كل فتره ليست بطويله يظهر لنا فى عالم التصميم و برمجه الوجهات تقنيات جديدة ..... لدرجه أن فى بعض الأحيان ستجد أن التريندات الخاصه بالعامين أو الثلاثه الماضيين ليست بالقديمه بعد , بل و للأسف أن كثره من أخوننا المبرمجين العرب لم يعلمو بوجود هذه الصيحات الجديدة بعد .

في هذا المقال سوف أستعرض أحدث 5 ترندات فى عالم وجهات الويب و التى ستجدها شائعه فى معضم المواقع الكبيره للشركات العالمية .

WebXR

منذ فتره كان هناك تقنيه أسمها الفلاش و كانت هذه التقنيه تسمح لك بعمل ألعاب و محكيات داخل الموقع الخاص بك و للأسف ضهرت فى هذه التقنيات الكثير من المشاكل و العيوب و حتى الثغرات الأمنيه و ها نحن لا نستعملها لقرابة 20 عاما لدرجه أن كثير منا لم يكن يعرفها من الأساس , و منذ ذالك الوقت أصبح قله ما نجد من طور ألعاب داخل موقعه لما تأخذه من وقت طويل و الجودة الضعيفة .

لكن مأخرا ظهرت تقنيات مثل WebVR و WebAR و الأهم هى WebXR حيث أنها الأحدث حاليا و الأكثر شيوعا .

و تم دعم هذه التقنيه من قبل تقنيات الويب مثل JS و HTML و المتصفحات المختلفه و غيرها .

و هى أن تدخل فى الموقع بنظارة الواقع الأفتراضي و تعيش تجربة مختلفا تمام للموقع تخيل أخى ... و هذه بعض الأمثله

وصدقنى أخى ستجد الكثير منها فى المستقبل القريب على الويب و خصوصا بعد أن

و هذا مقال أنجليزى يتكلم عن هذه التقنيه بشكل مفصل أكثر .

النمط الغامق (Dark Mode)

ليس عالم الويب فقط من أهتم بهذا التريند حيث أن بدا فى تطبيقات سطح المكتب و تطبيقات الموبيل و أنتقل إلى الويب لما أثبته الأبحاث من أن اللون الأسود فى الشاشات أقل ضرار من الألوان الفاتحه على العين فى حاله الجلوس لفترات طويله .

و لاعجب أن الفيس بوك و اليوتيوب قد دعمها و الكثير من المواقع الأخرى .

بالتأكيد أن ترى الأمثله أمام عينك يوميا فلا تحتاج إثبات و لكن أحتياطا

و أخوانى المبرمجين تم دعم هذه التقنيه من قبل CSS و يمكنك القرائه عنها و طريقه الأستفاده منها

و أن أحتجتم يمكننى التكلم عنه فى مقال عربي و هذا متوقف على تفعلكم معى فى التعليقات .

WebGL 2.0

فى عام 2017 ظهر للعالم الأصدار الثانى من WebGL و كانت نسخه رأعه حيث سمحت لواحده من أروع المكاتب فى مجال التصميم أن تظهر و هى مكتبة Three.js و التى بدورها سمحت بعمل تأثيرات بصريه أكثر من رهيبه فى مجال الوجهات الأماميه لدرجه أعجز فيها عن الشرح و سأكتفى بالأمثله .

SVG & Filters

لعل أكثركم من المطورين يعرف هذه الخواص حتى و لو لم يكن محترف لكن التحدي الحقيقى هو أستغلالها حيث أنها توفر لك الكثير من الأمكانيات و بحجم خفيف جدا و فى كثير من الأحيان بدون جافاسكريب مما يجعلها رائعه و هذه أمثله لما يمكن أن تقوم به بأستخدامها

Minimal Design

و هو مصطلح جديد يستخدم عند برمجه الموقع بطريقه يكون تحميله فيها سريع جدا و خفيف جدا مع الحفاظ على المظهر الرائع للموقع و هذا عن طريق أستخدام أكواد و صور أقل و أستغلالهم بشكل أفضل و يمكنك القرأه أكثر فى طريقه تحسين سرعه موقعا عبر الكثير من المقالات و هذه أمثله لمواقع تطبق هذا المصطلح بشكل جدا رائع .

و هذه كانت أشهر 5 تريندات فى عالم الويب لهذا العام و بأذن الله سأقوم قريبا بعمل مقال أخر لعام 2019 حيث أن صيحاتها فى برمجه الوجهات لازلت رائعه من وجه نظرى و لازال هناك من لم يستعملها بعد .

و اذا ارتم يمكننى كتابه مقال عن صيحات التصميم للعام 2019 أو 2020 .

لا أعرف ما رايكم أكتبولى فى التعليقات .