تحية طيبة للجميع ،،،

أصبحت ألاحظ في الفترة الأخيرة (2014-2015) أن نتائج البحث في جوجل لم تعد بذات الكثافة والدقة كما كان الوضع عليه قبل العام 2014.

فمثلاً ، في العام 2011 عندما كنت أبحث عن موضوع أو أكتب سؤال باللغة العربية في محرك جوجل أحصل على الكثير من النتائج العربية في الصفحات الأولى من البحث أغلبها يتعلق بموضوع البحث ، كما أن الكثير من هذه النتائج يكون مصدرها المنتديات العربية أو مواقع التواصل الإجتماعي بالإضافة إلى العديد من المواقع العربية والمدونات الشخصية ، كما يتخلل النتائج أيضاً مواقع أجنبية أو مترجمة عن المواقع الأجنبية.

وعندما قمت بالبحث عن نفس المواضيع في العام 2015 أصبحت ألاحظ شح النتائج العربية أو عدم صلتها بموضوع البحث ، كما أنني ألاحظ بأن جوجل يتجاهل النتائج من المنتديات ولم يعد يوصلني للمواقع التي كنت أراها في الطليعة في وقت سابق ، بالرغم من كتابة نفس مصطلحات البحث.

كما أنه في كثير من الأحيان تعيد عملية البحث العربية الكثير من النتائج الإنجليزية وفي غالبيتها مواقع إخبارية أمريكية.

نقطة أخيرة جوهرية ، عند البحث عن برنامج أو اسم كتاب أو أغنية ، كانت تظهر الكثير من مواقع التحميل سواء كانت مواقع تورينت أو مواقع رفع ملفات أو منتديات ....إلخ ، أما الآن فلا يظهر في نتائج البحث سوى مواقع البيع التجارية مثل أمازون و imdb وغيرها ، وعندما أكرر عملية البحث في محرك آخر مثل Yandex الروسي تظهر الكثير من النتائج المعهودة والمتوقعة !!

فهل هذا يعني أن جوجل يعيد توجيه عملية البحث على غرار (لا أريكم إلا ما أرى)، أو أن قانون SOPA أو ما شابهه قد تم تفعيله في الخفاء ؟

أين نزاهة محرك جوجل في ترتيب عرض النتائج بناءاً على مبدأ Page Rank ؟ ولماذا يتجاهل الكثير من المدونات خصوصاً مدونات بلوجر ولا يقوم بأرشفتها ؟

هل سوف تبدأ رحلة البحث عن محرك بحث آخر أكثر واقعية ؟