عصام بركات @ESSAM_28

نقاط السمعة 122
تاريخ التسجيل 16/09/2020
آخر تواجد 24 ساعة

كمدير، هل تكافئ على الجهد المبذول أم على النتائج المتحققة؟

المكافآت هي أحد أدوات التحفيز من أجل حث العامين على الاجتهاد وتقديم عمل مثمر، إضافة إلى تحفيزهم لأداء واجباتهم بجد وإخلاص، كما تُشجّع العامين على بذل أكبر جهد يزيد عن المعدل الطبيعي للإنتاج.

ولكن هناك نوعان من الموظفين الأول هو الموظف الكفء وهو الموظف الذي يؤدي عمله بجد وملتزم بالمواعيد وتعليمات ولوائح الشركة ويستخدم موارد الشركة المتاحة دون اهدار وقد يحقق الأهداف أو لا يحققها.

فالكفاءة هنا تشير الى حسن استخدام موارد الشركة المتاحة بشكل منتج وحسن لتحقيق الأهداف.

متى تقرر أن الموظف يستحق الترقية؟

تعتبر الترقية نقطة فاصلة في حياة الموظف العملية ويترتب عليها إمتيازات مادية واجتماعية، وهي عملية هامة جدا للمنظمة والموظف، فالمنظمة يمكن أن تستخدم الترقي لتحفيز العاملين ودفعهم لزيادة جهودهم في العمل للحصول عليها وما بها من امتيازات.

أما الموظف فتلبي احتياجاته المعنوية والمادية وتشبع طموحه في الحصول على مركز وظيفي أعلى وشريحة أجر أعلى وبالتالي مستوي اجتماعي أفضل.

هل يجب أن يكون مسؤول الموارد البشرية ملم بمفاهيم علم النفس للتعامل مع الموظفين؟

تعتبر وظيفة الموارد البشرية أو (Human Resources) والإختصار لها (HR) هي الوظيفة المسؤولة عن التعامل مع القضايا الخاصة بالموظفين العاملين في مكان العمل.

يجب اختيار مسؤول الموارد البشرية بعناية وأن يكون لديه القدرة والمهارات اللازمة لأداء هذه الوظيفة، فهو المسؤول عن جذب واستقطاب الموظفين ذوي الخبرة والمهارات المتميزة ، واختيار وتعيين الأفضل منهم.

ثم يسعي الى تطويرهم وتدريبهم ثم الحفاظ عليهم والتعامل معهم بالشكل الصحيح لتحقيق الأهداف المرجوة من تأسيس الشركة وغالبا هو الربح والنمو والبقاء في السوق. ولا يتم هذا الا بتوفير جو صحي للعمل يساعد على الابداع والابتكار ليس فقط زيادة الإنتاجية.

متى تأخد قرار ترك الوظيفة؟

من المنطق أن لا أحد يترك عمله إلا إذا كان غير راضي عن العمل أو هناك مشكلة ما أو غير راضي عن الراتب الذي يتقاضاه نظير ما يقوم به من عمل .

أنا شخصيا تركت منظمات كثيرة لأسباب متنوعة أذكر منها :

1- سوء الادارة او تعسف الادارة في قرارتها الغير مدروسة.

هل يجب أن يستغل المدراء رأس المال المعرفي الذي يمتلكه موظفيهم لصالحهم؟

المقصود برأس المال المعرفي أنه القدرة العقلية لدى فئة معينة من الموارد البشرية، والمتمثلة في الكفاءات القادرة على توليد الأفكار المتعمقة بالتطوير الاستراتيجي للأنظمة والأنشطة والعمليات، بما يضمن للمؤسسة امتلاك ميزة تنافسية، وامتيازات أخرى..

يعتبر رأس المال المعرفي من الأصول غير ملموسة التي تمتلكها الشركة ولكن هل يجب أن تستغلها الشركة لصالحها؟

يمكننا القول أن الشركة الناجحة والمتقدمة هي التي تستطيع استغلال المعارف والأفكار لدى الموظفين والتي قد تولد لها أرباح وتحقق الميزة التنافسية.

فثلثي الشركات المدرجة في قائمة الشركات الثرية في الولايات المتحدة البالغ عددها ( 500 ) شركة في عام 1954 قد اختفت أو لم تتوسع، وقد حل محل هذه الشركات الضخمة المتداعية شركات صغيرة معتمدة على الموجودات المعرفية أكثر من اعتمادها على الموجودات المادية الأخرى.

هل يفضل أن أخفي بعض المعلومات عني أم يجب أكون صريح في مقابلة العمل؟

مقابلة العمل من المواضيع التي تم تناولها كثيرا، فإذا بحثت على الإنترنت ستجد مقالات عديدة تعطيك الأجوبة النموذجية لجميع الأسئلة في مقابلة العمل ولكن سنتناول هنا موضوع المقابلة من زاويه مغايرة.

من واقع خبرتي، قمت بمقابلات عديدة رفضت في بعضها وقبلت في البعض الأخر.

إن كنت مضطرا إلى توظيف أحدهم، كيف لك أن تحدد ما يجب عليه القيام به بحيث يساهم هذا الموظف بشكل كاف لتغطية راتبه؟

إن تحديد الراتب الذي يلائم الوظيفة ليس بالأمر السهل على صاحب العمل، فالمشكلة الأساسية التي تتعلق بالراتب والوظيفة هي إما أن يكون الراتب مرتفع جداً على مهام ومسؤوليات الوظيفة أو تكون متدنية لا تتناسب مع مؤهلات وخبرات ومنصب الموظف.

كما نعرف جميعا الراتب هو عامل إغراء يُمكن صاحب العمل من جذب أصحاب الكفاءات العالية في مجالهم مما يؤدي إلى تحسين الأداء والانتاجية وزيادة الأرباح، وقد يتحصل على أصحاب الكفاءات المتواضعة وهذا ما سيؤثر بدوره على الأرباح ومن ثم على الأداء الكلي للشركة.

لماذا يقبل الناس على شراء منتج غالي ومعقد، اذا كان هناك بدائل لشركات أخرى أرخص وأقل تعقيدا؟

وسط الكمّ الهائل من المنتجات المعروضة في الأسواق، يقف المرء حائراً أمام الماركات المختلفة، وتبدأ الأسئلة الكثيرة تحتشد في ذهنه: أي ماركة ملابس أفضل؟ أي ماركة معلبات هي "الأطيب"؟ أي كيس طحين أو سكر أو أرز هو "الأنسب"؟ أي هاتف هو "الأفضل"؟

للوهلة الأولى قد تمتدّ يد المستهلك الى المنتج الأرخص بغية توفير المال خاصة أن الأوضاع المعيشية باتت صعبة في هذه الأيام، إلا أن البعض سرعان ما يبّدلون رأيهم ويتمسكون بالمنتج الأغلى ثمناً ظناً منهم أنه "الأفضل" و"الأضمن".

إذا كنت أحد رواد الأعمال كيف تُدير الصراع لصالح العمل؟

لا يمكن للشركة تفادي الصراعات (النزاعات أو الاختلافات) في بيئة العمل، فهي تحدث إما تلقائياً أو متعمداً نتيجة للتفاعل بين أطراف النزاع عند انجاز مهمة ما أو التنافس على الوصول لأهداف محددة أو نحوها.

فقد تنتج بسبب اختلاف الآراء ووجهات النظر أو اختلاف القيم والاتجاهات، أو اختلاف الأنماط الشخصية بين المتنازعين أو اختلاف في الأهداف والغايات، أو ربما استخدام المتنازعين لمقاييس شخصية (ربما تكون متحيزة) لإصدار الأحكام.

أنا عصام بركات، مستشار رئيس مجلس الادارة للموارد البشرية لاحدى الشركات - اسألني ما تشاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا عصام بركات عملت مستشار رئيس مجلس الإدارة للموارد بشرية لأكبر شركة في مصر للإنتاج الزراعي والحيواني والداجن.

لماذا ينشئ رواد الأعمال مجموعة الشركات "business groups" بدلا من التركيز على نمو شركتهم؟

يتجه الكثير من رواد الأعمال الي انشاء مجموعة من الشركات "business groups" بدلاً من التركيز علي شركة واحدة تقدم مجموعة من المنتجات او الخدمات فما الفائدة من القيام بهذا الأمر ؟

وللإجابة علي هذا السؤال يمكننا تخيل العديد من الحالات، وسأذكر بعض منها هنا.

هل فكرت يوما في الكيفية التي تعتمدها الشركات الكبرى لتحقيق الميزة التنافسية؟

تعتبر الميزة التنافسية السمة والقيمة المضافية التي تقدمها المؤسسة للمستهلك مقارنة بمنافسيها وهي التي تدفعه إلى تكرار عملیة الشراء من المؤسسة وهذا ما يرفع حصتها السوقیة.

فكرت وبحثت في هذا الموضوع مليا كون ريادة الأعمال مجال اختصاصي ووجد الكثير من العوامل التي تساعد في بناء الميزة التنافسية للمؤسسة، لكن هل جميع المؤسسات تركز عليها؟ الجواب لا