نظرة على التقنيات المستخدمة في بناء الخدمات التابعة لشركة حسوب


التعليقات

لماذا تم اختيار تلك اللغات دون غيرها لتلك الخدمات ؟ ألم يكن من الممكن استخدام PHP لكل الخدمات ؟ أو Ruby أو Python ؟

أعتقد أن خدمات مركز مساعدة حسوب و حالة حسوب هي مجرد saas , أي أنها مستضافة في سرفرات أخرى و ليس في سرفرات الشركة بأمازون AWS , بينما أكاديمية حسوب برمجية جاهزة .

بينما الخدمات الأخرى بروبي بحكم أن الأستاذ الأغا مبرمج روبي و لهذا اختارها لمواقعه .

و يبقى هذا مجرد توقع .

طيب والسؤال الأخير ؟

كيف تقوم الشركات الكبرى باستخدام عدة لغات مثل PHP بجانب C++ و JAVA وما وجه الاستفادة من ذلك ؟

عادة يقومون بالعمل بلغات أخرى من أجل ال reliability التي قد لا تجدها في لغة أخرى . مثلا c++ تستعمل للعمليات الضخمة على السرفر ، الجافا تستعمل من أجل المكتبات المتوفرة بها و python من أجل السكربتات التنفيذية البسيطة ... ( أخدت هنا شركة قوقل كمثال )

لفتت انتباهي أن هذه الإضافة تقدم إحصائية لخوادم الويب الأكثر استخداماً، وفي المقدمة ويندوز سيرفر ثم UNIX وبعد ذلك توزيعات لينكس.

نعم هذا يعتمد على عدد المواقع وليس حجمها... أي أنهم يساووا بين جوجل وبين مدونة صغيرة بالووردبرس.

لذلك ظهر الويندوز أكبر من لينكس بينما العكس هو الصحيح.

حسنا ، لكن اذا جمعت توزيعات لينكس كلها ستجد أن حصة اللينكس أكبر من الويندوز طبعا !

من جهة حصة السوق يأتي الويندوز سيرفر في المرتبة الأولى بنسبة 41% وفي المرتبة الثانية يأتي نظام يونكس بنسبة 17% ومن بعده أوبنتو بنفس النسبة، ثم توزيعات لينكس الأخرى، مع الأخذ بالاعتبار أن الإحصائية فرقت توزيعات لينكس بنسب مختلفة ولو جمعتها ستصل النسبة إلى 40% ويبقى 2% لأنظمة أخرى، في المقابل تفرق الإحصائية بين نظام UNIX الأساسي المملوك حالياً لشركة open group وبين الأنظمة المتفرعة عنه مثل sun os و darwin.

أما من جهة عدد المواقع التي تم تفحصها عن طريق الإضافة فيتفوق الويندوز سيرفر أيضاً.

هل تستطيع ان تقول ان اسطورة لينكس المسيطر علي السيرفرات غير موجودة

مع العلم اني استخدم لينكس كسطح مكتب اساسي

كتبت عن هذه الإحصائية والتي تشمل المواقع التي تم حصرها وتفحصها عن طريق إضافة Wappalyzer فقط، وليس جميع خوادم الويب أو جميع الخوادم بشكل عام حول العالم، أنت قلت أسطورة لينكس المسيطر على الخوادم، وهذا من وجهة نظري خاطئ ولا يوجد إحصائية دقيقة تشمل جميع الخوادم حول العالم سواء كانت خوادم ويب أو جميع الخوادم بشكل عام، الإحصائيات والأرقام كثيرة والكثير منها متناقض.

عزيزي ، جوجل وفيسبوك يستخدمان أنظمة مبنية على لينكس ، وهاذان الموقعان يمثلان نصيبا هائلا جدا من الانترنت ، لكن البرمجيات التي تكشف الأنظمة المنصبة عليها المواقع لا تستطيع كشف الخوادم التابعة لتلك الشركات العملاقة .. وهذا ما يظهر لي عند استخدام نفس البرمجية التي استخدمتها في المساهمة بالأعلى مع مواقع مثل جوجل وفيسبوك :

google و facebook والشركات الكبرى تستخدم عدة أنظمة بما يناسب احتياجاتها للعمل على خوادم الويب و جميع الخوادم عامة أو أنظمة لخدمات أخرى، مثالاً على ذلك google الآن تعمل على تطوير نظام تشغيل جديد لا يعتمد على نواة لينكس يحمل اسم Fuschia

والسبب هو عجز نواة لينكس في التعامل مع أجهزة إنترنت الأشياء وأجهزة أخرى، لذلك لا تستطيع أن تجزم أن أي من هذه الشركات تعتمد على لينكس فقط، عجز هذه البرمجية في الكشف عن الخادوم المستخدم في إدارة هذه المواقع لا يدل بالضرورة على أنها خوادم لينكس، قد يكون Unix أو غيره.

قد يكون Unix أو غيره

اقرأ :

جزء صغير في الصفحة يتحدث عن أنها تستخدم لينكس، لكن في نفس الوقت لم ينفي استخدام جوجل لنظام يونكس ونظام ويندوز في بنيتها التحتية، هذا غير كون المعلومة بدون مصدر ولا يمكن الوثوق بها.

google نفسها تضع صفحة بها شروط التقدم لوظيفة إدارة أنظمة unix و linux المستخدمة في البنية التحتية.

وكذلك يمكن التقدم لوظيفة إدارة أنظمة ويندوز.

أخي ، أنا ذكرت أنهم يستخدمون أنظمة مبنية على لينكس ، لكن لم أتطرق لمسألة وجود يونكس أو ويندوز من عدمه !! نعم قد يستخدمون كلاهما لكن الإعتماد الأكبر على الأنظمة المبنية على لينكس لأسباب عديدة للغاية .

أتعلم .. أنا لا أحب الإطالة في مثل تلك المناقشات .. الموضوع حقا لا يستحق ذلك .

طاب يومك أخي .

وأنا تطرقت إلى هذه المسألة لتوضيح أنه ليس بالضرورة نسب النسبة الأكبر من هذه الخوادم العملاقة للينكس، نعم الشركات تعتمد على لينكس لكن نسبة الاعتماد بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى تحددها الشركات بنفسها ولا يمكننا الزعم بسيطرة لينكس بدون إحصائية دقيقة من هذه الشركات.

أتعلم .. أنا لا أحب الإطالة في مثل تلك المناقشات .. الموضوع حقا لا يستحق ذلك .

وأنا أحترم وجهة نظرك، وفي النهاية هي نقاشات تقنية ومن الجيد أنها مرفقة بالمصادر.

على الرحب والسعة.


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

88.4 ألف متابع