من بين المشاريع التقنية العربية الكثيرة التي سُرعان ما تختفي أو تغير من جلدها نجد منصات بيع المنتجات الرقمية ، ولعل أشهرها في العقد الأخير منصة "أسناد" التي قدمها حسوب قبل أن تغلقها في وقت وجيز ، لكنك فشلت في فرض نفسها والإتيان بمدخول يغطي تكاليف تشغيلها. وهذا إغلاقها ، تفرق أعضاؤها باحثين عن منصات ، فكان أن اتجه الكثيرون للمنصات الأجنبية وقلة من وجدت منصات عربية تفي بالغرض بعد عناء في البحث وتغاض عن سلبيات نغصت عليهم تجاربهم. وسيرا في المسار ذاته ، ورغبة في تسهيل إنشاء هذه النوعية من المنصات العربية ، أعددنا هذا الموضوع ، فإليكم 9 منصات عربية لبيع المنتجات الرقمية ، سواء كانت كتبا أو قوالب تصميم أو قوالب مواقع أو غيرها من المنتجات غير الملموسة والواقعة ضمن هذا التصنيف.

1 - ايفن سكريبت

www.evnscript.com

ايفن سكريبت متجر إلكتروني يسمح ببيع القوالب والسكريبتات والتصاميم صور او فيديوا او اي منتج رقمي كما يسمح بربط التواصل بين المشتري والبائع للاتفاق دفع خدمة العملاء لما بعد البيع الموقع لا ياخذ عمولة عالية فقط 8 ٪ من الربح وهذا الميزه الجميل في الموقع ويمكن سحب الأرباح تجاوزها 50 دولارا عبر البايبال أما عملية الشراء فتتم فقط باستخدام البايبال.

2 - دولاب

www.dooolab.com

دولاب منصة عربية تركز على توفير ملفات جاهزة ومخطوطات وأيقونات وصور ورسومات ذات طابع عربي ، للبيع لكل من يحتاجها. تفتح المنصة الباب للمبدعين العرب لرفع أعمالهم ومنتجاتهم على الموقع مع حفظ حقوق التأليف والنشر وإتاحة الحرية في التصرف فيها لأصحابها لترخيص استخدامها كما تريد أو بيعها بمقابل مادي.

تقتطع المنصة 40 في المائة عمولة لها على كل عملية تحميل (شراء) لملف. أما بالنسبة لاستلام الأرباح في البدء بتحويلها في اليوم العشرين من كل شهر شرط بلوغها الحد الأدنى للسحب وهو 500 درهم إماراتي ويستلمها البائع أول الشهر الميلادي.

يوفر أن الموقع يعتمد نظام التسوق للمشترين لا الشراء المباشر أي أن لكل باقة مميزاتها والقدر الذي يسمح به من عمليات الشراء. كما أن الملفات المرفقة على المنصة قد لا تُنشر في انتظار إرفاقها بمستندات تثبت نيل الموافقة للمسها كالصور الملتقطة في أماكن خاصة مثلا.

3 - دوت عربي

www.dotaraby.com

"دوت عربي" منصة تسويق وبيع إلكترونية للمنتجات الرقمية تركز على اعتماد أسعار منخفضة عن المعتمدة في السوق. وتشمل المنتجات التي تبيعها: البرامج الحاسوبية وألعاب الفيديو وقوالب المواقع والتصاميم والسكريبتات وغيرها، إضافة إلى خدمات متنوعة كاستضافة المواقع وتصميمها والتسويق الإلكتروني وغيرها.

يتيح الموقع أيضا برنامج للتسويق بالعمولة، ويتعهد فيه بإعطاء عمولة 10 في المائة مقابل كل طلب مباع عبر رابط المستخدم طوال السنة شرط زيارة المشتري للموقع كل 30 يوما لتجديد رابط الإحالة تلقائيا.

يتيح "دوت عربي" الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية والبايبال و "وان كارد" و "كاش يو". وفور تحقيق الأرباح وبلوغ الحد الأدنى للسحب (10 دولارات) تُرسل إلى حساب البايبال الخاص بالمستخدم في أول أسبوع من كل شهر.

4 - أفاسكريبت

www.avascript.net

"أفاسكريبت" متجر لبيع وشراء المنتجات الرقمية التي تشمل السكريبتات وتصاميم المواقع ومصدر تطبيقات الجوال وملفات الطباعة وما شابهها. كما يتيح تحقيق ربح من عمليات التحميل عبر المنصة عبر رفع المنتجات عليها واستلام سنت واحد عن كل عملية تحميل وهو ما يعادل دولارا واحدا عن كل 100 عملية.

تتطلب عملية الشراء شحن الرصيد بالمبلغ المطلوب أولا باستعمال البايبال مباشرة أو عن طريق استخدام موقع خمسات كوسيط أو عن طريق حوالة بنكية، أما سحب الأرباح فمتاح باستخدام الحوالات البنكية شرط تجاوزها 200 دولار أو باستخدام البايبال إن تجاوزت 50 دولارا.

بالنسبة لعمولة الموقع فهي 10 في المائة من كل عملية بيع ناجحة، تُقتطع من ربح البائع أما المشتري فلا يدفع إلا ثمن المنتج دون اقتطاعات إضافية.

5 - فنكيلي

www.fnkeely.com

فنكيلي منصة اجتماعية لمشاركة وطلب إبداعات أعضاءها المرئية من تصميمات ورسومات، مع التركيز على احترام حقوق الملكية. وإلى جانب متجر المنتجات الخاص بالمنصة، تحتوي أيضا على قسم خاص بالخدمات المدفوعة وآخر حيث يتاح للمشتري تحديد حاجته وتلقي العروض ورابع لتنظيم المسابقات.

أقل مبلغ لشحن الرصيد 10 دولارات وأقل مبلغ للسحب 100 دولار، وتتم العمليات المالية كلها بواسطة البايبال فقط. دون أن يقتطع الموقع عمولة مقابل عمليات الشراء أو البيع، إلا أنه يقتطع 11 في المائة من كل عملية سحب غير شاملة رسوم البايبال. ويُتاح لكل مستخدم سحب أرباحه بشكل دوري كل 15 يوما.

6 - تصميم

www.tasmeemme.com

"تصميم" عبارة عن شبكة إبداعية تحاول تقديم تجربة متكاملة تشمل التعليم (تسمح ببيع دورات تعليمية في مجال التصميم) والتوظيف (تسمح بنشر عروض التوظيف والبحث فيها) والتعاون (تسمح بالتعاون بين الأعضاء) والتشبيك إضافة إلى احتواءها على سوق لبيع تصاميم الأعضاء.

يقدم الموقع خدماته في مجالات متنوعة على شكل أقسام:

  • قسم الدورات: والذي يحتوي على دورات تعليمية في مجالات التصميم (أدوات التصميم، واجهات المستخدم، تصميم المواقع، التصميم الغرافيكي، تصميم الشعارات، أفترإفيكت، فوتوشوب، تصاميم ثلاثية الأبعاد ورسوم متحركة، التصميم المعماري) والبرمجة (تطوير المواقع، تطبيقات الهاتف، لغات البرمجة) وتصميم وبرمجة الألعاب.

  • قسم المصممين: وهو بمثابة متجر يعرض إبداعات الأعضاء (تصميم شعار، رسوم متحركة، الهندسة المعمارية، تصميم الغرافيك، فنون الرسم، الرسوم المتحركة، تصوير، ترجمة، تصميم المواقع).

النموذج الربحي للمنصة ليس واضحا إلا أن من المحدد ضرورة دفع 19.99 دولارا مقابل حزمة من 10 محادثات مع الأعضاء عبر البايبال، ولا معلومات متوفرة حول أية عمولات أو اقتطاعات إضافية.

7 - خمسات

www.khamsat.com

حقا، خمسات، منصة بيع وشراء الخدمات المصغرة، ففي الإمكان الاعتماد عليها لبيع المنتجات الرقمية أيضا شرط موافقة الإدارة بعد التأكد من أصالتها وحقوق ملكيتها. ورغم أن سعر الخدمة الواحدة (المنتج) 5 دولارات فقط، تقتطع منها المنصة 20 في المائة كعمولة لها إلا أن في الإمكان تعديل المنتج وتقديمه بشكل مجزأ عبر تطويرات الخدمة للحصول على ثمن أعلى.

8 - كُتُبنا

www.kotobna.net

كتبنا منصة للنشر الرقمي الشخصي، وتسمح للناشر بطرح كتابه الرقمي للبيع عبر متجر الموقع والترويج له بسهولة دون الحاجة إلى وسيط.

أول ما يُرفع منتج (روايات ومجموعات قصصية ودواوين شعر وقصص مصورة وسير ذاتية ومقالات وكتب متخصصة) على المنصة إلا ويُقدم مجانا للقارئ حتى يُحمل 25 مرة ليُصبح ثمنه 5 جنيهات وبمجرد استكماله 100 عملية تحميل حتى يتضاعف ثمنه إلى 10 جنيهات ويحافظ على هذا الثمن.

تعتمد المنصة وسائل دفع متنوعة تشمل بطاقات الائتمان وخدمة "فوري" المصرية وبطاقات كتبنا مسبقة الدفع من فئتي 20 و 50 جنيها، كما يمكن أيضا دفع قيمة الكتب أو قيمة الاشتراك السنوي ككاتب عبر خدمة "فودافون كاش". وتقتطع نسبة 40 في المائة كعمولة على المبيعات الناجحة.

9 - بيكاليكا

www.picalica.com

متجر إلكترونيات يسمح ببيع إبداعات المصممين والمطورين كالقوالب والإضافات والأيقونات والشعارات والتصاميم المتنوعة بسعر يقترحه صاحبها ويحدده القائمون على المتجر. كما يسمح بربط التواصل بين المشتري والبائع للاتفاق على أي عمل خارج الموقع دون قيود. قاضي خدمة العملاء لما بعد البيع.

تقتطع المنصة نسبة 40 في المائة من كل عملية بيع ناجحة من ربح البائع فقط. ويمكن سحب الأرباح فور تجاوزها 50 دولارا عبر البايبال و 500 دولار عبر حوالة بنكية ، مع تحمل المستخدم عمولة العملية. أما عملية الشراء فتتم فقط باستخدام البايبال.