دائما ما نجد الكثير من الخبراء والمدونين يقومون بإنشاء مواقع/مدونات بهدف مشاركة خبراتهم مع الآخرين، ولكن ما إن يتعبوا من التدوين وتواجههم مشاكل الحياه إلا ونراهم توقفوا فجئه وأصبحت مواقعهم/مدوناتهم مجرد أرشيف تراكم عليه التراب ولم يعد يقدم شيء يساعد في مواجهة التقدم التقني الهائل.

لذا، لماذا لا نتحد جميعاً ونقوم بإنشاء مشروع يجمع خبراتنا معاً بحيث يكون لدينا كم هائل من المعروفة التقنية موجودة في مكان واحد تساعد الجميع.

تقوم فكرة المشروع على إنشاء موقع ضخم يضم عدد كبير من الخبراء يساهمون بإثراء المحتوى العربي من خلال المشاركة بخبراتهم.

وبما أن المشروع سيضم عدد كبير من الخبراء لن نواجه مشكلة -بإذن الله- فيما يخص توقف أحدنا، أو نقص المحتوى في مجال معين لأننا سنكون مجموعة نعين بعضنا ويكمل كل واحد منا الآخر.

يقول الأستاذ شبايك(1):

حين يشترك جماعة من الناس في هدف أو غاية، فيقررون العمل معا بتناغم لتحقيق هذا الهدف، على هيئة مجتمع بشري صغير، ساعتها يمكنهم العمل بسرعة أكبر، وتحقيق نتائج أفضل، مما كانوا ليفعلوا لو عمل كل منهم بمفرده. حين يكون هناك اتحاد في الغاية والهدف، وتناغم في العمل الجماعي، تصبح الأمور أسهل من ذي قبل، وتحقيق الغايات والأهداف أيسر وأسرع.

تخيلوا لو كان لدينا 30 خبير يقوم كل واحد منهم بكتابة موضوع واحد فقط في الأسبوع، وبمرور أسبوع واحد نكون قد حصلنا على 30 موضوع ذو جودة عالية ومحتوى نقي. وبقياس ذلك على بقية الأسابيع سنكون قد حصلنا على أكثر من 120 موضوع في الشهر. أليس هذا رائعاً؟

أخيراً أود من الجميع المشاركة بآرائهم، ومن كان لديه النية الجادة للإنضام للمشروع فل يخبرنا بذلك. سنقوم بع فتره بجمع جميع النقاط المطروحة (المشاكل والحلول والتساؤلات والاقتراحات و...) وسنقوم بإضافتها إلى نقاش جديد بعد فترة ليكون المشروع واضحاً للجميع.

ملاحظة: أقصد بالخبير هنا الذي يمتلك خبرة في مجال معين كأن يكون خبير في مجال أنظمة ويندوز/ماك/لينكس، أو الهواتف. ولا أقصد أن يكون مبرمج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) http://www.shabayek.com/blog/2014/01/14/%D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2/