السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أود أن أعرفكم بنفسي, عبد الحميد أبو زعنونه, سنة ثانية جامعة, مهووس بالبرمجة منذ صغري, وقد كنت أحلم مذ كنت صغيراً أن تكون لدي شركتي البرمجية الخاصة بي.

عندما أنهيت السنة الأولى لي في الجامعة أتقنت لغات تصميم الويب (front-end & back-end) ابتداء من الHTML,CSS وانتهاء بالBootstrap & Laravel.

وقد اجتمعت يوما في منتصف الفصل الدراسي مع أربعة من زملائي وطرحت عليهم فكرة تأسيس الشركة الخاصة بنا, وبدأنا من يومها بالبحث عن الأفكار المختلفة والتي بالإمكان تحويلها إلى موقع أو تطبيق أو ما يشابه ذلك.

واتفقنا بعد فترة على أن نبدأ بتصميم موقع للأسئلة البرمجية بين المبرمجين العرب شبيه بموقع stackoverflow الأجنبي, وما دفعنا للبدء في هذا المشروع هو سؤال العديد من المبرمجين العرب في مجموعات الفيسبوك عن موقع مختص بالأسئلة يضم المبرمجين العرب,, حددنا للمشروع جدولاً زمنياً, وبدأنا بالعمل عليه.

إلا أنه قد حصلت العديد من الخلافات بيننا, وكانت في أغلب الأوقات بسبب أمور تافهة, حتى أننا عندما انتهينا من البرمجة والتصميم, ولم يتبق لنا إلا تصليح بعض الأخطاء في الموقع, إذ بالخلافات تحدث مجدداً حتى انسحب أحد أعضاء فريقنا واعتبرنا المشروع كأنه قد انتهى بالنسبة لنا.

بعد فترة مضت على تركنا للمشروع وجدت template على الإنترنت مشابه تقريباً للموقع الذي عملنا عليه, ولكنه كان أيضاً بحاجة إلى شهر إضافي من البرمجة والتعديل.

شجعت زملائي على البداية من جديد, وها نحن والحمد لله على وشك الإنتهاء من البرمجة والتصميم.

نحن الآن على مشارف نشر الموقع بين المبرمجين, ولكن خبرتنا في إدارة المشاريع ليست كخبرتنا في برمجتها, لذلك فإني أطرح لكم قضيتي في مجتمع حسوب لسببين:

الأول هو رغبتي في الإستماع لآرائكم حول الموقع من حيث إمكانية نجاح الفكرة, وما الذي سيتطلبه الأمر منا كي ننشرها.

والثاني هو الإستفسار عن الخطوة المقبلة التي علينا خَطوُها. بما أن الموقع قد أصبح جاهزاً تقريباً, أرغب بالإستزادة من خبرتكم وآرائكم, ما الذي يتوجب علينا معرفته وفعله في مجال نشر الموقع والتسويق له وجلب الدعم اللازم لنشره؟