السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

العديد منا يريد ان يرفع من مردودية عمله عبر العمل على اسواق envato خصوصا موقع ثيم فورست

لكن طبعا حينما نرفع اعمالنا ونقول في ذهننا انها جيدا جدا وهي افضل ما صممت لحد الان لكن بعد الارسال تصل رسالة الرفض وخصوصا منها Hard Rejected اي رفض نهائي لقالبك حتى تقوم بتحسينه بعدها ترفعه من جديد. لكن الجميل ان تحصل على رفض ( Soft Rejected ) لكن هنا المراجع يقوم بتفسير اين هي الاخطاء واين هي المتطلبات التي لم تستطع ان تحافظ عليها.

للقبول على موقع ثيم فورست هاته هي الاشياء المطلوبة :

اولا وقبل كل شي يجب ان تكون تسمية القالب مناسبة لمتطلباتهم مثلا BMAG Responsive Magazine Blogger Template هاته التسمية مقبولة لكن هاته خاطئة responsive او RESPONSIVE.

وهناك بعض الكلمات الشائعة التي وجب الحفاظ على طريقة كتابتها الصحيحة مثلا هاته غير مقبولة لا هذه wordpress ولا هذه Wordpress اي يجب ان تكون WordPress وكذلك هاته مثلا مقبولة jQuery اما هذه لا Jquery او jquery.

ثاني شي يجب ان تملاء كل الاستمارة بما هو مطلوب منك.

الان تم ارسال القالب للمراجع قد تنتظر مابين 3 الى 7 ايام حتى تتوصل بالرد الى بريدك الالكتروني :) في هذا الوقت وانت تنتظر حاول تجهيز تحديث للقالب او الشروع في تصميم قالب اخر مثلا حتى لا تنتظر لانه طبعا لن تطيق الانتظار هههه اسأل المجرب :D

ليثما ننتظر المراجع يقوم بمراجعة قالبك وفقا لهاته المعايير التتي وجب الحفاظ عليها وهي متطلبات الجودة الخاصة بهم على الاقل حتى لو لم يتم قبول القالب مباشرة لكن اؤكد لك انك ستحصل على Soft وهذا هو المطلوب.

بالنسبة للمراجع :

ان يكون القالب خالي من الاخطاء مثلا سيدقق كثيرا في ان يكون القوالب يتوافق معا هاته المتطلبات :

Heirarchy : ان يكون القالب ضمن هرم متسلسل حسب متطلباتهم.

Typography : ان يكون القالب ذو خطوط ذات جودة عالية وان يكون النص واضح وذو حجم سهل للقراءة ( Readable ) وان يكون كل سطر بعيد عن سطر عموديا بقيمة اجد ان افضلها line-height:25px، وبالنسبة للعناوين يجب ان تكون مختلفة عن النصوص اي كبيرة الحجم والسٌُمك.

مثال سيء جدا :

http://goo.gl/OxlSfO

مثال مقبول :

http://goo.gl/TTOB6C

اي يجب عليك ان تكون ملم بتقنيات التصميم اتباعا الى متطلبات القراءة والتمييز بين كل فقرة مثلا من ناحية الحجم ( Size )، السٌمك ( Weight )، اللون ( Color )...

Alignment : ان يكون الـ Layout الخاص بعرض قالبك ضمن خط عمودي منتظم كحال الموقع الذي ننتاقش فيه الان وكذلك هذا الامر ينطبق على النصوص.

بالنسبة للزبون :

اولا نفس ما ذكر فوق لكن خاصة الزبناء يهتمون بما هو حصري من مميزات حصرية تنفرد بها في تصاميمك انت تجعلك متميزا عن الاخرين لربح المنافسة. ولهذا تطلب الابداع والدقة في اضافة مميزات لم يسبق ان تطرق اليها منافسيك من قبل. واؤكد لك حتى لو كنت في اول ايام قبول قالبك وكان لديك شي مميز ومختلف عن الاخرين ساضمن لك مبيعات خيالية في وقت وجيز افضل من من كانوا قبلك في السوق وخد هذا القالب كمثال يحفزك كشخص ينوي البدء في العمل على ثيم فورست :

هذا اول قالب لي انا وصديقي محمد نعمل معا في حساب sweetheme قمنا بتطبيق ما طلب منا وتخصيص يومين للتدقيق في اخطاء القالب حسب كل ماذكرته لك فوق :)

وطبعا ما أهًل قالبنا انه كان متميزا منفردا عن الاخرين في بعض المميزات الحصرية التي جعلت البعض مذهلين تماما. حيث لو راقبت التعليقات البعض ظن انه ووربدريس وراح ينصب القالب على ووبرديس رغم انه بلوجر :) اي من اجل ان تتبث مكانتك في السوق رغم انك قد بدات بايام وهناك من هم قبلك باعوام وتريد ان تصبح منافسا قويا بينهم فما عليك الى اظهار الجديد والحصري من مميزات Features.

نصيحة اخرى : هل تعلم ان تصميم promo لقالبك يجعل عملك متقنا جدا، بل ويريح المشتري انه يتعامل مع مبدع متقن لعمله لا هاوي اي يزيد من ثقة زبناءك كثيرا بتمكنك من مجالك. كمان انني انصح بان يكون الدعم الفني مجاني مدى استعمال المشتري لقالبك اي لا تضع وقتا محددا ينتهي فيه الدعم او تجعله مدفوعا لانه قد يأثر سلبا على مبيعاتك تعرف لماذا؟ الاجابة هنا :

هناك مخاوف تسريب قالبك مجانا على الانترنيت والسبب ان هناك ناس اما تسربه عمدا او يسرب عبر التورنت لذلك فلا تجهل هاته المخاوف حاجزا في طريقك، وهنا ياتي دور الدعم الفني، صراحة هناك من يجد القالب مجانا لكن يواجه مشكلة تنصيبه وجعله مثل ال demo ويفشل في ذلك، في هاته الحالة سيحتاج الى الدعم الفني وبالتالي انت ستطلب منه ان يراسلك عبر الدعم الفني الخاص بقالبك مباشرة من موقع ثيم فورست هكذا مثلا :

هاته الطريقة مهمة جدا حتى تعرف هل ذلك الشخص اشترى قالبك فعلا وذلك عبر Verify Purshace.

هناك من يشترون القالب من ثيم فورست فقط من اجل الدعم الفني لانهم سبق ووجدوا القالب مجانا ( كمثال فقط ).

لكن هناك من اصبح يستعمل Envato Market API من اجل توليد كود لتفعيل القالب وهذا مثال فعال جدا لنا :

http://goo.gl/6z4aCi

هذا من اجل ان تعرف ان الدعم المجاني ايضا له ميزة مخفية قد تجعله مدفوعا + ميزة اخرى ان هذا محبب جدا لتحفيز المشتري للشراء :)

خلاصة القول ابدع وانفرد بعملك عن الاخرين لتنافس في السوق. وتلك المبيعات تم تحقيقها خلال مدة تقل عن شهرين والحمد لله.

ارجوا ان يكون شرحي مفيدا للجميع.

اي اسئلة حول الموضوع انا جاهز للاجابة عن استفساراتكم كاضافة للموضوع.

صراحة لن استطيع ان اكتم شعور قبول اول قالب على موقع كبير كثيم فورست انه لفخر عظيم.

بالتوفيق لنا ولكم.

لا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك لاهميته من اجل دخول المزيد من العرب هذا السوق لانني لاحظت ان البعض لديهم مستوى افضل من الاجانب حتى :)

وادعوا لي بالتوفيق ولوالدي بارك الله فيكم.