أظن هذا السؤال تزداد أهميته مع تطور أنظمة بناء المواقع، وأخص بالذكر هنا الووردبريس لتميزه وخصائصه التي تجعل منه اختيارًا متميزًا للراغبين في إنشاء المواقع.

من ناحيتي أؤمن أنّه لا يوجد اختيار مثالي ثابت، لكن توجد دائمًا خيارات تتوافق مع المتطلبات التي أبحث عنها، وبالتالي في بعض الأحيان حتى بكوني من منصاري الاعتماد على الووردبريس، أكتشف أنّه الأمثل هو بناء الموقع من الصفر، وذلك لأنني أبحث عن خيارات معينة لا يمكنني العثور عليها في ووردبريس.

أرى أنّه يمكن الإجابة على السؤال من خلال تحديد عدد من العناصر، وهي: التصميم المطلوب في الموقع، الوقت المتاح لإنشاء الموقع وكذلك التعديل عليه، الميزانية والتكلفة المحتملة.

ويوجد عنصر آخر مهم يُنسى أحيانًا ألا وهو من سيستلم الموقع، هل يوجد مسئول عن التقنية في الموقع ليستلم الكود من المبرمج؟ لأنه أحيانًا يكون اللجوء إلى الووردبريس نتيجة فقط لعدم وجود متخصص في الشركة، لأنّ الشركات تعرف أنّه في المستقبل قد تكون هناك مشكلات، وربما لا يمكنهم الوصول إلى المبرمج مرة أخرى، فيتطلب الأمر جهدًا كبيرًا في العمل على الموقع بكل أسف.

من ناحيتي أشارك تجربتي الكاملة مع الأمر، وأشير إلى العناصر الماضية وأقارن بينهما في هذه المشاركة، وأوضّح لما أفضل الووردبريس بصفة عامة، مع الاحتفاظ بالطبع بفكرة المرونة وأنّه أحيانًا يكون الخيار الأفضل هو بناء الموقع من الصفر.

وأرغب في معرفة آرائكم في هذا الأمر، أيهما تفضلون؟