الكثير من أصحاب المواقع لا يعطون إهتماماً كافياً للصيانة الدورية للموقع، وهو ما ينتج عنه الكثير من المشكلات الفنية وحتى المشكلة المتعلقة بتجربة المستخدم داخل الموقع، وكذلك الظهور في محركات البحث. 

أذكر مرّة أحد العملاء لدى، كان لديه متجر إلكتروني وأصرّ هو أن يتولى أمر الصيانة الدورية للمتجر بنفسه، وبعد فترة ليست بالطويلة تواصل معي بسبب عطل في الموقع ناتج عن عدم تطبيق أي صيانة دورية في المتجر طوال المدّة، مما تسبب في بعض الأعطال المفاجئة. 

في الحقيقة الصيانة الدورية للموقع تعتبر من أهم الأمور التي يجب القيام بها من أجل الحفاظ على الموقع في أعلى درجة من الأمان والكفاءة وتحسين تجربة المستخدم، وكل هذه العوامل في نهاية الأمر تجعل صاحب الموقع سعيد بتطوّر عمله. 

ما هي إجراءات الصيانة الدورية لموقع الويب؟

هناك الكثير من الأمور التي يجب الإهتمام بها عند القيام بالصيانة الدورية للموقع، وسأذكّرك ببعضها الأن:

  • التحقق من تأمين الموقع: تحت نعيش في عصر يمتلىء بالمخرّبين والعابثين عبر الإنترنت، وهناك الكثير من الإجراءات الإحتياطية الواجب القيام بها من أجل التصدي لهجمات المخترقين، مثل التحقق من استخدام كلمات مرور قويّة للدخول إلى لوحة تحكم الموقع، والتأكد من المستخدمين الذين لديهم حق الوصول إلى لوحة التحكم، وغيرها من الأمور الأمنية المتقدّمة سواء على مستوى الإستضافة أو على مستوى برمجة الموقع. 
  • تنظيف قواعد البيانات: مع مرور الوقت على موقع تبدأ البيانات في التضخم داخل الموقع، وتبدأ الكثير من البيانات الغير مهمة في التخزين داخل قواعد البيانات، وربما ينتهي الأمر بكميات ضخمة من البيانات الغير ضرورية والتي تستهلك من موارد قواعد البيانات بدون فائدة، وربما يتسبب هذا الأمر في بطء الموقع أو تعطّل بعض وظائف، لذلك من الضروري التأكد دائماً من أن قاعدة البيانات نظيفة وذات كفاءة عالية باستمرار. 
  • التأكد من توافق الموقع مع الجوّال: واحدة من أهم إجراءات الصيانة الدورية للموقع هي التحقق من أن تصميم ومظهر الموقع متوافق بصورة كاملة مع أجهزة الجوّال على وجه الخصوص، وذلك لأن أغلب زوّار المواقع والمتاجر الإلكتروني حالياً هم مستخدمي الاجهزة الجوّالة، وهذا الأمر ضروري للغاية لأن أي مشكلة في تجربة المستخدم داخل موقعك في شاشة الجوّال ستؤثر بالسلب مباشرة على أداء موقعك والعوائد بشكل عام.

وناقشنا في مشاركة على منتدى عرب ووردبريس حلول عمليّة لكل من خطوات الصيانة الدورية، وأهم توصيات تأمين وحماية الموقع، وكذلك أهم التوصيات بشان تنظيف قواعد البيانات وتحسين تجربة مستخدمي الموقع على الاجهزة الجوّالة، يمكنك مراجعة المشاركة عبر الرابط:

هناك بعض التوصيات الأخرى التي يفضّل القيام بها خلال الصيانة الدورية للموقع، مثل التأكد من النسخ الإحتياطي Backup للموقع يتم بصورة مستقرّة وسليمة، لأن النسخ الإحتياطية من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفّر لديك حتى تستطيع استرجاع موقعك في حال تعرضه للسرقة أو العطل الفادح! 

كذلك أنصح دائما بمراجعة إعدادات السيو SEO خلال إجراء الصيانة الدورية للموقع، حيث أن هناك بعض الأشياء الواردة الحدوث داخل الموقع والتي ربما تؤثر سلبا على ظهور الموقع في محركات البحث، مثل الروابط الخارجية  Backlinks من مصادر مخالفة لسياسات جوجل، وكذلك ظهور صفحات معطوبة والتي تعطي الخطأ 404 وغيرها من الأمور الموصي بها للتحقق من أن إعدادات السيو داخل الموقع جيدة متوافقة مع محركات البحث. 

ما هي آخر مرة قمت فيها بالصيانة الدورية لموقعك، وما هو الإجراء الذي تركّز عليه بصورة أكبر خلال الصيانة؟