فيما سبق نشرت الموضوع في مُجتمع العمل الحر، ولكن لم يلقى اهتمام كبير :)، وهو مناسب لأكثر من مُجتمع لذلك قررت نشر الجزء الثاني في مُجتمع مواقع مفيدة، أغلب هذه الادوات كنا نستخدمها في أعمال التجارة الإلكترونية، وهي مناسبة لكلٍ مِن رواد الأعمال، والمستقلين، وأصحاب الشركات الناشئة، ومن يملك فريق كبير أو صغير، بالإضافة إلى أنّ استخدامها بسيط جدًا، وتم كتابة الموضوع بشكل سريع لذلك عُذرًا إذا كان هُناك اخطاء إملائية أو اخطاء في تراكُب الجُمل.... وأنصحك بالإطلاع الجُزء الأول من الموضوع إذا أحببت الإطلاع عليه:

 

أفضل المواقع، والطرق لتعلم المهارات الجديدة كمستقلين

كمُستقلين، نرتدي الكثير من القُبعات أو الأقنعة. مما يعني دائمًا هناك بعض التحديات الجديدة التي نواجهها أو شيء مُثير، وجديد نرغب في تعلمه. ستجد ادناه بعض المواقع، وأدوات التعلم المفضلة لدي، وللمستقلين، ورواد الأعمال في جميع المجالات، والأنواع... بدايًة من المُستقلين الذين بدأوا للتو إلى أولئك الذين يريدون الإستمرار في النمو، والتعلم حتى عندما تكون أعمالهم المستقلة تسير بشكل جيد.

 

38- Udemy

وهل يخفى القمر، الموقع معروف، ومشهور جدًا، يوفر موقع Udemy مكتبة شاملة تضم الآلاف من الدورات للاختيار من بينها لتنمية معرفتك. بدايًة من التصميم، والأعمال، وحتى الصحة، وأسلوب الحياة، دائمًا هناك شيء للجميع. مع تكلفة معظم الدورات حوالي 9.99 دولار، وهناك عدد محدد من الدورات المجانية أيضًا.

مع هذا الحجم الكبير من الدورات، سوف تواجه مجموعة كبيرة من المدربين، ولكن يمكن أن تساعد مراجعات الدورة في تضييق نطاق الجيد من السيئ. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك شريط البحث سهل الاستخدام في العثور على ما تبحث عنه بسهولة تامة.

المميزات: يسمح لك تطبيق Udemy بتنزيل الدورات ومشاهدتها بوضع عدم الاتصال بالإنترنت

سلبيات: عدم اليقين بجودة المحتوى.

 

39- Skillshare.

أصبح موقع Skillshare مشهورًا في التعليم عبر الإنترنت. تمامًا مثل Udemy ، تقدم Skillshare أيضًا عددًا من الدورات المجانية، على الرغم من أن أسعارها مبنية على أدوات شهرية لأصحاب العمل الحر (أو سنويًا) بدلاً من بيع كل دورة تدريبية على حِدة إلا أنّه مفيد جدًا، وتنقسم خططهم من 15 دولارًا في الشهر، حتى (99 دولارًا سنويًا تقريبًا)، ويُمكنك الوصول إلى أكثر من 21000 دورة تدريبية.

الجميل في Skillshare هو وجود مُجتمع قوي. يمكنك التواصل مع أقرانك وشبكتك ليس فقط لمعرفة المزيد، ولكن لاكتساب الفرص.

الايجابيات: تسمح لك بالتعلم عن طريق العمل أو الممارسة.

السلبيات: تركيز إبداعي يحد من نوع عروض الدورات التدريبية.

 

40- CreativeLive.

CreativeLive موقع دورات متميز على الإنترنت. ولكن بتكلفة عالية حول التصوير والتصميم ، يمكن أن ترتفع التكلفة لكل فصل إلى (+199 دولارًا )، وهناك دورات تصل أحيانًا إلى 5 دولارات. وعلى الرغم من أن العروض على الطرف الأدنى من طيف التسعير قليلة للغاية ومتباعدة إلا أنّه جيد نوعًا.

ما الذي يجعله فريد من نوعه؟ الفيديوهات المباشرة. يمكنك مشاهدة البث المباشر، حيث يقوم المدرب بإنشاء مقطع الفيديو لك. تهدف مكتبة CreativeLive إلى تقديم الجودة قبل الكم، من خلال مكتبة تضم أكثر من 1500 فصل، ومدربين خبراء يتمتعون بسمعة عالية (مثل الرؤساء التنفيذيين والمؤسسين والفائزين في بوليتزر).

الايجابيات: التعلم من المدربين البارزين في مجال عملك

سلبيات: ارتفاع التكلفة لكل فئة

 

أفضل أدوات التسويق والترويج الخاصة بالمستقلين

 

41- Convertkit.

Convertkit هي شركة تسويق عبر البريد الإلكتروني تفخر بالاهتمام بأفرادها. صُممت Convertkit مِن قِبل بعض الـ Creators، وهي المكان المناسب لتلبية احتياجات اشتراك البريد الإلكتروني. من خلال تجربتهم في تنمية الأعمال التجارية الناجحة، حيث أنّهم ملتزمين بمساعدة الآخرين على فعل الشيء نفسه. ConvertKit يساعدك باستخدام قائمة جهات الاتصال الخاصة بك لتنمية عملك مع النماذج والبيانات التي يمكن تتبعها و عمل الأتمتة لها.

التسعير هو في المدى المتوسط عالي بعض الشيء، حيث تبدأ مع خطة للمبتدئين بـ24 دولارًا شهريًا، وتضم ما يصل إلى 1000 مشترك.

المميزات: سهولة التبديل من المنصات الأخرى ورسائل البريد الإلكتروني الآلية التي تشعر بأنها شخصية

سلبيات: شركة صغيرة ، بالإضافة إلى ارتفاع الرسوم الشهرية

 

42- MailChimp.

MailChimp هو بكل بساطة أكبر وأبرز أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني. حيث أصبح MailChimp الشركة الرائدة في فئته. ويوفر خطة مجانية لأولئك الذين لديهم 2000 مشترك أو أقل والتي يمكنك إرسال ما يصل إلى 12000 رسالة بريد إلكتروني. هذا شيء عظيم بالنسبة للشركات الصغيرة والاستخدام الشخصي مع معظم الأدوات والقوالب المتاحة. أما بالنسبة لأولئك الذين تجاوزوا الخطة المجانية ، يقدم MailChimp الكثير من الخيارات الأخرى بما في ذلك الدفع عند الاستخدام والمزيد.

الايجابيات: خطة مجانية كبيرة ، تقارير مفصلة ومحرر قوالب جيد.

سلبيات: محدود الأتمتة للبريد الإلكتروني، ولكنه يُلبي الاحتياجات.

 

43- Drip.

Drip هي أول منصة ECRM (التجارة الإلكترونية CRM) مصممة لتحسين المبيعات. يتضمن Drip الكثير من الميزات العديدة من عمليات الدمج وبيانات العميل المتعمقة وسير العمل الآلي استنادًا إلى سلوك العملاء والحملات الشخصية والتحليلات التفصيلية.

إذا كان لديك أقل من 100 مشترك ، فيمكنك استخدام Drip مجانًا ، ولكن عند الوصول إلى 2500 مشترك سيكلفك 41 دولارًا شهريًا تقريبًا. وإذا كان لديك 5000 مشترك قد يكلفك83 دولارًا شهريًا (سنويًا) ، وإذا كنت تتجاوز هذا العدد فعليًا ، يمكنك إعداد خطة مخصصة لاحتياجاتك.

الايجابيات: تكاملات وفرة ، بالإضافة إلى أنّه مناسب للأعمال التجارية الإلكترونية

السلبيات: منحنى تعليمي حاد إذا كنت جديدًا في CRM

 

44- Sumo.

لدى Sumo القدرة على أن يكون أفضل مواقع الويب الخاصة بك، وهو مناسب جدًا لمواقع الإيكوميرس. يتكون من مجموعة من الأدوات لزيادة مُعدل الترافيك الخاص بك، وزيادة عدد المتابعين أو المشتركين، وخاصية التتبع أو التراكينج. ويُمكن استخدم الأدوات لإنشاء النوافذ المنبثقة باستخدام أداة إنشاء القوائم بشكل احترافي وليس سبام، بالإضافة إلى ميزة الترحيب، والمشاركة، والمزيد. تخدم Sumo في أكثر من 30 دولة مع مليون مستخدم إضافي يوميًا. في المجموع ، يوجد أكثر من 500000 موقع إلكتروني يستخدمه على ما اظن، واستخدمناه لفترة بسيطة في الإيكوميرس، وكان الموضوع ناجح.

لدى Sumo مستوى تسعير من أربعة مستويات، وهو أمر مفيد لتحديد ما يناسب أعمالك، ومُناسب للمستقلين

الايجابيات: لا تحتاج إلى معرفة في البرمجة لاستخدام أدواتهم

السلبيات: يجب أن يكون لديك خطة مدفوعة لإزالة علامة Sumo التجارية

 

45- Aweber.

تساعد Aweber عملائها على إنشاء وإرسال رسائل إخبارية إلكترونية منذ عام 1998. مع خبرة 20 عامًا ، تُعرف Aweber على ما يلزم لمساعدتك في تنمية جمهورك. مع أكثر من 700 نموذج للنشرة الإلكترونية ، يتجاوز عرض Aweber منافسيهم وقتًا كبيرًا.

من خلال خطط تبدأ من 19 دولارًا شهريًا ، أو 194 دولارًا سنويًا ، فهي قيمة جيدة تتضمن رسائل بريد إلكتروني غير محدودة ، وأتمتة وتجزئة، وتحليلات.

الايجابيات: التسعير مقارنة بالمنافسين أرخص بشكل كبير

السلبيات: بعض تصميمات القوالب قديمة بعض الشيء

 

حتى أكون صريح معكم نحن نستخدم Klavyo /كلافيو

 

أفضل المواقع والأدوات لشراء وبيع الموارد الإبداعية /التصاميم

إذا كنت مصممًا من أي نوع، فهذا القسم خاص بك! هناك الكثير من الأدوات للمستقلين الذين يرغبون في بيع إبداعاتهم في نوع من الأسواق. أدناه، حددت بعضًا من المفضلات لدي، والأفضل سمعة في التعامل مع المستقلين بشكل جيد.

 

46- Design Cuts.

يوفر "Design Cuts" سوقًا يلبي احتياجات المصممين. من خلال واجهة سهلة الاستخدام وآلاف التنزيلات عالية الجودة ، ستجد مجموعة كبيرة من المنتجات. تتميز بحزم من الخطوط، وtextures, illustrations، والمزيد. بالإضافة إلى تخفضيات، وبعض الأمور المجانية.

لا يقتصر الأمر على كونه سوقًا، بل يستضيف Design Cuts أيضًا بودكاست (The Honest Designers Show) يقدم نظرة ثاقبة حول كيفية النجاح في الصناعة الإبداعية. علاوة على ذلك ، يمكنك العثور على مقاطع فيديو تعليمية لتعزيز تجربتك.

الايجابيات: سهل الاستخدام وبأسعار معقولة

السلبيات: إدمان شراء الكثير من الحزم

 

47- Creative Market

على حد تعبيرهم ، فإن Creative Market هو السوق العالمية للتصميم. من الخطوط والرسومات إلى القوالب وثيمات WordPress ، يبيعون مجموعة من منتجات التصميم أيضًا. وهو ليس فقط مكانًا رائعًا للمستهلكين ، بل للمبدعين أيضًا. مع Creative Market ، يمكنك إعداد متجرك الخاص لبيع التصميمات الخاصة بك.

يحتوي Creative Market على منتجات تبدأ من 2 دولار فقط ، وتختلف حسب العنصر. إذا كنت معتادًا ، فيمكنك التفكير في خيار Pro ، وهي خطة اشتراك شهرية مع عدد محدد من التنزيلات. بدءًا من 49 دولارًا شهريًا مقابل 10 تنزيلات ، إنها خطة قوية حقًا إذا كنت من الأشخاص الذين يحملون باستمرار.

الايجابيات: الجودة والكمية في التصاميم

سلبيات: القدرة التنافسية لبيع عملك

 

48- Gumroad

يعد Gumroad حلاً متكاملاً للمصممين لبيع أعمالهم (الرقمية أو المادية) على موقع الويب الخاص بهم. يجعلون الأمر سهلاً من خلال إعداد بسيط لتنمية جمهورك مما يتيح لك مزيدًا من الوقت لإنشاء المزيد من أعمالك. تتميز بإدارة العملاء والتحليلات المتعمقة وتجربة الشراء المثالية ، فهي توفر كل ما تحتاجه.

مع خطط تبدأ من 10 دولارات في الشهر (بالإضافة إلى رسوم لكل معاملة) ، فهو خيار مناسب للميزانية لما قد تحصل عليه.

الايجابيات: خيارات البيع المخصصة ، مثل الاشتراكات الشهرية أو صفقات الحزمة

السلبيات: عدم وجود فريق دعم للاتصال واستكشاف الأخطاء وإصلاحها

 

49- Selz

تقدم Selz منصة ممتازة للتجارة الإلكترونية للشركات الناشئة. من خلال عدة مستويات تسعير ، من خطة مجانية (5 منتجات أو أقل) ، إلى خطة Pro (35 دولارًا / شهر سنويًا + منتجات غير محدودة) ، يمكنك اختيار ما يناسب عملك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك اختباره في نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا.

لدى Selz عدد كبير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتخصيص. قد يكون البيع على موقع الويب الخاص بك بسيطًا مثل زر "اشتر الآن" المضمن ، أو متجرًا كامل الإنشاء تم إنشاؤه باستخدام أداة السحب والإفلات لجعله ملكًا لك. للحصول على الدعم ، لديهم دردشة حية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع ، مع أدلة وأدوات إضافية للمساعدة.

الايجابيات: سهولة الاستخدام والتخصيص

السلبيات: ليست صديقة للبيئة عند بيع كميات كبيرة

 

أدوات زيادة الإنتاجية أو بالـ Productivity الخاصة بالمستقلين

 

50- Momentum Planners by Productive Flourishing.

تتبع أهدافك ومشاريعك الكبيرة، وقم بتقسيمها إلى عناصر يومية وتتبع التقدم المحرز أثناء تقدمك في عملك. حزمة Momentum Planners هي عبارة عن اشخاص يُسمون أنفسهم بالـ planners أو المُخططين أو المُنظمين سمها ما تشاء، وهي مناسبة لكلٍ من المُصممين ورواد الأعمال، والمستقلين، بالإضافة إلى أدوات الإنتاجية الحصرية، التي تكون ضمن الحزمة، يُمكنك أيضًا الحصول على سلسلة من نصائح البريد الإلكتروني حول الإستراتيجيات، والمتابعة لمساعدتك في الحصول على أقصى أستفادة من المُخططين.

هؤلاء المخططون حرفيًا مُفيدين بنسبة 100% ويساعدونك على التركيز على القيام بما هو مُهم بالنسبة لك، والبقاء على المسار الصحيح، وليس مجرد اشياء توضع في القائمة وانتهى الموضوع، وهم مناسبين لكل من الكُتاب، ومُديري المشاريع، ومطوري المنتجات، والمسوقين، وغيرهم من أنواع المنحى الإبداعي.

من خلال المُخططين السنويين، ستكون قادرًا على تخطيط عامك بالكامل دفعة واحدة، وتخطي متاعب إعداد مخطط جديد كل شهر، والبقاء على المسار الصحيح مع أهدافك ذات الصورة الكبيرة.. يوجد الكثير من التفاصيل في الرابط حاول الإطلاع عليه.

 

51- Coffitivity.

هذه الآداة غريبة بعض الشيء، فـ Coffitivity آداة متعددة الأغراض، وتوفر مجموعة من أصوات المقاهي، بدءًا من الهممة اللطيفة "تذمر الصباح" إلى الثرثرة الصاخبة في "صالة وقت الغداء". في الأساس هي أداة لمساعدة أصحاب العمل الحر أو المستقلين على العمل بشكل أفضل من خلال إحضار شعور المقهة إلى مكتب منزلك.

وفقًا لدراسة أجرتها "جامعة شيكاغو" ، فإن "المستوى المعتدل من الضوضاء المحيطة يفضي إلى الإدراك الإبداعي". باختصار ، القليل من الانحرافات الصغيرة تساعدك على أن تكون أكثر إبداعًا. يبدو الأمر مجنون ، أليس كذلك؟ ولكنه يعمل.

هذا كل ما تفعله Coffitivity ، وهذا كل ما صممت للقيام به. إذا كان هناك القليل من الضجيج في الخلفية فهذا من شأنه أن يساعدك على التركيز على عملك ، فجربه وأخبرنا برأيك.

 

52- Mural

Mural عبارة عن أداة تعاون بصري مصممة خصيصًا للمستقلين. حيث تشجعك على طرح الأفكار باستخدام الوسائل المرئية - وهو نوع من قماش رقمي يُمكِنك من وضع المحتوى الخاص بك ، ودمج عناصر الوسائط المتعددة مثل الصور ومقاطع الفيديو وتصور كل شيء بشكل عام.. حيث توجد عناصر مختلفة بالفعل لخطتك.

يمكن أن يكون هذا الجانب المرئي من المعلومات منصة رائعة للمدونين ومسوقين المحتوى الذين يعتمدون على المعلومات والصور المرئية الواضحة عن كيفية ظهور المحتوى النهائي قبل نشره.

تشبه إلى حد كبير مستندات Google ، ولكن قامت Mural بتضمين ميزات للتعاون ومزامنة عملك عن بُعد. انا احب مدى سهولة استخدام الملاحظات اللاصقة لوضع أفكاري على السبورة المرئية بسرعة عن طريق الكتابة أو حتى رسم ما افكر به.. عند الدخول للموقع سوف تفهم قصدي بشكل أوضح.

 

53- FocusBooster

تساعد FocusBooster المستقلين في القيام بالأشياء في الوقت المناسب. باستخدام تقنية Pomodoro الشائعة ، سيضمن التطبيق الحفاظ على التركيز وإدارة الانحرافات الخاصة بك حتى تتمكن من إنجاز المزيد. إذا لم تكن تفهم قصدي بشكل كبير، فأنّ هذه الأداة تعتمد على طريقة وجود فترات عمل مدتها 25 دقيقة تليها فترات راحة مدتها 5 دقائق ، مما يساعدك على تقسيم المهام وإنجازها واحدًا تلو الآخر.

يمكنك الاحتفاظ بسجل للجداول الزمنية الخاصة بك تلقائيًا. ومع لوحات المعلومات المرئية البسيطة ، يمكنك رؤية تقدم وقتك وإجراء التعديلات كما هو مطلوب. في نهاية اليوم (أو الأسبوع / الشهر) ، يمكنك إنشاء الفواتير والتقارير بسرعة بتنسيقات CSV لمشاركتها مع عملائك أو مديرك.

 

54- Feedly.

Feedly دعنا نحتفظ بكافة اكتشافاتك عبر الإنترنت في مكان واحد. إذا كنت ترى شيئًا ما عبر الإنترنت وتتساءل عما إذا كان يجب عليك قضاء الوقت في قراءته الآن أو وضع إشارة مرجعية عليه لاحقًا ، فيعد Feedly هو التطبيق الأمثل لذلك.

يعتبر أيضًا أداة تجميع رائعة حيث تجمع كل المحتوى المفضل لديك في مكان واحد للقراءة. فكر في الأمر على أنه منفذ القراءة الشخصي الخاص بك ، حيث يمكنك وضع علامة على قائمة القراءة الخاصة بك وتصنيفها بمحتوى من جميع مواقع النشر والمدونات الشهيرة. تتيح لك ميزة "القراءة لاحقًا" حفظ المقالات المفضلة بسرعة للعودة إليها لاحقًا. يمكنك أيضًا وضع علامات مخصصة على المقالات لمساعدتك في التصفية والبحث.

هل أعجبك ما تقرأ وتريد مشاركته مع الآخرين؟ يوفر لك Feedly خيار مشاركة المقالات الفردية والخلاصات وحتى الفئات العامة مع زملائك وشبكاتك.

يسمح لك الإصدار المتميز بمراقبة الأخبار والمواضيع بناءً على كلمات رئيسية معينة - مما يمنحك مصدرًا رائعًا للأخبار بخصوص نشاطك التجاري أو يتبع موضوعًا معنيًا أو ببساطة تتبع منافسيك في السوق.

 

55- Remember the Milk

تطبيق Remember the Milk هو تطبيق ذكي للناس المشغولين. من السهل جدًا إضافة مهامك إلى التطبيق - ما عليك سوى إدخال العنوان والوصف وإضافة تاريخ الاستحقاق وتحديد الأولوية ووضع علامة على الانتهاء.

يعد التصميم مفيدًا أيضًا (مع العديد من السمات لتخصيص واجهة التطبيق الخاصة بك) - مما يتيح لك تنظيم مهامك في علامات تبويب والتاج - Tag (على سبيل المثال ،“Office”, “Personal”, “Research” etc...إلخ). يتيح لك التطبيق إرفاق ملفاتك مثل المستندات والعروض التقديمية بسهولة إلى المهام ذات الصلة - للحصول على تجربة مرئية أكثر، وأفضل. يمكنك إنشاء قوائم متعددة (والعديد منها حسب حاجتك) ووضع علامة عليها للتنظيم. واحصل على تذكير عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو Twitter أو تطبيقات الجوال (iOS و Android).

تعد مشاركة المهام والقائمة ميزة رائعة أخرى ، حيث تتيح لك إنجاز المهام بشكل أسرع. تحتاج لشخص ما لإنجاز المهمة؟ ما عليك سوى تعيين المهمة له / لها وسيتم تذكيرها عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو تطبيقات الجوال (إذا كان قد تم تثبيتها)

التطبيق متاح على الويب و Mac و Windows و Linux و Apple Watch و iPhone و iPad و Android.

تبقى الجزء الثالث :)