لغة البرمجة بايثون لغة برمجية للأغراض العامة, تفاعلية, موجهة الغرض وعالية المستوى. تم إنشاء هذه اللغة على يد العالم جودي فان وزم بين عامي 1985 – 1990 . وكما هو الحال في لغة البرمجة بيرل فإن مصدر شيفرة لغة بايثون متوفر لدى حكومة الاتحاد الوطني (GNU) كشهادة عامة.

مفتوحة المصدر وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. غالباً ما يُنصح المبتدئين في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسرع اللغات البرمجية تعلماً.

نشأت بايثون في مركز CWI (مركز العلوم والحاسب الآلي) بأمستردام على يد جويدو فان رُزوم في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم، وكان أول إعلان عنها في عام 1991. تم كتابة نواة اللغة بلغة C. أطلق فان رُزوم اسم “بايثون” على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَة مسرحية هزلية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها اسم مونتي بايثون (بالإنجليزية: Monty Python).

تابع الدورة http://www.w3arabiconline.com/python