من المؤسف جدا أن أغلب الطلبة في الجزائر لا يعرفون شيئا عن النظام الوطني للتوثيق عبر الخط (SNDL) والذي يعد إحدى المشاريع الرقمية التي تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ عدة سنوات من أجل تسهيل عملية البحث على الطالب.

والسؤال هنا: لماذا لا يتم الإعلان بشكل توضيحي في مواقع الجامعات الجزائرية عن الخدمة، مع أنك كلما دخلت موقع أيا منها تجد أيقونة تخص الـ SNDL لكن لا تجد أي توضيح عنها ولا كيفية التسجيل فيها، وكذلك مثلا من المفروض أن يكون هناك بوستر إعلاني على مستوى مكتبة كل قسم توضح ماهية النظام وفائدته وكيفية عمله وكيفية التسجيل فيه، كما أنه من المفروض عند بداية كل سنة دراسية أن يقوم الأساتذة بإعلام الطلبة عن النظام، خاصة طلبة السنة أولى، وهذا حتى تعم الفائدة.

ولكن بما أن هذا لا يحدث، فمن الواجب على كل طالب عارف بالخدمة أن يعلم زملاؤه عنها، وهذا أيضا للأسف الشديد لا يحدث!!!!

لا أفهم لماذا يتم احتكار المعلومة في أمر مجاني أتاحته الوزارة كهذا؟

لمن لا يعرف النظام أصبر معي للأخير فالشرح سيكون طويلا ولكنه مفيد وستخرج من هذا المقال متمنيا لو أنك عرفت كل هذا من قبل

أولا: النظام الوطني للتوثيق عبر الخط SNDL هو بوابة الطالب الجزائري (أيا كان تخصصه) إلى الموارد العلمية الإلكترونية الوطنية والدولية، حيث يكون الحصول عليها "بشكل مجاني".

بدأ النظام سنة 2011 ، والتسجيل فيه يتم عن طريق الجامعة، فإن لم تكن منتسبا للجامعة، كطالب أو باحث أو أستاذ، فلا يمكنك الحصول على حساب.

الحساب سيستمر معك حتى بعد التخرج وهي الميزة التي أجدها أفضل ما في النظام، فأنا مثلا رغم تخرجي منذ عدة سنوات مازلت أستطيع الوصول لحسابي.

هناك موارد لا يمكن لطالب ليسانس الوصول لها، كتحميل بعض الكتب والمجلات من مواقع معينة، إذ توفر الوزارة هذه الخدمة لفئة طلبة الدكتوراه والاساتذة الباحثين، نظرا لأن بحوثهم تكون أوسع وأشمل وتحتاج إلى ميزانية خاصة، وطبعا لن تتمكن الدولة من دفع هذه التكاليف لكل الطلبة ولذا خصت بها فئة معينة.

بمجرد دخولك الموقع

ستجد في الشاشة الرئيسية عدة أزرار.

في أول زر (A Propos) ستجد شرحا كافيا عن النظام وماهية المعلومات التي يمكن للطالب الوصول لها حسب درجته العلمية.

وفي ثاني زر ستجد الأخبار التي تنشرها الوزارة فيما يتعلق بالموقع، إذ كانت هناك دورات يتم فيها التدريب على كيفية استخدام المنصة، وهناك ستجد المواعيد.

وأما أهم زر أنت بحاجته فهو الخاص ببوابات Poetrait، وفيه تجد أربع مواقع هي المواقع المهمة التي سأشرح عنها بالتفصيل.

الموقع الأول هو: webreview

ومنه ستتمكن من دخول قائمة المجلات الأكاديمية المحكمة الجزائرية والدولية.

وستتمكن من تصفحها والتحميل من أغلبها، إلا البعض مما يتاح فقط لفئة الباحثين.

حيث يعمل هذا الموقع تقريبا بنفس طريقة عمل ASJP (شرحت عنه في مقال سابق هنا على للموقع) إذ تجد مقالات المجلات كل منها في ملف خاص تحمل لوحدها.

وحتى تتصفح هذا الموقع يجب أن تكون مسجلا في النظام.

الموقع الثاني هو: PNST

وهو بوابة خاصة بالأطروحات الجزائرية، ستتمكن من تصفح الموقع حتى خارجيا بدون دخول النظام ولكن للتحميل منه ستحتاج حسابا في النظام.

من خلال هذا الموقع يمكنك الاطلاع على جميع الأطروحات والرسائل في تخصصك، المناقش منها، والمقبول، والمشعر عنه، والمطروح للتعديل، والمرفوض.

هناك الكثير منها موضوع للتحميل، وبالتالي قد تستفيد منها كمراجع في بحوثك.

ومن وجهة نظري أعظم فائدة للـ PNST هي كونه يمكنك من عمل جرد للمواضيع في تخصصك، التي تم مناقشتها، والتي في طور الإنجار، وبالتالي يمكنك التفكير في موضوع غير مكرر وهو ما يسهل من عملية قبول موضوعك حال كنت قد نجحت لتوك في مسابقة الدكتوراه ويجب عليك تقديم موضوعك. (ويمكنك القيام بهذه العملية وأنت في سنة ثانية ماستر حتى تكون مستعدا حالة نجاحك في مسابقة الدكتوراه)

الموقع متوفر باللغات: العربية - الإنجليزية - والفرنسية، والبحث فيه سهل عن طريق الضغط على البحث المتقدم ثم اختيار التخصص والجامعة، وإن كنت تبحث عن موضوع بعينه تكتب عنوانه، أو كلمة مفتاحية منه، او اسم المؤطر أو الطالب الذي أنجزها إن كنت تعرفه.

الموقع الثالث هو: CCDz

الفهرس المشترك الجزائري، وهو عبارة عن بوابة تمكنك من الدخول إلى قاعدة بيانات المكتبات الجزائرية سواء مكتبات الجامعات والمراكز الجامعية، أو المكتبات المطالعة العمومية، أو مكتبات مراكز ووحدات البحث في مختلف التخصصات، أو مكتبات المدارس.

فتستطيع أن تبحث فيها وعنها، حيث يمكنك الإطلاع على رصيدها من الكتب والمجلات وغيرها.

وبالتالي يكون لديك جرد لقائمة المصادر والمراجع التي انت بحاجتها ومكان تواجدها ورقمه وغيرها من المعلومات، وبإمكانك الاحتفاظ بنتائج بحثك على شكل وورد في جهازك، أو في قسم الأرشيف الخاص بك على الموقع للعودة له وقت الحاجة.

يمكنك الدخول للموقع ولكن للبحث فيه والتحميل يجب أن تكون مسجلا في النظام، وهو متوفر باللغتين: العربية والفرنسية.

الموقع الرابع هو: bibliouniv

بوابة المكتبات الجامعية، ومن خلاله ستتمكن من البحث في فهارس المكتبات الجامعية لكل الجامعات الجزائرية.

فتعرف هل الكتاب الذي تبحث عنه متوفر أم لا، وكم عدد النسخ المتوفرة ورقم الجرد الخاص به، وبالتالي لن تضيع الوقت في قراءة الفهارس الموجودة على مستوى مكتبات الكليات.

وهذا الأمر يسهل جدا على الطالب الذي بصدد إنجاز أطروحته أو مذكرته ويعتزم السفر إلى جامعة أخرى للبحث عن كتب، فيمكنه قبل السفر معرفة المتوفر ورقم الجرد وهكذا يختزل الوقت إلى النصف تماما بل أكثر، وحتى داخل جامعتك ستعرف الكتب المتوفرة والمعارة.

الموقع متوفر باللغتين العربية والفرنسية ويمكن الدخول له عن طريق النظام.

بعد معرفتك لأهم المواقع التي يساعدك الـ SNDL فالأكيد انك تتساءل أين أجد خانة التسجيل؟

جيد، سؤال ممتاز، التسجيل يكون عن طريق خلية الإعلام على مستوى جامعتك، والذي في أغلب الجامعات يكون في المكتبة المركزية.

تتوجه إلى خلية الإعلام، ومعك نسخة طبق الأصل من شهادة التسجيل للسنة التي تدرس بها، ونسخة طبق الأصل من بطاقة الطالب، وصورة حديثة لك، وعنوان إيميلك (والأفضل أن يكون باسمك ولقبك) وتطلب من العامل في الخلية أن ينشيء لك حسابا خاصا بك، وهو سيطلب منك العودة في أجل أقصاه أسبوع، لتتسلم بعدها ورقة بها كل المعلومات الخاصة بحسابك، وفيها كلمة سر تستطيع تغييرها لاحقا، وتلك الورقة التي بها المعلومات احتفظ بها مع أوراقك المهمة مع تدوينك كلمة السر الجديدة مكان القديمة كي لا تنساها.

وهكذا مبروك لقد أصبحت جزءا من النظام ويمكنك الإستفادة منه، فسارع الآن إلى خلية الإعلام للحصول على حسابك ماذا تنتظر؟!