هل كل المواقع والمتاجر التي قمت بتصميمها وتطويرها لعملائك لاقت نجاحا وانتشارا؟!

خلال رحلتي الطويلة في مجال تطوير الويب، لاحظت أن النسبة الأكبر من المواقع والمتاجر التي قمت بتطويرها وتسليمها لعملائي لم تلقى النجاح المطلوب، على الرغم من درجة الرضى العالية التي أكون حريص على إيصال العميل لها أثناء استلام العمل بشكل كامل، وبعد بحثي في الأمر، توصلت إلى سبب في غاية الأهمية، وهي أننا كمطورين مواقع لا يجب أن نتعامل مع العميل مثل الإنسان الألي!

بمعنى أنه لا يجب أن يكون تفكيرنا فقط في تنفيذ المهام والتعديلات التي يطلبها العميل فقط! بل من المفيد جداً أن يكون لدينا روح المشاركة والتفاعل مع الفكرة، واقتراح أي تعديلات من شأنها أن تدعم نجاح المشروع، وذلك لان أغلب العملاء لا يكون لديهم إلمام كامل بالتعديلات المطلوبة لجعل الموقع أو المتجر قابل للانتشار والنجاح بصورة أكبر.

ما هي التعديلات التي يمكن اقتراحها للعميل؟

من خلال الكثير من التجارب التي خُضتها مع عدد كبير جدا من العملاء وأصحاب الأعمال، يمكن أن أعرض لك بعض التحسينات والتعديلات التي من المفيد تماماً اقترحاها على العميل قبل استلام المشروع، وذلك من اجل تحقيق أعلى فائدة بعد إطلاق العمل.

  1. تفعيل التسويق بالبريد الإلكتروني: الكثير من أصحاب المواقع التي نقوم بتطويرها لا يعرفون أن التسويق بالبريد الإلكتروني هو احد ركائز التسويق القوّية للغاية، والتي تساعد صاحب الموقع على الوصول إلى مستخدميه أو عملائه او زوّاره بطريقة سهلة وبأقل تكلفة ممكنة، وبالتالي سيكون من المفيد تماماً اقتراح تفعيل نظام التسويق بالبريد الإلكتروني داخل الموقع، وذلك من خلال إنشاء نافذة منبثقة Pop Up تشجّع الزوّار على وضع بريدهم الإلكتروني مقابل استلام شيء مجاني او مفيد، وهو ما يساعد صاحب الموقع على تجميع قائمة بريدية يستطيع استخدامها في التسويق بالبريد الإلكتروني.
  2. التصدّي لظاهرة "تفريغ السلة": في المتاجر الإلكترونية تحدث ظاهرة "تفريغ السلة" بنسبة قد تصل إلى 80% من إجمالي الزيارات في الكثير من المتاجر، وتفريغ السلة يعني أن العميل يقوم بتفريغ سلّة المشتريات بعد إضافة المنتجات إليها، وهو ما قد يسبب خسائر كبيرة لصحاب المتجر، وبالتالي إذا قمت كمطوّر بإنشاء نظام تتبّع لكل حالات تفريغ السلّة سيساعد هذا على تقليل الخسائر وزيادة فرص النجاح والربح، مثل أن تقوم بإنشاء نظام يرسل قسائم خصومات للعملاء الذين يقومون بتفريغ سلّة المشتريات ممّا يشجعهم على العودة للمتجر وإكمال الطلب مجدداً.
  3. تفعيل إشعارات التعليقات: إذا كنت تعمل على إطلاق موقع أو مدونة إلكترونية، فمن الضروري إقتراح إنشاء نظام إشعارات التعليقات، حبيق يتلقى الزوّار اشعارات عبر البريد الإلكتروني في كل مرة يقوم أحدهم بنشر تعليق على أحدى المقالات، او بنشر رد على تعليق سابق لهم، وتساعد اشعارات التعليقات في تشجيع الزوّار على العودة إلى المدوّنة، مما يعني زيادة فرص مضاعفة الزيارات، وقد نشرت مشاركة في عرب ووردبريس تحدثت فيها عن طريق تفعيل إشعارات التعليقات عبر البريد الإلكتروني داخل نظام الووردبريس  https://www.ar-wp.com/forum...

بالطبع لا يجب أن تقوم بكل هذه الاقتراحات لكل أصحاب المواقع، فكل حالة لها ما يناسبها من التعديلات، بحيث في النهاية تساهم الاقتراحات الخاصة بك في تعزيز نجاح وإدارة الموقع، وتقليل فرص الفشل.

هل تقترح تعديلات أخرى يمكن أن يتم اقتراحها على العميل قبل استلام موقعه/متجره لزيادة فرص نجاح المشروع بعد إطلاقه؟