دائماً ما الاحظ عند الكثير من الشباب يطرح اسألة مثل

  • من افضل PHP ام Rails ؟

  • موقع تويتر أي لغة برمجية يستخدم ؟

  • موقع فيسبوك جميل ياترى اي لغة برمجية يستخدم ؟ يجب ان اتعلمها لأطور موقع مثلة!

  • هل تنصحون بتعلم Python او Ruby اولاً ؟

الحقيقة هي انه لايوجد لغة افضل من لغة كل اللغات تؤدي نفس الوظيفة قد تختلف الطريقة او الصعوبة لكن تستطيع الوصول للنتيجة المطلوبة مهما كانت الفكرة او حجمها وتفاصيلها، الامر عبارة عن تفضيلات شخصية وخبرة باللغة لا اكثر ولا اقل. أعرف مبرمجين لا يبدلون PHP ابدأ واخرين لا يطيقون PHP حتى الكلام عنها.

كل اللغات المتاحة لتطوير الويب حقيقة ليس لها حدود، الحدود هي عندك أنت فقط واقصد هنا خبرتك باللغة، هناك اشخاص يستطيعون برمجة موقع بحجم فيسبوك وخصائصة بلغة PHP وبنفس الوقت لا يستطيع برمجة صفحة تجلب اخر الاخبار من عدة مواقع ب python/django، وهنا خبرتك باللغة هي من يحكم.

أنت لا تحتاج لتعلم عدة لغات لتصبح مطور خبير، انت بالنهاية لديك فكرة والعالم كله يريد رؤية هذه الفكرة بغض النظر عن لغة البرمجة، برمج الفكرة باللغة الاقرب لك او التي لديك خبرة اكبر فيها.

استمرار التنقل بين لغات البرمجة اسواء امر قد يواجه المبرمج، اللغات هذه تتطور كل يوم وانت يجب ان تتطور معاها لتبقي برامجك up-to-date، محاولة تعلمك لعدة لغات برمجة كلها تستطيع ان تؤدي نفس الغرض يعني توزيع خبرتك/قوتك/جهدك و وقتك على عدة اماكن وهذا امر غير صحي لك.

ان كنت تريد عمل نسخة Clone من موقع تويتر فهذا لا يعني انه يجب ان تتعلم Rails في حين ان لديك خبرة في PHP، فما تراه امامك هو التصميم وطريقة عرض المحتوى انت لا ترى الكود كيف كتب او كيف يعمل، نفذ الفكرة باللغة التي لديك خبرة فيها اكثر مهما كانت وصدقني سوف تصل لنفس النتيجة تماماً.

كيف أختار اللغة؟ لا يوجد نقاط مخصصة و واضحة لهذا السؤال، بالنهاية سوف نصل لوجهات نظر شخصية لا اكثر عن تجربة. شخصياً افضل Python/django بسبب اني قبل عدة سنوات بدأت اتعلم بايثون من اجل Server Automation ثم بدأ يتطور الامر وبدأت اتعمق ببطء، ولم افكر بتعلم لغات اخرى مثل PHP او Ruby او غيرها لعدم حاجتي للغة اخرى. واجد في بايثون بشكل عام سهولة كبيرة، خاصة في عملية صيانة الكود وتطويرة وانا سعيد لهذا الشيء، لاني ببساطة عندما اقوم بكتابة برنامج جديد بالبداية اكون متحمس جداً ثم انشغل بامر اخر ثم اكتشف خطأ برمجي وقد اكون منشغل بامور اخرى اذا كانت اللغة لا تساعدني في هذه النقطة فسوف ابحث عن غيرها وpython اجدها الافضل في هذه النقطة.

تكلمت انا عند نقطة اختيار اللغة فماذا لديكم ايضاً من نصائح نقدمها لمن يريد ان يبدء بتطوير الويب؟