السلام عليكم,

انتهيت من برمجة نظام بلغة PHP, موجه للمطورين و المبتدأين و لأي شخص لا يعرف البرمجة. يريد عمل موقع شخصي مثلاً بمحتوى متحرك Dynamic بدون قواعد بيانات SQL بطريقة آمنة جداً عابرة للثغرات الأمنية, باستخدام نظام بسيط بتصميم أنيق, يناسب أي موقع, يغنيه عن عمل لوحة تحكم Admin Panel خاصة به و لو وصل عدد البيانات التي يريدها إلى الآلاف.

صَمم قالب الـ HTML فقط و لا تهتم للباقي!

واجهة المستخدم مصممة بطريقة عملية للغاية تمكن المستخدم من إضافة عدد ضخم من البيانات في مدة قصيرة جداً.

مميزات عديدة: إضافة البيانات, تعديل البيانات, حذف البيانات, عرض البيانات المخزنة بباسطة, تقسيم البيانات إلى أقسام و فصل ما له علاقة ببعضه بقدر ما تحتاج (كالـ Table في قواعد البيانات التقليدية), تصميم متوافق ...

و لو سألتني هل يغنيني عن استخدام قواعد البيانات SQL سأقول لك:

  • في حال كانت البيانات عادية لا تريد عمل روابط معقدة بينها (كنظام عضوية و تسجيل مستخدمين, نظام دفع الخ.) بل فقط بيانات تريد تغيرها باستمرار مثلاً لموقع شخصي أو موقع تعريفي لشركة أو حتى معرض أعمال و غيرها من المواقع ذات المحتوى الغير معقد, فنعم هذا النظام الغير معقد يغنيك عن جميع أنواع قواعد البيانات.

  • في حال كان الموقع معقداً, بياناته مترابطة و فيها تحليل و غيره, فبلا شك استخدم SQL أو غيرها لأنها وجدت لذلك.

السؤال الأساسي:

  • كيف أضمن وصول هذا النظام إلى أكبر عدد من المستخدمين؟ *

إذا وضعته الآن على Github و كتبت عنه موضوعاً هنا أو هناك قد يجربه شخص واحد أو اثنان أو ثلاثة .. لكن كيف لمثل هذا المشروع مفتوح المصدر أن يُعرف و ينتشر استخدامه كما عُرفت العديد من البرمجيات مفتوحة المصدر البسيطة منها و المعقدة؟