وصلتني دعوة اليوم للمشاركة في حضور مؤتمر "تسهيل الوصول للويب" والذي يقام برعاية فريق مطوري الووردبريس، ويشارك فيه تقريباً 40 متحدث في مختلف دول العالم إلا الوطن العربي! ويرتكز المؤتمر على شرح وسائل دعم تسهيل الوصول للويب للأشخاص ذوي القدرات الخاصة أو الذين لديهم إعاقات تمنعهم من الوصول إلى الويب بسهولة.

بصراحة الفكرة أعجبتني بصورة كبيرة، وبالفعل قمت بالتسجيل وسأكون حريص على حضور أكبر جزء ممكن من هذا المؤتمر الذي سوف يمتد لمدة 24 ساعة أي يوم كامل بدون انقطاع، فتخيّل كميّة المعلومات التي يمكن الاستفادة بها خلال كل تلك الفترة الطويلة!

ما هو مستقبل تقنيات تسهيل الوصول للويب؟

جعلني أفكر هذا المؤتمر في التغيّرات التي سوف تطرأ على مجال تصميم وبرمجة الويب بشكل عام، وكيف ستتطور هذه الصناعة لتكون حريصة على توفير إمكانية سهلة لوصول الأشخاص ذوي الإعاقات إلى كافة أنواع المحتوى مثل المحتوى النصي والمصوّر والصوتي وغيره...

وجود شريحة كبيرة من المتحدثين والتي تصل إلى 40 متحدث رسمي في مؤتمر تسهيل الوصول للويب وهذا الإهتمام الكبير من فريق مطوري الووردبريس يشير إلى أن هناك منتجات وتقنيات جديدة في طريقها إلى الدخول لسوق صناعة وتطوير محتوى الويب، مما يسهم في إتاحة كافة محتوى الويب للوصول السهل إلى كل الأشخاص بغض النظر عن مستوى القدرة أو الكفاءة لديهم!

أغلب المتحدثين أشخاص إداريين في شركات ومؤسسات تهتم بالفعل بتطوير تقنيات تسهيل الوصول الى الويب ومنهم مسؤولون في شركات مثل YOAST و Wp engine وجامعات مثل جامعة Cornell وغيرها... وقد تحدثت عنهم بالتفصيل في مشاركة اليوم على منتدى عرب ووردبريس: https://www.ar-wp.com/forum...

ما هي التقنيات الجديدة التي سوف تكون متاحة للمبرمجين والمطوّرين وصناع المحتوى لتسهيل الوصول إلى الويب لأصحاب الإعاقات والقدرات الخاص؟!

بصراحة حتى الأن لا أعلم، لكنني متحمّس بصورة كبيرة لحضور هذا المؤتمر، ولهذا السبب أحببت أن أشارككم هذا الحدث المميز لنناقش أفكارنا حول تقنيات تسهيل الوصول إلى الويب.

هل لديك فكرة عن التقنيات المستخدمة في تسهيل الوصول إلى الويب؟!