بسم الله الرحمن الرحيم

فى البداية انا عبدالنعيم عطيه مطور قوالب بلوجر, ولدى من الخبرة ما يزيد عنـ 5 سنوات فى تصميم وبرمجة قوالب بلوجر.

ومن هنا كانت مساهماتى التى نشرتها هنا فى حسوب i/o بخصوص تصميم قوالب بلوجر, مصدر كبير لمراسلتى على فيسبوك او حتى على هاتفى الخلوى من جانب الاخوه الراغبين فى تعلم كيفية تصميم قوالب بلوجر سواءٌ مبتدئين او محترفين فى التدوين, ولقد كنتُ من قبل قد كتبت ووضحت وفصلت لاحد الاشخاص ما هى افضل المصادر لتعلم تصميم قوالب بلوجر الا اننى دائماً ما ابحث عن هذا التعليق كلما راسلنى احدهم يطلب منى المساعده او المصادر.

لذلك قررت ان أقوم بأعاده نشر هذة المصادر الإحترافية فى هذا المجال, وعموماً ان كان لى فى العمر بقية سأقدم لكم دورة لتصميم وبرمجة قوالب بلوجر من الصفر وحتى الإحتراف, حتى يتمكن الجميع من فهم وكيفية انشاء قوالب بلوجر احترافية من الصفر .

ولنبدأ على بركة الله *

1 - المصدر الاول على مستوى العالم للخبيرة Soraya Lambrechts وهى افضل من كتب شيفرة Blogger XML على الإطلاق, وذلك نظراً لإحترافيتها الشديده فى حل المشكلات التى غالباً ما كانت تواجهنى وهى ايضاً تعمل فى شركة جوجل كخبيرة فى بلوجر, ووصفى لها هو من وجهة نظرى الشخصية ويمكنك ان لا تأخذ به.

2 - المصدر الثانى للمحترف Luke Bjerring وهو ايضاً على حد علمى وبحثى كان يعمل فى منصة بلوجر يوماً ما, وعموماً هذا الشخص ابهرنى بشىء فية من البساطه والسرية التامة ما هو عظيم وجديد على هذه المنصة, حتى اننى سألت الخبيرة سالفة الذكر, وقالت ان هذا الشىء هو خاص بمهندسى بلوجر فقط, ولكن صدقنى ايها القارىء الكريم لو عرفتة لقلت انه فعلاً لـ شىء عظيم.

3 - المصدر الثالث وهو مصدر جيد جداً وما اعجبنى فيه هو تقدمة فى محركات البحث, وطريقة إيضاحهم للمعلومة

4 - المصدر الرابع وهو العربى الوحيد لـ اسامة بويردن وزكريا موحيد واشخاص آخرين, ولهم منى كل الشكر والتقدير جميعاً على المجهود الرائع الذى قدموه للمطورين العرب.

5 - وهذه بعض المصادر الاخرى

تحياتى لكم انا عبدالنعيم عطيه

والسلام عليكم