إذا كنت مبرمج أو مطور ، فالخوارزميات بالنسبة لك هي طريقك نحو الاحتراف لأنها بمثابة أداة ستستخدمها أثناء تعلمك البرمجة و ربما سيتم سؤالك عنها في مقابلات العمل سواء في الشركات على أرض الواقع أو في مقابلات العمل الحر كما أنه من المحتمل أيضا أن تكون الخوارزميات جزءًا من عملك اليومي في هذا المجال .

وإنه من المفيد تعلم الخوارزميات الشائعة كل على حدة ولكن الأهم من ذلك هو التعود على التفكير الخوارزمي Algorithmic Thinking ، إذا استطعت تدريب عقلك على فهم المنطق الخوارزمي و متابعته فصدقني أن البرمجة وفق الخوارزميات ستصبح أكثر سهولة بالنسبة لك . فهل الخوارزميات تجعلك تشعر بالقلق ؟ هل تبدو معقدة و صعبة للغاية بالنسبة لك ؟ أم أنك لازلت غير متأكد من ما هي الخوارزميات بالضبط ؟

إذا كانت تراودك أي من هذه الأفكار ، أو تشعر أنك لا يمكن أن تكون مبرمجا حقيقيًا إلا إذا كنت تعرف الخوارزميات ، فأنت لست وحدك ، فهناك الكثير من الناس الذين يعتبرون الخوارزميات و هياكل البيانات Algorithms and data structures مصدر قلق كبير في عالم تطوير البرمجيات .

في هذا المقال سنتحدث عن مفهوم الخوارزميات في البرمجة ، ما هي الخوارزميات البرمجية ، ما الفائدة التي تمنحها لك ، و كيف تجعلك مبرمجا قادرا على حل مختلف أنواع المشاكل التي تقابلك .. كل هذا ستتعرف عليه الآن في هذا المقال .

  • لماذا يجب عليك أن تستخدم التفكير الخوارزمي ؟

يمكن تعريف التفكير الخوارزمي على أنه تحول أو تغيير عقلي عن الطريقة التقليدية التي نفكر بها عادة كبشر ، كونها طريقة منهجية للتفكير من خلال إيجاد المشكلات و إيجاد حلول لها بطريقة تشبه طريقة عمل الكمبيوتر .

إن الطريقة التي تتعامل بها مع الأشياء تختلف كثيرا عن الطريقة التي يستخدمها الحاسوب ، و السبب أننا قمنا جميعا بتطوير اختصارات و افتراضات و قواعد مبهمة نستخدمها لمساعدتنا في حل المشكلات اليومية التي تعترضنا دون التفكير فيها ، و لذلك و بشكل مدهش نجد صعوبة في التصرف مثلما يتصرف الحاسوب !....

للمتابعة :