16

كنت أعمل بدون إطار عمل ، ثم بدأت أكتب إطار عمل خاص فيني بهدف عدم تكرار الكود.

رميت كل أكوادي و بدأت أستخدم أطر العمل الجاهزة ، حتى لو كان المشروع عبارة عن واجهة واحدة يجب استخدام إطار عمل مهما كان بسيطاً.

يمكن اختيار إطار عمل بسيط .... لكن الكتابة من الصفر خيار خاطئ و مضيعة للوقت.

في المراحل الأولى يستحسن العمل بدون إطار عمل بغرض التعلم وفهم اللغة.

15

هناك امر اخر لما ذكره الشباب، وهو العمل ضمن فريق بدون اطار عمل سوف تصل لنتيجة كارثية.

كما انه ليس شرط ان يتم استخدام اطار عمل جاهز، الكثير من الشركات تبني اطار عمل خاص بها ان كان للغة البرمجة الاساسية او لل css او/و JS ..الخ.

إطار العمل يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد ولكن يجب عليك تعلم أساسياته لتعمل معه بشكل جيد.

السؤال الحقيقي يتعلق بحجم المشروع، فإذا كان المشروع صغيراً فلا أظن أنك بحاجة إلى إطار عمل ولكن لو كان المشروع كبيراً ويجبرك على الإنتباه للعديد من الأمور مثل الأمان وغيرها فإطار العمل خيار أفضل.

إطار العمل بالتاكيد سيوفر علي الكثير من الوقت والجهد حتى في المشاريع الصغيره يمكنني الاستغناء عنه ولكني افضل وجوده لسهولة تطويره مستقبلا, في السابق وقبل ظهور MVC كنت استخدم ASP.NET web pages في الحقيقة لا اريد أن اعود لتلك الأيام التي كنت اضطر الى بناء كل صفحة بشكل يدوي واكتب الكودات داخل الصفحه نفسها, الامور كانت سيئه جدا من ناحية التنظيم والترتيب وقابلية تطويره مستقبلا أما الان وفي ظل وجود اطار عمل فمهما كنت غير منظم ومرتب يمكنني الحصول على كود قابل للفهم والتطوير مستقبلا

السؤال عام جداً ..

هنالك فرق بين موقع شخصي صغير أو مشروع صغير

وبين مشروع ضخم كمجلة أو جريدة على سبيل المثال

نمور المشاريع في الجانب التقني تمر بعدة مراحل في المرحلة الاولى من المستحسن استخدام اطار عمل لتجنب

المشاكل التقنية في المستوى المنخفض + مشكلة الامن + مشكلة تتبع المعايير و المقاييس

و لكت كن على علم انك في مرحلة من المراحل سوف تبدأ باستبدال اجزاء من اطار العمل الدي بدأت فيه لتحل مشاكل معينة تواجها المواقع العالمية كلها

الى ان تخلص في الاخير الى اطارك الخاص الدي يكون مثل الزي المخاط على مقاسك و هذا عمل يتطلب تركيز و خبرة كبيرة قد لا تملكها منذ البداية او حتى ان مشروعك ماديا لا يستحق كل تلك التضحية بالجهد و المال و الوقت

اما التوجه نحو بناء كل شبئ من الصفر فهو يحتاج الى اجابة على شكل سئال فلسفي

لما لا نعيد التفكير في انشاء علم الرياضيات من الصفر ؟ لمجرد التعلم فقط ;)

15

السلام عليكم..

بصراحة أنا لم أفهم جملة (لمجرد التعلم فقط) هل هي للتعجب من السؤال أو هي إجابة للسؤال أم هي في حد ذاتها سؤال مكمل للسؤال الذي قبلها..

سيدي الفاضل:

لم نبدأ العجلة من الصفر أو علم الرياضيات من الصفر أو البرمجة من الصفر فالإجابة سهلة.. لأننا مصنعين أو مبرمجين أو علماء .. فمن أراد أن يصنع عجلة فيجب عليه أن يصنعها من الصفر ويكون على معرفة بكل أدق تفاصيلها وإلا لو أنه أراد أن يجمع من هنا أو هناك ويقول في الأخير أنه صنع فإنه لن يكون صانع..

والرياضيات كذلك.. يجب أن يمر بمرحلة الجمع والطرح والقسمة.. الخ حتى يصل إلى أن يصبح عالم في الرياضيات.. أما لو أراد أن يستخدم عمليات الجمع والطرح فهو ليس بعالم بل هو خبير في الحسابات..

والبرمجة هي كذلك أيضاً .. إذا أردت أن تصبح مبرمج حقيقي فيجب أن تتعلم البرمجة من الصفر لا أن تستخدم برمجيات الشركات والدول الأخرى وتقول لا يجب عليّ التعلم من الصفر واختراع العجلة.. فهم اخترعوا العجلة ونحن نستخدمها..

سيدي الفاضل يجب علينا أن نبدأ من الصفر إذا أردنا اللحاق بهم.. يجب علينا أن نعرف ما توصلوا إليه وكيف توصلوا إليه حتى نستطيع أن نصل لمستواهم.. ألم تسأل نفسك عندما ظهرت البلوجر لماذا ظهرت تمبلر أو الوورد برس أو الجملة.. لأنهم اخترعوا العجلة من الصفر ولم يقولوا لم علينا اختراع العجلة؟؟ ولكنهم قالوا يجب أن نخترع عجلة لنا مثلما هم اخترعوا لنفسهم..

يجب علينا الاجتهاد والصبر حتى نصل إلى مستواهم..

أنا فعلاً أرى أن المبرمجين العرب فعلاً هم أقل مستوى من المبرمجين في الغرب .. لكن الفرق ليس بفرق كبير.. هو فرق يمكن تعويضه لو توافرت لنا الفرص والدعم الذي يتوفر لهم..

صدقني الفرق ليس كبير.. لكن الفرق في النظام المعتمد عندهم الذي يسيرون عليه هو الفرق الكبير بينه وبين النظام المعتمد عندنا .. إذا صح مقولة أننا عندنا نظام..

آسف على الإطالة وأرجوا تقبل أسفي لو كانت هناك أخطاء نحوية أو إملائية..

السلام عليكم

لقد ابهرتني :O

ربنا يعزك.. لقد رفعت من روحي المعنوية

ما يمكن بناءه بإطار عمل يمكن بناءه بدون إطار العمل و لكن أطر العمل وجدت لتحقق غاية معينة (إنهاء البرنامج في أقل وقت ممكن إضافة المرونة للبرامج و التطبيقات و زيادة مستوى الحماية و الأمان )

بالنسبة لي أفضل العمل مع إطار عمل

كل ما تقوله يمكن التغلب عليه لو استخدمت الاوبجكت اورينتد في تطبيقاتك ..

فهي تعطيك السرعة في العمل والمرونة في البرنامج ومع الجهد والمثابرة تستطيع أن تصل لمستوى جيد جداً من الحماية والأمان.. هذا فقط لو أردت التفوق

شكراً لتعليقك أخي

بالنسبةلأطر العمل فهي مبنية على الأوبجت أورينتد أيضاً يمكنك تصفح codeigniter و بمكنك التأكد بنفسك

لكن لما قد أعيد بتاء عجلة مبينة بالأصل

قصدي انا في تعليقي أنه شيء بناه خبراء مما يجعل له مرونة أكبر

و هو مبني مسبقاً فأنت ستوفر وقت بناءه من جديد مما سيوفر لك الوقت

و لن تكون مضطراً لكتابة أكود يمكن اختصارها في تابع تم بناءه من قبل مما سيحقق لك السرعة في العمل و إنهاء المشروع الخاص بك

و طبعاً مع الجهد و المثابرة ستصل لمستوى حماية متقدم جداً و لكن هذا الجهد تم توفيره علي و منحي إياه في إطار العمل

أنا لا أنقض تعليقك أخي و إنما أوضح تعليقي

السلام عليكم

شكراً أخي على اهتمامك بتعليقي والتعليق عليه

ما أردت أخي أن أوضحه أنه لو بدأت العمل بالأوبجكت أورينتد فأنت في خلال فترة قصيرة سوف يكون لك مكتبتك الخاصة مثل codeigniter بالضبط ومن الممكن أن تكون أفضل.. صدقني يمكن عمل أفضل منها.. ولكنك أقنعت نفسك وأغلب المبرمجين مقتنعين بأنهم لن يستطيعوا أن يفعلوا أكثر من هذا ولهذا فهم لا يفعلوا شيئاً .. والله يا أخي يوجد بعض المشاريع لعمل أطر عمل عربية وهي فعلاً تضاهي أطر العمل الأجنبية وينقصها الدعم المالي فقط حتى يتفرغ أصحابها لتطويرها.. يمكنك أخي أن تنتج إطار عمل أفضل من الموجود.. ووقتها سوف يوفر عليك الجهد والوقت أيضاً.. ولكنك سوف تكون استفدت بالمعرفة والخبرة الكبيرة.. وهذا لن يأخذ وقت كبير كما يتخيل البعض .. ولكن سوف يأخذ جهد كبير حتى تصل للمستوى المطلوب.. إذاً لو أن إطار العمل سوف يوفر عليك الجهد والوقت وأنت اخترعت إطار عمل يوفر عليك الوقت والجهد فالإثنان وفرا عليك الوقت والجهد ولكن الأول أنت استخدمت مجهود غيرك.. أما في الحالة الثانية فأنت استفدت من مجهودك وقد تجد بعض المبرمجين الآخرين من يستفيدون من إطار عملك لو وضعته مفتوح المصدر.. ووقتها سوف تحس أنك مبرمج حقيقي

كلاهما سوف يجعلوك تصل الى مبتغاك ، لكن يعتمد على حسب مشروعك واذا كنت مع فريق

العمل في فريق بدون اطار عمل = وجود اخطاء و ثغرات وعدم فهم كود شخص لاخر مثلا

الاوبجكت اورينتد تحل هذه المشكلة.. وبالمناسبة لو حاولت الانضمام إلى مجتمع المصادر المفتوحة لن يسألك تعمل تحت أي إطار عمل .. ولكن سيسألك هل تعمل اوبجكت اورينتد أو لا ..

هذا هو المعيار الحقيقي في نظري ونظر الكثيرين للمبرمج الحقيقي

ان لم يخب ظني فأكيد سوف يكون هنالك standard يمشي عليه الجميع في تطوير المصادر المفتوحة وليس كل من هب ودب يقوم بتطوير التطبيق :-)

اللينكس مثلا مبني على C وهي ليست كائنية التوجه

موفق

سيدي.. الـ standard لمجتمع المصادر المفتوحة رقم واحد فيه الأوبجكت أورينتد.. إن لم يوجد فلن تستطيع أن تكمل باقي الشروط.. 95% من المشاريع مطلوب لها أن تكون كتابة الكود أوبجكت أورينتد.. أما بالنسبة للـ C فهذا لطبيعة اللغة نفسها وليس لعيب في المبرمجين

ليس بالشرط OOP توجد انماط أخرى && لكل تطبيق Standard معين لتطويره وليس فقط يعتمد على OOP ، فقط اعمل مثلا اضافة للتطبيق على شكل XML ، الـ OOP عبارة عن نمط برمجي ولا اعتقد انها Standard لتطوير تطبيق معين

كلامك صحيح.. وأعتقد أننا وصلنا إلى نقطة التقاء وهي أنه يجب عليك اتباع نمط معين في البرمجة حتى يستطيع باقي العمل معك في المشروع أن يفهموا الكود الخاص بك والعكس.. ويوجد أكثر من نمط وأشهرهم هو الأوبجكت أورينتد.. هل معنى هذا أنه لا يتم استخدام الأنماط الأخرى.. أعتقد لا .. ولكنه أشهرهم وأقواهم فلهذا هو مطلوب لكل مبرمج

ليس شرط ، قلت لك ، تستطيع تطوير التطبيق عن طريق اضافات مثل ملفات xml

اهم شيء يكون هنالك Standard معين يمشي عليه من اراد تطوير التطبيق

-1

أنا بصراحة عمري ما استخدمت أطر العمل في مواقعي.. ولا أعرف ما تتكلمون عليه من السهولة واليسر..

لكن بصراحة حتى مع ما يقال عنها أنها تسهل الكود وتخفض العمل إلا أنني مازلت أصر على العمل على بناء الموقع من الصفر..

من الممكن أن يرى البعض منكم أن هذا خطأ ولكني أصر على هذا.. بناء الموقع من الصفر له إحساس خاص بأنك مبرمج.. بأنك صاحب فكر وليس مستخدم لأفكار ومجهود غيرك..

ستحس أنك استعنت بغيرك لينجز لك عملك.. لن تحس بلذة إنهاء المشروع وفرحك أنك أنت من بنيته وبذلت مجهود من أجل أن يظهر بالصورة النهائية..

بصراحة أنا أفكر أن أتعلم أطر العمل حتى أعرف طريقة عملها وأبني إطار عملي لي وليس لاستخدامها في عملي..

هذا رأيي وأتمنى أن لا يغضب أحد منكم بسببه.

تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

15.8 ألف متابع