش

الترجمة للعربية موجودة من قبل في الفيديوات المنشورة سابقا في قناة Udacity على اليوتوب.

يا الهي اذن الامر كارثي حقا , الان بدأت اشك انه مجرد جمع بيانات المسجلين لا غير

ﻻزال هناك إمكانية أن تكون هذه مرحلة تمهيدية فقط لتطوير مستوى المبتدئين إلى مستوى معين تبدأ منه الدراسة الجدية.

ليس كذلك سألت في المنتدى حول متى تبدأ الدروس الفعلية وكان رد أحد المشرفين "أنه لا يوجد دروس فعلية أو غير فعلية، فالدروس الحالية هي دروس المبادرة"

إذا ليس هنالك شي اسمه تمهيدي او تحضيري، ربما دورة النانودوجري أفضل لكن هذا أن تم اختيارك مع ال 0,1%!

ألم يقولوا انه سيتم تسجيل متدربين ومدربين؟ اذن اين هم المدربين يا ترى؟

بخصوص المدربين صرٌح الأستاذ خالد السعداني تراجعه عن المشاركة كمدرب في المبادرة بسبب أنهم ﻻ يطلبون مدربين بل فريق دعم تقني للإجابة عن أسئلة المشاركين.

--> رسالة لكل من تسجل بالمبادرة بلا هذف يسعى له و تم قبوله :

يا اسفااااه على من تم قبولهم - و الله احسدكم على هذا - خبرة سنة في لغة PHP و كنت انتظر منهم قبولي لابدا بتعلم بايتون ( لكن تم رفضي )

كان من المفترض اختبار الناس قبل قبولهم - شخص سمع بالاختبار البارحة و يتسجل بدون فائدة و ياخد مكان شخص ينتظر و يدعوا بالقبول ليل نهار و يجتهد ليدرس فكما تعرفون ( التعليم العربي و حتى المدارس " المستقبل المهني ضعيف في الوطن العربي و كنا نامل ان الانترنت سيعوض هذا النقص" ) . اين مليون مبرمج هل يظنون ان كل من تسجل معهم يحب البرمجة فعلا و سيكمل - الكثيرون قُبلوا و لا يعرفون حتى اين الدرس و هناك من لا يتابع الدروس اصلا فكيف لهذه الفئة ان تٌكون مبرمجين . يا اسفي عليكم يا عرب ... و الله حرام على من دخل للفضول لا للعلم . و اتمنى ان يصلحوا اخطاهم ان شاء الله في الاختبار القادم في ابريل المقبل

بالنسبة لمشكلتك اخي فهل تنتظر منهم توكيل خبراء لمبرمجين مبتدئين - ما فعلوه معكم الان هو تعلم الاساسيات و بعدها سترى الاساتذة الذين تكلموا عنهم . الخطا انهم كان يجب اعلام المتربين كي يتابعوا دروس قبل القبول اي ان يتعلموا الاساسيات مسبقا .

المهم : اصبر على هذه الدروس الان و لا تتابعها وحدها بل دروس من كافة المواقع و العربية ايضا ... كي تعرف كيف تكتب الاسطر البرمجية للاندرويد .

كيف علموا أنك مبرمج محترف مثلا؟ لا افهم كيف حدث الأمر صراحة؟

بخصوص دورة الأندرويد حاليا أنهيت 4 مراحل ولكل مرحلة ازيد من 10 دروس وطبعا بعد إنهائها سألتجأ الى دورات اخرى لصقل مهراتي بخصوص هذا الأمر، خصوصا انني أجيد البرمجة على PHP تقريبا وكذلك الواجهة الأمامية Front-End لذلك وجدت أن الدورة ليست بالأمر الصعب جدا بل وحتى الجافا استطعت فهم طريقة عملها لأن لغات البرمجة متقاربة نوعا ما من ناحية ومختلفة من ناحية ال Syntax، رغم أنني Web Developer لكن أرى أنه قد حان الوقت لتعلم ال Android App Development حتى استطيع انشاء تطبيقات لبعض الأفكار التي في ذهني :)

عموما بعد نهاية هذه المرحلة من هذه المبادرة سيتم فتح التسجيل للدفعة التالية، لذلك حاول التسجيل حينها أو التواصل معهم حول الأمر، وبالتوفيق لنا ولك =)

هل انهيت الدورة ؟ كيف كانت ؟

@Infinyteam‍ 

@محمد عزيز الكناني‍ 

@mohessaid‍ 

@maria_ye‍ 

@aymenkgt‍ 

هل لأحدكم أن يكتب لنا عن تجربته ؟

إن شاء الله، على العموم كانت الدورة في المستوى، فقد تم معالجة الكثير من المشاكل خلال الدورة الأولى. لذلك يمكن القول أنها نجحت كبداية. الآن تم التعاقد مع شكرة برمج التي تقدم مساقات عربية في المستوى لذلك أتمنى أن تكون الدورات القادمة أكثر نحاجا ومردودية. سوف أقوم بكتابة مقال إن شاء الله بخصوص الدورة عما قريب.

أخي الكريم هذا الفيديو مدرج سنة 2015، و هو ليس الدرورة الخاصة بك، هم فقط أعطوها لكم للإستعداد، لأن قرعة المدربين العرب و الختصين للآن في المراجعة، و سيقومون بعدها بإعداد دورات أو لاين ومع التلاميذ و المدرب أخي...

أنظر إلى الفيدية غير مدرج، لو بحث عنه في جوجل لا تجده لأنك توجهت إليه من موقع يوداسيتي، و إنتظر المسابقة ستكون كما أردت من الأول

حسنا، لقد وضعت موضوعا مفاده حول متى ستبدأ الدورة الفعلية وكان هذا رد أحد المشرفين على المبادرة:

لا يوجد دورات “فعلية” وأخرى غير فعلية، الدورات الحالية هي الدورات الفعلية للبرنامج، ودور المدربين فقط مساعدة المتدربين على الحصول على الدعم والمساعدة والمتابعة وليس تسجيل دورات أخرى.

ما رأيك؟

-1

لا أبداً و مستحيل، دور المدربين يختلف من تسجيل و مساعدة

والله هذا ما ذكره وكذلك لاحظت أن المدربين يساعدون المتدربين من خلال المنتديات فقط!

والله أتمنى ان يكون كلامك صحيح، لانني حقا شعرت بالإحباط في البداية!!

أخي أنا متأكد من حديثي، و أنا سأصبح مدرب بإذن الله و سأبدئ في تحضير نفسي للمقابلات في الفيديوهات و المنتديات الخاصة بيوداسيتي...

فإطمإن لأن هذه الرسالة و الفيديوهات للإستعداد فقط

بارك الله فيك صديقي، ننتظر ذلك بفارغ الصبر!! بالتوفيق لك فيما تعمل :)

ههه إطمأنيت إذاً، إذن بالتوفيق لك و لي و لجميع المسلمين إن شاء الله

نعم تقريبا لكن اذا لم يكن نفس ما قلته سأعود اليك لأنتقم ههههههه أمزح فقط :)

هههههه لا أخي هم يدفعون مليارات الدولارت ليوداسيتي من أجل فيديوهات بشعة ههه كن منطقياً و لا تخف، حاول التفكير فقط، و رأيتك نشرت مقال بالتعليقات عن الإنتقال من لغة جافا إلى كوتلن بالغة الإنجليزية، تطلع على مقالي هذا يجسد الفرق بين اللغتين و هل الجافا ستصبع عجوز لبرمجة تكبيقات الأندرويد :

و شكراً لك

هل لديكم معرفة عن المعيار المتخذ لاختيار أصحب الدفعة الأولى عن الثانية سواء للمتدربين أو للمختصين

أسبقية التسجيل

هل هناك احد هناك مشترك بمساق تطوير صفحات الويب ؟ اخبروني انه تم قبولي ولكن لم يظهر لي المساق في قاعة الدروس

هأنا مشترك بالمسار

هذه آخر رسالة وصلتني منذ يومين

تهانينا! لدينا مجموعة كبيرة من مقدمي الطلبات من العالم العربي. يسعدني جداً أن أخبرك أنه قد تم اختيارك لتكون جزءاً من الدفعة الثانية من البرنامج التي ستبدأ في آخر أسبوع من نيسان 2018.

ستكون جزءاً من مبادرة مليون مبرمج عربي وستبدأ رحلتك في تعلم مهارات البرمجة الحديثة.

في الوقت الحالي يرجى قراءة كتيب تعليمات الطالب الذي يحتوي على قواعد إرشادية و معلومات مهمة حول المبادرة.

نحن نتطلع لِرؤيتك في البرنامج!

فريق المليون مبرمج عربي

وكتيب pdf ليس فيه روابط

أين توجد روابط الدروس ؟

بما أنه تم اختيارك للدفعة الثانية فالمساق الخاص بك سيظهر في آخر أسبوع من نيسان لهذه السنة طبعا حينها ستظهر لك الدروس ;)

نحن اصلا لا نحتاج مبادرة لنتعلم الوقت الذي اضاعته الناس في انتظار هذه المبادرة كان ممكن ان تتعلم فيه حاجات تفيدهم، أنا ايضا سجلت فيها وتم قبولي في الدورة الاولى (مسار تطوير المواقع الالكترونية) لكني كنت اتعلم يوميا سواء بالمبادرة أو بدونها مع العلم انه تتوفر على الانترنت دروس قوية ومفيدة افضل حتى من هذه التي ذكرتها انت المجانية لذا انا لا ارى ان هذه المبادرة ستفيدنا كثيرة وخاصة ان البداية لا تبشر بالخير مع الاخطاء في المواعيد التي حدثت وسوء التنظيم مع احتراماتي لهم ولا انسى انه شيء جيد انهم فكرو بمادرة خاصة للبرمجة. بالنسبة لي دخلت في المبادرة فقط من أجل شهادة معتمدة قد تنفعني.

خلاصة الامر من أجل ان نتعلم علينا أن نبدأ. في الوقت الحالي ممكن أن نتعلم اي شيء في اي وقت.

بالتوفيق للجميع.

نعم نفس الهدف وهو الحصول على شهادة معتمدة أفضل لي حتى من الجائزة المالية :)

لا تلم المبادرة. لم نفسك . في udacity كل دورات المبتدئين مجانية واذا كنت قد وضعت نفسك من ضمن خانة المبتدئين فمن الطبيعي ان تكون دورتك مجانية ، لكن دورات المستوى العالي في udacity تكلف. 200$ في. الشهر . و لاتنتقد من دون البحث عن التفاصيل . و على الأقل تحقق من صفحة المبادرة فهم سريعون بالرد

-1

عرفت انها دورة فاشلة عندما علمت انهم سيعلمون الطلاب الجافا بدلاً من الكوتلين مع العلم أن جوجل وقبل ستت اشهر تقريباً عزمت على التخلي عن الجافا واستبدالها بالكوتلين .

نعم فعلا وهذا المقال سيقنع اي مبرمج أندرويد للانتقال من جافا الى Kotlin :

لا أعلم لماذا لا يتماشون مع أحدث التقنيات!!

بالنسبــة لتعليقكمــا أنت والأخ @Belal_Alqaisi‍  الأمــر ليس بالتقنيــة القديمة والحديثــة. أو أحــدى اللغات أفضــل من الأخــرى هذا غيــر صحيــح.

Kotlin هي لغــة برمجــة تستطيع من خــلالها تطويــر تطبيقــات Android

C++ أيضاً لغة برمجة تستطيع من خلالها تطوير تبطيقات Android

كذلك لغــة JavaScript ولغات كثيــرة.

كلها تعمــل بنفس الطريقــة لتؤدي نفس الغــرض. الفكــرة أن Kotlin آداة جديــدة تؤدي نفس الغرض بنفس التقنيــة. وليســت تقنيـة جديــدة. أي شخص أو مجمــوعة يستطيــع برمجــة لغة برمجــة جديدة تؤدي نفس الغــرض، تلك اللغــة لا تسمـّـى تقنيــة جديــــدة.

في ألبوم الصورتيــن السابق أداتيــن تختلف الواحــدة منها عن الأخــرى، كلاهمـا يؤديان نفس الغــرض وربما أحداهما صنعــت بعد الأخــرى. لايعنــي أن إحداهمــا تعتبر تقنيــة أحــدث من الأخــرى. آداتيــن مختلفتيــن يؤديان نفس الغرض. وهذا الأمر شبيــه بـ Java و Kotlin واللغات الأخــرى التي تؤدي نفس الغــرض.

وليــس شرطاً أن تكــون الشفــرة البرمجيــة أقصــر في Kotlin كمــا ذُكــر في المقال الذي طرحتـــه. ويكون التفضيــل بنــاء على تفضيل شخــصي أو إذا كنت تعمل في شركــة مثلاً يكون التفضيل بنــاء على خبــرة المبرمجين السابقــة.

فمــثلاً لو كانت شركــة تريد تطوير نظام تجارة إكترونية على Android فلديهــا برمجيــات جاهزة قامت بتطويرهــا سابقــاً شبيهــة للمتجر الأكتروني بلغــة Java فسوف يكون التفضيل للغــة Java، وذلك لايعنـي أن Java هي الأفضل بشكل عام. أو Kotlin هي الأفضــل.

خلاصة الحديث لن نتطور ابداً


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

88.4 ألف متابع