نحن ثلاث مبرمجين نعمل كفريق عمل ، كنا مجتمعين في مدينة واحدة وبالقرب من بعض ، ولكن أصبح كل واحد منا في مدينة ويسكن بعيد عن الآخر ، نعمل كمبرمجين ومطورين ( front-end , back-end ، android ... الخ ) ، نحن نوزع المهام ( زيد عليه كتابة هذه الجزئية وهذه الخواص ، وعبيد عليه جزئية كذا وكذا ...الخ ) ومن ثم نجتمع لنرى كل ما كتب ونقوم بعمل التعديلات اللازمة وربط الأكواد، ولكن الآن بعدما أصبحنا متفرقين أصبحت طريقتنا غير مجدية تماما ، أريد معرفة أفضل كيفية لكتابة الأكواد كفريق عمل ؟ مثلا هل يفضل العمل على جميع خصائص المشروع كـ( دوال ومتغيرات functions & variables) أم استخدم البرمجة الكائنية ( Object oriented programming ) وأشارك فقط المتغيرات المطلوبة مع المبرمجين الآخرين ؟ كيف يمكن حصر جميع المتغيرات/الدوال لفهرستها لاحقا وشرح وظائفها ومعرفة إذا كنا انشأنا دالة/متغيرا محددا أم نريد أن ننشأ متغيرا/دالة أخرى ؟

أيضا أريد توجيهات في خصوص هذا الموضوع ( العمل كفريق عمل عن بعد ) حيث لم يسبق لي القيام بذلك ، ما هي البرامج المستخدمة لمتابعة كتابة الكود ، ومشاركته مع الآخرين ، وغير ذلك

مثل :

Source Code Management (SCM) system

issue tracker

وأي نصائح أخرى ...

  • أحتاج برنامج نوتة أو قائمة مهام بسيط يعمل على ويندوز لتذكيري بمهامي وواجباتي اليومية عندما أجلس على الكومبيوتر ، حيث أعاني من التشتت بصورة فظيعة ..!!

أي برنامج بعمل او يظهر مباشرة على سطح المكتب بمجرد تشغيل الكومبيوتر بحيث أنتبه له مباشرة عند النظر إلى سطح المكتب