الموقع متاح بأغلب اللغات -يوجد به العربية- ولجيمع الأعمار

مقال مقتبس من موقع الباحثون السوريون:

هل يمكن لكل نجوم البرمجة في العالم أن يجتمعوا في مكان واحد؟ نعم، ولمَ لا؟

جميعهم بدأوا يوماً ما كبدايتك أنت الآن... بفكرة تعلم البرمجة! ولكنهم واصلوا التعلم بإرادة ثابتة، حتى استطاعوا الوصول إلى ما هم عليه الآن.

المكان الذي نتكلم عنه هو موقع يدعى: code.org

وهو منظمة غير ربحية أُطلقت في عام 2013، مخصصة لتوسيع المشاركة في علوم الكمبيوتر من خلال جعلها متاحة في المزيد من المدارس، >وزيادة مشاركة المرأة. رؤيتهم هي أنه يجب أن يحظى كل طالب في كل مدرسة بفرصة لتعلم علوم الكومبيوتر، ويعتقدون أنه ينبغي لعلوم >الكمبيوتر وبرمجة الكمبيوتر أن تكون جزءاً من المناهج الدراسية الأساسية في مجال التعليم، جنباً إلى جنب مع غيرها من العلوم والتكنولوجيا >والهندسة والرياضيات.

وقد اختارت المنظمة كشعار لها مقولة لـ«ستيف جوبز» - مؤسس شركة آبل- هي:

"كل شخص يجب أن يتعلم برمجة الحاسوب، لأنها تعلمنا كيف نفكر!".

تقدم المنظمة منهجاً متكاملاً، مكوناً من عشرين ساعة تعليم موثقة بالأمثلة ومقاطع الفيديو وموضحة بالرسوم التوضيحية والمحاكاة للأكواد >البرمجية، وذلك ليستطيع أي إنسان في العالم أن يتعلم البرمجة لوحده. ليس هذا فحسب، فهناك المزيد! حيث يقدمُ الموقع مجاناً إمكانية >استخدام جميع خدماته ومقاطع الفيديو الخاصة به في مدرستك أو منهجك التعليمي، ويقدمون لك المساعدة في ذلك إن احتجت إليها.

الهدف من هذا الموقع هو نشر علوم الكومبيوتر ليس فقط في الولايات المتحدة -حيث مقر المنظمة ومعظم فروعها- بل في كل دول العالم، عبر >شراكات مع منظمات تعليمية وأساتذة مبدعين يقومون بتعلم المنهجية المتبعة في الموقع ونقلها إلى الطلاب والأطفال في كل مكان في العالم.

هل أعجبتك الفكرة ؟ لم ننتهِ بعد!

إذا كان لديك أطفال وتريد لأطفالك أن يكونوا متميزين، تقدم لك منظمة code.org نصائح لتعليم أطفالك علوم الحاسوب بالمنهجية نفسها التي >تحدثنا عنها سابقاً، فحتى إن لم تكن أنت مهتماً بالتعلم وترى أن العمر قد مر على وقت التعلم (وهذا غير صحيح)، يمكنكَ أن تمنح أطفالك الفرصة >للتعلم عبر اتباع النصائح والإرشادات والتسجيل لأطفالك في الموقع الذي ستجد فيه كل ما يلزمك لتعليم أطفالك علوم الحاسوب وأساسيات >البرمجة، لينطلقوا بعدها ويبرمجوا الألعاب الخاصة بهم بأنفسهم!

يعتمد الموقع أسلوب الـblocks، أو القطع، حيث ترمز كل قطعة إلى كود برمجي ما، مثال:

قطعة «تقدم إلى الأمام» ترمز إلى الكود البرمجي «;()move_ forward».

وتبدأ عملية التعليم عبر ما يسميه الموقع "ساعة البرمجة الأولى"، وفيها تمرينات على رسوم متحركة مثل الزومبي و"آنغري بيرد"، لتحريكهم >وفق خوارزمية يحددها لك الموقع وذلك عبر اختيار القطع المناسبة والتي تحوي تعليمات برمجية خلفها، ومع التمرين يمكنك أن تعتمد على نفسك >في اختيار الأكواد الأقل استهلاكاً للأسطر البرمجية وبذلك تتعلم البرمجة عبر المحاكاة الكرتونية المبسطة للأكواد.

ماذا تنتظر! سجل في الموقع الآن: www.code.org

هل أعجبتك الفكرة؟ هل هناك طريقة ما لنقل هذه العلوم إلى مدرستك أو دولتك أو منظمتك؟


مواقع مفيدة

في ذلك المجتمع نجمع ونتادول المواقع المفيدة بمختلف انواعها وفي مختلف المجالات..شارك الآن المواقع التي اعجبتك او ترى انها مفيدة :) رجاء شارك رابط مباشر للموقع..المجتمع خاص بالمواقع فقط

21.3 ألف متابع