إحدى نقاط القوة في المشاريع الحرة المفتوحة المصدر تكمن في فلسفتها التي لا تشترط مقاربة الكمال حتى يتم طرح برمجية ما للعموم، فلا حرج من عرض منتج غير ناضج نتشارك به مع مجتمع المهتمين خلال مراحل التطوير أو حتى استمزاج آرائهم لتحديد الأولويات وإتجاه الخطوة التالية.

هذه هي حالنا أيضا في مشروع الكاشي (http://www.ar-php.org/stats/al-kashi)، فما بدأنا به لم يزد عن كونه مكتبة برمجية بسيطة أعدت لتنجز طيفا متنوعا من الإحصائيات الوصفية البسيطة، وذلك إنطلاقا من حاجتنا إلى مثل تلك التوابع الإحصائية في مشاريع أخرى موازية نعمل عليها مثل مشروعي الكندي (http://www.ar-php.org/stats/al-kindi) والحسن (http://www.ar-php.org/stats/al-hazen)، خصوصا بعد أن تبين لنا حاجة مجتمع مطوري لغة PHP إلى مثل هكذا أدوات وافتقاره لها.

بعد الانطلاقة الأولى تتالت الإصدارات حتى وصلنا الآن إلى الإصدار الرابع من هذه المكتبة، لعلك تستغرب علاقة لغة خاصة بمطوري مواقع الويب كلغة PHP بكل تلك التوابع والوظائف الإحصائية؟ ترى أين وكيف يمكنك استثمارها إن كان لذلك أي فائدة مرجوة أساسا؟ حسنا، إن تقنيات ذكاء الأعمال والتنقيب في البيانات تجد لنفسها موطئ قدم في كل المناحي هذه الأيام، فمن تحليل سجلات زيارة المواقع إلى استكشاف نتائج الحملات الإعلانية وصولا حتى تحليل نتائج الاستبيانات وعمليات التصويت مباشرة على الويب، وغيرها الكثير … فقط مخيلتك المبدعة قد تضع حدودا!

لمزيد من التدوينات والمقالات والأخبار المتعلقة بهذه المكتبة عليكم بالرابط التالي: http://kalshamaa.wordpress.com/tag/al-kashi