بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين . أما بعد فالكثير منا لاحظ ويلاحظ نقص المحتوى العربي في كثير من المجالات سواءً أكانت

  • تعليمية .

  • ترفيهية .

  • اجتماعية .

وغيرها من المجالات المختلفة و معظمنا يرى أن هناك عدة أسباب ومشاكل وراء هذا النقص الصريح و الضعف البائن في محتوى الويب العربي الذي يشكل نسبة لا تكاد تذكر ضمن المحتوى العالمي .

و في ذات الوقت لا نستطيع أن ننكر المبادرات و المحاولات التي تسعى دائماً إلى النهوض بمستوى و جودة المحتوى العربي الذي أضحىضحية بين أيدي الضعفاء ممن ينسخون و يلصقون المحتويات من موقع إلى آخر دون أي تغيير أو تعديل ولو كان بسيطاً أذكر منها :

  • مبادرة تغريدات.
  • موسوعة المعرفة.
  • أيام الانترنت العربي.

وهناك الكثير من المبادرات التي سأتناولها جملة و تفصيلاً في الأجزاء القادمة .

فما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك ؟ و ما هي الآليات المتبعة في القضاء عليها ؟ ................كل هذا و أكثر سنتعرف عليه في هذه السلسة .

المشكلة الأولى (( غياب الروح الإبداعية لدى الكثير من مصممي المواقع وخصوصاً المنتديات)) :

نعم أخوتي فكما نرى في أيامنا هذه أنه (في المعظم) لا يوجد يوم إلا ويخرج لنا من تحت الستار (ستار الجهل) منتدى جديد أو مدونة جديدة لا تقدم شيئاً يذكر أو مجتوى جديد أو حتى محاولة بسيطة للتعديل على النقص الجلي او الفجوة الواضحة بين جودة المحتوى العربي و المحتويات الأخرى ليس انتقاصاً من مستوى الويب العربي لكن هذا هو الواقع الذي نطمح بتغييره فنرى شغلهم الشاغل النسخ من هنا و التلصص من هنا و هكذا .

فيعملون فقط على زيادة عدد القبور لإبداعات الشباب الطموحين، فما إن تكتب بحثاً ولو صغيراً بمقدار كلمتين أو ثلاثة على الأكثر (باللغة العربية) على محركات البحث حتى تجد المئات من المنتديات التي تقدم نفس الكلام و المعلومة دون أي تغيير يذكر .

نعم إنها الطامة الكبرى ، فأين هم الطموحين ؟ و أين ذهبت إبداعاتهم ؟ بكل بساطة ذهبت أدراج الرياح ! ولم نعد نرى أو نسمع عن هؤلاء أي شيءٍ فقد فضلوا الذهاب إلى المحتوى الغربي .

فما رأيكم في هذه المشكلة و ما هو السبيل إلا الخلاص منها في أقرب وقت ؟