evey Evey Mohamed

The sun does not abandon the moon to darkness.

نقاط السمعة 4.38 ألف
تاريخ التسجيل 15/07/2015

هل المعرفة شقى؟

نعم المعرفة مرة احيانا كثيرة .. ولكنها ليست شقاء .. بل الشقاء هو نصف المعرفة.

ماذا أستفاد الإنسان من المعرفة غير الهم والغم

ربما هذا يحدث حينما لايعمل الانسان بما يعلم.

ائما أسأل نفسي لو سيدنا أدم لم يأكل من الشجرة المحرمة هل راح يخسر شيء، أو كما يقولون أصحاب الكتاب شجرة معرفة الخير والشر، هل يهم حقا معرفة الخير والشر وأنا في مكان جميل وطيب؟

وهل انت في مكان جميل وطيب؟ =))

وان كنت .. كما سيدوم هذا الجمال والطيبة لو تجاهلت الفرق بين الطيب والخبيث؟ لان الخبيث ياكل من سلامة وسعادة الأمر.

تعوذ بالله ان تعطى فتطغى او ان تحرم فتشقى .

اخلاق هذه الكيانات اتت من اين؟

من الدين اساسا.

الدين اساس الاخلاق.

الانسان الخالي من الدين قد يكون اخلاقي ولكن الحقيقه هي ان اخلاقه شاء ام ابى قادمه من دين.

يا إيفي، انت تفترضين على المؤمن ان يؤمن ان يأتي بالأطفال و يرميهم و الله يعتني بهم.

الله اكبر! وين قلت هذا الكلام؟ بالعكس .. انا اطلب من المؤمن فقط ان يكون مسؤولاً ويتوكل على الله في هذه الحياه التي دوماً ماكانت صعبه !

ياصديقي، مبدئياً انت قادم من ناحيه الرزق والفلوس والظروف صعبه، ولكن هذا ليس قلق الغالبية ليس قلق اكثر المنادين لهذا التيار حتى .. انه حتى لو كان كذلك فهؤلاء ليسوا اشخاص يعيشون في ظروف صعبه ومستحيله حتى!

انا ماعندي مشكله اننا نختلف عالعين والراس ومتفقه ان نختلف من البداية عادي .. ولكنك تنظر للزاوية التي توجعك فقط للامانه.

يعني ماحد عنده مشكله ان يقول احد : لن اتزوج حتى اوفر المال اللازم او اكون في وظيفة مناسبة .. او لن انجب حتى احس اني مستعد مثلاً.

ولكن المناداه بخطورة العالم وجنونه ويلا تزوجوا ولكن لاتنجبوا؟ سلامات؟ مرا مو حل.

و اربي جيل المستقبل لكي نصلح ما كسره ابائنا.

حلو جداً !

هذا الجيل هناك حاجه اليه لما تكون الاوضاع سيئة اكثر مما لو كانت الاوضاع جيدة!

الاوقات الصعبه تصنع الرجال الذين يخرجون من حولهم من الاوقات الصعبه ويحسنون اوضاعهم واوقات الرخاء تميع الرجال وتجعل الجيل الذي بعده جيلاً مائعاً.

الفكرة على الاقل في الاسلام ان تركز على الافراد منها على الاسرة ومنها على المجتمع.

الاغلبية ممن ينادون بهذا الاختيار لا يريدون المقامرة بمستقبل اولادهم، نحن نريد حياة سعيدة لذريتنا، نحن نريد النوعية على الكمية

ممتاز .. ولكن قلي مالذي يضمن لك مستقبل اولادك حتى وانت لديك احسن الاموال وعايش في سويسرا؟ لاشيء!

لان مستقبلهم ليس مادياً وحسب! وجلب اولاد لاسعادهم ليس هدفاً سليماً .. يل الافضل ان تخلق لهم بيئة مناسبة قدر الامكان ليتمكنوا هم بالتالي من ان يكونوا افراداً قادرين على تحمل المسؤولية غدا .. ولكن هذا لايعني بحال ان على البيئة ان تكون مثالية ووردية!

الدراما لامفر منها في حياة الصغير والكبير .. وهي مايجعلنا نجد انفسنا ونطورها ونحسنها ونعرف جدوانا ووظيفتنا في هذه الحياة، والدراما من وحي المجتمع تحديداً هي مايدفع الافراد لتحسين المجتمع! ومافي داعي اجبلك امثلة.

بالنسبة لي شخصياً أرى هذه الحياة كهبه، مجرد فكرة اني اعطي ابني فرصة ليكون روح الله فيه ويأتي الى مدرسة الحياة هذه ليشرف غدا في الجنة أمر عظيم جداُ ويستحق! بنفس الشكل لان اجلب 10 ابناء واقول يلا رزقهم على الله، لا ولكن في الظروف -غير المستحيله- التي لربما اعيشها لماذا لا اربي ما استطيع تربيته حتى لو لم تكن الظروف مثالية ولكن فقط قابلة للحياة الانسانية!

بالمناسبة التربية وتكبير الابناء صعبين على نفس المستوى لو كان لديك الكثير من المال او القليل من المال. هناك حد متوسط من المال هو الذي يعتبر مثالياً، اكثر من ذلك او اقل من ذلك التربية وتنشأه الابناء صعبه بنفس المقدار.

بصراحه انا ابدا لست فتاة بخيله ولكن لو كنا انا وابوهم مرتاحين جدا مادياً فلا اريدهم ابداً ان يعلموا بهذا! وساعيشهم عيشه حول المتوسطه ولن اوفر لهم كل شيء يعني.

بالنسبة لي القلق الاكبر من نوعية الاباء لا من جيوبهم او مشاكل المجتمع او او او .. اعرف اباء فقراء لكنهم من اروع مايكونون! واباء في احوال متوسطه انهكهم الجري وراء المال وافسد حياتهم وحياه عيالهم.

وهنا بالضبط مربط الفرس، غالبيه المنادين بهذا لديهم مشاكل في هذه النفس والروح التي بداخلهم تجاه الوجود في الحياة اصلاً وحقيقتها .. محتاجين هم نفسهم دليلاً فكيف يجلبون اولادا وهم لسا؟ ضياع في ضياع.

فقط ساعلق على شيء .. انا لا ارمي اي ممن لايتفق معي بالالحاد .. ولكنك لاتستطيع ان ترى ان الموضوع فعلاً فعلاً لحد كبير يا اما ضعف ايمان يا اما انعدام ايمان .. وفي الحالتين مشاكل وجودية .. لان المؤمن سيرى الموضوع من زاوية اخرى تمااااااااماً.

وقبل ان اعلق على أي شيء اخر .. قلي الآن ماهدفك وراء الانجاب او بناء اسرة؟ او يعني مو انت ولكن مالذي تعتقد انه الهدف السليم؟

لو فعلا كل الامور جيدة والفلوس فيه والامن فيه والرخاء فيه .. مالذي يدفعك لجلب اولاد؟

طبعاً له علاقه بالايمان!

لان يا أخي هذه القضيه لايعاني منها الذين عاصروا داعش او عاشوا ظروفاً مجنونة في العراق او اليمن فقط .

انظر للآراء المطروحة فقط واكثر المنادين لهذا في التيار .. وسترى انها مبدئياً وفعلياً آراء من لايملك دليلاً في الحياة .. او ديناً يجعله يرى ابعد مما يراه.

طبعا هذا مايحدث لما يضعف ايمان الناس بالله .. او ينعدم، خوف في خوف .. كل هذه الافكار افكار ناس ليس لديها دليل في الحياة.

سبحان الله وكأن العصور الماضية كانوا يعيشون في ظروف مثالية!

دوما هناك بحث صديقي خصوصا عندما نجد شيئا .. هو فقط يعرض لك وجهة نظره وتأملاته خذ ماتراه مفيدا منها لك

كما فهمت : الامر له علاقه بالنتيجة النهائية .. الـ outcome .

فمثلا في الحوار انت تستطيع اختيار البذرة واين تغرسها وكله كيفما تريد .. لكن لن ينبت الا ماكان ينبغي ان ينبت.

فاذا انت لاتستطيع التحكم بالنتيجة .

للناس العاديه.. ولكن من طلب الحكمه والحقيقه عليه ان يلفظ الوهم.

نعم وانا ارد عليك انت ولا كمان التعليق لازم اخذ عليه موافقه من سماحتكم؟

بخصوص سؤالك.. هذا كله بعد قيام الحجه عليه.

ولاحظ الايات في سياق.. يعني الاضلال ليس في الهواء هكذا وانما الضلال يحق.

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23) وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ۚ وَمَا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (24) وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (26) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27) وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ۚ كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَىٰ إِلَىٰ كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ (31) وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32)

صراحه السؤال في الصميم.

اعتقد ان الامر يبدا بصحبه .. يعني نصحب بعض في طريق مشترك نخوضه .. ثم قد يستمر الامر وقد ينقطع لاحقا عندما ينتهي هذا الشيء بينكما .

اعتقد انك من الممكن ان تحصل على دائره واسعه من مختلف المعارف ولكن .. اهم المهم .. ان لاتقرب منك الا عاقلاً أو خلوقاً ومتديناً .

فالعاقل واقعي ومشورته لها وزن ولن تفهم هذا الى ان تشاور الاشخاص الخطأ او العاطفيين او الذين هدفهم ارضاءك فقط.

الخلوق والمتدين سيصيبانك من اخلاقهما ولن يغشانك في مجامله الخطأ .

وابتعد كل البعد عن كل من به غيبه او نميمه او يحمّل المتعه واللذه اهميه فوق المسؤوليه .. فهؤلاء شاؤوا ام ابوا سيخونونك حتى لو لم يدركوا.

الموضوع مزعج اكثر عندما اريد العوده للمواضيع القديمه في المفضله مثلا.

تطلع فصل الاخلاق في كتاب الاسلام بين الشرق والغرب قد يكون مفيداً

ممممم حسنا تلك كانت النقطه التي تحدثت عنها فوق

هذه الاخلاق بالتأكيد المرجو منها خير او فائده .. ولكن ليس بيننا ولا في عالمنا ولا في الطريقة التي نفهمها تحت قوانين هذه الدنيا! بل الاخلاق بطبيعتها تعترف بوجود عالم آخر ووجود اهم من وجود الانسان المادي وحده اي ان الدافع للفعل الاخلاقي من وجه نظري هو حتما الايمان بعالم اخر يحمل قوانين مختلفه.

بالتالي المنفعه موجوده ولكن ليس طبقا لقوانين العالم هذا الذي نعيشه .. اذا كان اعتراضك على شيء آخر اشرحلي.

لماذا تعتقدين بأنّ عمل الخير للحصول على اللذة الأدبيّة و درء العذاب الأبدي هو شيء غير نفعي؟

انت هنا تتحدث في مثال الصحابه واخلاقهم صح؟ تمام .. على افتراض ان هذا السياق .. فاريد ذكر ان الاخلاق اعمق من هذا .

حالّ للنفْس رَاسِخَةٌ تصدر عنها الأفعالُ من خيرٍ أو شرٍّ من غير حاجةٍ إلى فكرٍ ورويَّةٍ

هذا تعريف الخلق .. بالتالي في تلك اللحظه بالضبط هو لايفكر وهو يؤثر صاحبه على نفسه بعذاب النار او يقرر قرارا واعيا بالمنفعه .. بل هي تصدر منه لحظتها وحسب ولايجب حتى ان يكون مؤمنا! ملحد باخلاق ساميه قد يرمي نفسه في وضع خطير لانقاذ احد ما مثلاً .. اخلاقه تدفعه وهو اصلا لايؤمن بجنه او نار حالياً، مع العلم ان الاخلاق مصدرها الدين اساسا.

اللذة الأدبيّة و درء العذاب الأبدي هو شيء غير نفعي؟

هناك نفعيه من نوع ما بالتاكيد .. ولكنها نفعيه غير ماديه في العالم هذا.

كونك على دراية بأخلاقك و دراية بأنّك ستشعرين بالذنب إلى نهاية حياتك، يجعلك تختارين المرض النفسي أو الانتحار باختيارك الخيار الأول برأيي.

الموضوع سيكون مؤذيا نفسيا بالتاكيد وعلى الرغم من ذلك هو اقل اذيه للمؤمن حقا من ان يقتل انسانا وينسى .. لان عليه ذنبا في علم الغيب كبيراً .. ولكن هناك طريق ولو واحده لتفادي الاثنين .. مغفره الله مثلا تداوي والتضرع اليه يشفي.

إن اختار الشخص الذي يعتقد بأنّ القتل جريمة الخيار الأول فسينتهي به الحال مُنتحراً أو مُصاباً بمرض نفسي ما نتيجة الشعور بالذنب طيلة حياته

الكلام ضمن سياق اخي.

أعتقد أنّ أفعال الصحابة هي نفعويّة أيضاً حيث يُرجى منها جزاءاً كبيراً بعد الموت و يُدرء بها عذابٌ جهنّم.

نعم بنظري اي فعل خير نفعوي ولكن لايرجى منه مصلحه دنيويه بالضروره بل مصلحه تتعدى الدنيا، احيانا ليس بالضروره اخره وثواب حتى بل شيء كالحب .. المنفعه منه لاتقاس بالمنفعه في هذه الحياه.

إن اختار الشخص الذي يعتقد بأنّ القتل جريمة الخيار الأول فسينتهي به الحال مُنتحراً أو مُصاباً بمرض نفسي ما نتيجة الشعور بالذنب طيلة حياته.

كلا الانتحار خيار وليس نهايه مطاف حتميه .. وايضا المرض النفسي خيار.. لان الموقف الواحد يعالج بالكثير من الطرق والامراض النفسيه تاتي جراء سوء معالجه الامور او coping Mechanisms خاطئه .. سيدنا موسى عليه السلام قتل نفسا ولم ينتهي به الامر هناك.

هل يمكن للإنسان أن يفعل فعل غير أناني بالمطلق ؟

اعتقادي الشخصي في البداية أن أي فعل يفعله الإنسان هناك نتيجة ما ترجى منه .. بالاخص كلما زاد الجهد المبذول لاجله، والفعل اما يرجى منه حظ نفس ومنفعه فهو مصلحه .. واذا كان يرجى منه منفعه او خير تتعدى الذات فهو لايمكن الا ان يكون خلق .. ان صح التعبير.

والانسان ابصر الناس بنيته في هذا.

برأيي الفعل الغير اناني الخلق يحدث عندما تتسامى النفس او ماذا تريد ان تسميها .. المهم تتسامى انت عن وجودك الشخصي وحدك وتسمح للاخرين بان يصبحوا مشمولين في انانيتك او الايغو الخاص بك .. وكأنني اكاد اقول هنا ان الفعل الغير اناني هو فعل باعادة تعريف للانانيه .. انانيه مشموله بالاخرين نفسي توسعت لتشمل اهلي مثلا او اصدقاءي مثلا او شخص ماشي في الشارع سقطت منه بطاقه البنك ورحت اعيدها له.

وهكذا .. مثلا ومعلش صعبه تقلي واضعا جانبا العقائد الشخصيه فانت اذا طلبت وجهة نظري طبيعي ترى معتقداتي الشخصيه !

المهم .. كنت اقول مثلا انا وانا اقرأ قصص الصحابه .. ارى العجب العجاب .. اشياء لا تكاد تراها في هذا العالم الرأسمالي الاناني النفعوي المادي .. وليس هناك مجال للتمثيل او المصلحه في هذه الاخلاق فاخلاقهم تلك برزت حتى عند الموت! اخلاق صاف يعني.

هذه الاخلاق بالتأكيد المرجو منها خير او فائده .. ولكن ليس بيننا ولا في عالمنا ولا في الطريقة التي نفهمها تحت قوانين هذه الدنيا! بل الاخلاق بطبيعتها تعترف بوجود عالم آخر ووجود اهم من وجود الانسان المادي وحده اي ان الدافع للفعل الاخلاقي من وجه نظري هو حتما الايمان بعالم اخر يحمل قوانين مختلفه.

إن خُيّرت بين قتل شخص بريء و نسيان فعلتك تلك في اللحظة نفسها أو عدم قتل الشخص البريء و تذكُر قتله طيلة حياتك؟

لا ادري .. الانسان يحسب في نفسه الخير حتى تختبر اخلاقه وتفتن على ارض الواقع !

الاخلاق تقول ان لا افعل لان القتل خطأ وجريمه .. ان اخترت الثانية فانا حتما اخلاقي مضروبة =))

كانت هذه نبوءه !

  • اذا كان الانسان يملك نظام محاسبة بداخل نفسه فلماذا لايؤمن بحساب أكبر؟

  • اذا كان الانسان يرى كل شيء بفعل فاعل، ووجوده نفسه بفعل فاعل.. فلماذا لا يؤمن بموجده؟

  • اذا كان الانسان بطبعه يبحث دوما عن شيء اسمى من المصلحه.. وغرض اكبر منه.. وشيء ما خارجه.. فلماذا يرى انه ابن الطبيعه ولا يرى ان فيه نفحه فوقها؟

المسلب قلبه ميت لاشك.

بكيت كثيرا جدا ولم أعرف كيف أكمل الكليب أصلا.

@mr_student‍ يالهذا التفكير =)

من اين اتيتم به ياترى؟

بالعكس اهتمامها بروح صديقاتها شيء جميل، انظرو حولكم كم شخص يهتم فعلا للآخرين؟ يالله اذا انتم ارواحكم ميته لا تقتلو الارواح الحيه.

اعتقد ان المساهمه صاحبه اعلى تقييم بالدعاء لها والصلاه امامها وما الى ذلك هي الاكثر فائده.

تود لو أن الحياة كانت أخف من هذا الثقل كله.. لكنها سفر، والسفر مظنة المشقة.

ومن تعب اليوم أدرك مفاز الغد.

تود لو أنها أهون مما هي عليه الآن، لكنك المؤمن القوي الذي لا تغلبه العاجله كلما تذكر بهجة الباقية.

يا سارة، كل شيء يحصل لك يحصل ليجعلك انسانا أفضل، المشاكل موجوده لتجعلنا نتقدم وتجبرنا على التحسن، بامكانك اما ان تضعي يدك على خدك وتتمني الموت وانتي تلعنين هذه الحياه، او ان تقفي بجانب الله وتدعي الله ياخذ بيدك في هذه الحياه.

صدقيني اعرف ناس عاشو مشقات عظيمه ماصبرهم وقواهم عليها إلا قربهم من الله ارى بعيني الفرق بين شخص قريب من الله وشخص غير قريب منه في حال الجزع عند المصائب شتان يا سارة.

لا اتفلسف عليك انا نفسي اقول كلاما مثلك احيانا ولكنني اعلم انها كلمات خاطئه ولانفع منها، الحياه على طولها وصعوبتها ساعه صبر غدا فالاخره سنقول اننا لم نلبث الى يوم او بعض يوم.. صلي عالنبي حتى احلك الاوقات تعدّي وكذا هذه الدنيا كلها كاحلك ماتختبره روحنا ان شا الله تعدي.

ولكن ركزي على هبه الله فيك الا وهي روحه التي نفخ فيك منها صدقيني ياساره قد افلح من زكاها وخاب من دساها، كل هذه الايام الصعبه موجوده لتزكية نفسك.. لتصبحي انسان افضل انظري حولك كم من الناس تجعلهم الظروف الصعبه اشخاصا سيئين لانهم يستسلمون عندها؟ ويذهبون هاربين الى مفرحات او ملهيات وماشابه فقط لتخلصهم من الالم؟ ولو انهم ثبتوا ساعه واستعملو الامهم ليصبحو اشخاصا افضل لساعدهم الله؟

صلي عالنبي وركزي فقط على ام تجعلك هذه الايام الصعبه افضل.. فالجنه غاليه ونعيمها ابديّ وغير فاني مع صحبه صالحه وضحك كثير وهناء عظيم.

فقط لاتدعي الايام تجعلك أسوأ كافحي لتكوني افضل ما انتي عليه لطفا.

هذه الروح هبه.. ساعطيك تشبيها سخيفا ولكن هاتي اي نعمه.. وانظري كيف هناك من يتذمر منها =) فقط لانهم مضطرون للتعامل مع الجانب الصعب منه.. مثلا مانفعله كلنا من اننا نتذمر من الاستيقاظ مبكرا مع ان البركه في الصباح الباكر والله رزقنا عملا والتزاما ولله الحمد نستفيد منه.

يعني شيء كهذا القبيل ربما تشبيهي غير موفق، ولكن فقط انظري للامر كنعمه لها ضريبتها، وضعي نصب عينيك هذه الهبه بين جنبيك.. قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها... وانتظري يوم يقال لك يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضيه مرضيه.. فوالله تلك اكرم واشرف من ان تنسحبي من مضمار الحياه.

اقولها لك وانا تعبانه وماكله زفت في حياتي وضعيفه ودمعتي قريبه ههههههه لكن الحمدلله الحمدلله اني للان لم اصل لمرحله اني اصير انسانه أسوأ وحتى لو صار اعلم ان الله سيخرجني اذا حاولت اخرج نفسي .. واقول لك هذه الكلمات لانها مايجعلني اتشبث في ضمار الحياه المؤذي هذا.. تذكري فقط ان الله موجوووود ومعك.

نعم .. انبهرت انا ايضا وتظاهرت بيني وبين نفسي ان هذا قصدي ههههههههههههه

@عبد الرحمن أحمد‍ شكرا =)