Aizen Sosuke @Aizen_Sosuke

نقاط السمعة 193
تاريخ التسجيل 30/08/2019
آخر تواجد يومين

دعني اقتبس من عبدالرحمن عرفة في آخر مقال له .

في الحقيقة، القراءة ليست شيئاً مهماً ،أصبح الحديث عن القراءة وظيفة كل مَن يريد أن يمارس سلطة معرفية على الآخرين. فلا يفتأ يكرر ويعيد عن أهمية القراءة وأهمية أن تواظب على ذلك، ويصدر دائماً القائمة الفلانية لأكثر وأفضل وأهم وأقيم الكتب، والقائمة العلانية لكتب أخرى ما يجب أن تقرأها.

صراحةً القراءة شي جيد بالفعل، لكني سأخالف النمط السائد وربما أخالف ما كنت أؤمن به سابقاً أنا بعد تجربة قد تكون طويلة لأقول أنّها جيدة في مجالات معينة فقط. أي ليس بتلك الهالة الكبيرة التي تُعرض بها، لذلك سأثير عدّة نقاط ولن أتكلم عن أفضل الكتب الواجب قراءتها ولا أفضل الروايات. صدقني أيها القارئ أنا مللت أكثر منك هكذا عناوين، لذلك لن أكتب لك شيئاً كهذا بل أمور أكثر أهمية.

السياق الأهم في القراءة هو الكتابة. بمعنى أنه متى يجب أن تقرأ؟ الجواب عندما تُريد أن تكتب. نعم قراءة الأدب تحسّن من لغتك، نعم قراءة الروايات تُعطيك بعداً إنسانياً عالمياً. نعم قراءة العلوم تجعلك إنساناً معلوماتياً جامداً. لكن إن فكرنا غائياً تجد أن القراءة ليست ذات آفاق في هذه المجالات. القراءة مهمة جداً عندما تُريد أن تكتب. فهي تعطيك كثيراً من الأفكار، كثيراً من الأدوات، كثيراً من الأساليب وكثير من الشك والنقد إن كان مَن تقرأ له حماراً.

فنعم القراءة مهمة، لكن أهميتها القصوى تكون لمن يريد أن يكتب. غير ذلك لا تتعدَ كونها هواية وملئ لوقت فراغ.

السياق الثاني للقراءة هو التحوّل لمفكّر. هناك صورة سخيفة مرسّخة في أدمغة البعض أن المفكر هو من يدخن ويضع البيرية الروسية، ويتحذلق بالكلام وما إلى هنالك. في الحقيقة المفكرون أو الانتلجنسيا أو الـ Intellectuals هم من يقومون بخلق مسار جديد في التفكير، أي ابتداع إما نظرية معنية أو إطار فكري جديد ترى من خلاله. المفكر باختصار هو من يؤسس شارعاً جديداً كي يعبر منه من يقرأ له. فالقراءة ضرورية لمن يريد هذا التوجه والمساهمة في فتح مفاهيم أخرى، لأنها تُريك مخططات مفكرين آخرين وكيف قاموا بفتح طرقهم الخاصة!

وفقاً للفلسفة الأرسطية فإن هدف المعرفة أو التفلسف هو أن «نتعلّم أكثر لنحيا أفضل» هذا التلخيص المنسوب لأرسطو يختصر الكثير من العناء لإيضاح هذه الفكرة. فكرة الإنسان الذي يقرأ كثيراً ويتعلم كثيراً ويحاول التغيير كثيراً فيتعثر كثيراً وبعدها يبدأ بالنواح واللطم.. الخ. صديقي العزيز هدف (القراءة، التعلم، التفلسف) وكل مرادفات هذه الأمور هو ليس فقط أن تتعلم أكثر، بل لكي تحيا أفضل. إن لم تستطع تحقيق الشطر الثاني من المعادلة فستحرق نفسك!

ما فائدة إن تعلمت أكثر ولم تحيا أفضل؟ لا شيء. ستموت متفسخاً من داخلك بسبب تخمة ما تحتويه من توجهات وآراء وأفكار. لذلك هدئ من روعك قليلاً أيها العزيز، فالهدف كله لكي تحيا أفضل.

إن لم يجعلك ما تقرأه إنساناً أفضل لا تقرأ. إن لم يكسر حدود أطرك الفكرية المسبقة ويخرجك من فقاعاتك البلهاء فلا تقرأ. إن لم يوسع أفقك ما تقرأ ويجعلك تتقبل الناس أكثر فلا تقرأ. إن لم يزعجك ما تقرأ لأنه يحرك ما ورثته من تقاليد فلا تقرأ. باختصار شديد، إن لم تحسّنك القراءة وتجعل منك إنساناً أكثر تمدناً وأكثر تقبلاً وأوسع أفقاً وأهدئ مجلساً فلا تقرأ!

اعتقد انها تقصد روايات ، خصوصًا الروايات العربية .

هل تؤمن بالظواهر الخارقة ووجود أشياء ماوراء الطبيعة أم أنك منطقى تميل لإعمال العقل فى كل شئ شاركنا فكرك فى هذه النظرية.

كل شيء تحت قبضة الفيزياء خاضعًا لها .

-2

المتحرشون موجودن بكل مكان ولم ينتشروا الا بسبب "من آمن العقاب اساء الادب " ، الحل لهذه الظاهرة بسيط جدًا ، فرض عقوبات رادعة تجعل كل رجل لا يفكر ولا حتى بخياله بالتحرش ، ولعلي اقترح "الخصي" في حالة تكرار التحرش .

المهم عند خروجها تجمع أكثر من 2000 شاب على الأقل

اعتقد بأن الامر يتعلق بعقلية الجماهير اكثر من الجمال الخارق.

هل هناك شيء يقول إذا كانت الفتاة ترتدي ملابس مغرية فيجب التحرش بها؟

في الحقيقة لو كانت الفتاة ترتدي فستانًا قصيرًا وضيقًا وتستعرض بجسدها في احدى الازقة فهنا لا يجب علينا الا لومها ، ولكن مشكلة المتحرشين انهم يحبون " الاخضر واليابس " .

هناك جانب اخر الا وهو محاولة استعراض الفحولة وايضًا التنمر ، وهنا لا يكون مقصد المتحرش هو الظفر بشيء من هذا الجمال بقدر ما هو الظهور في مظهر الـalpha male.

على الهامش : الامر ليس غريبًا فمصر من اخطر دول العالم بالنسبة للنساء :D

إﻥ ﺣﻈﻲ ﻛﺪٓﻗﻴﻖٍ ﻓﻮﻕٓ ﺷﻮﻙٍ ﻧﺜﺮﻭﻩ

ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟِﺤُﻔﺎﺓٍ ﻳﻮﻡَ ﺭﻳﺢٍ ﺍﺟﻤﻌﻮﻩ

صعب الأمر عليهم قلت ياقوم اتركوه

ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﻘﺎﻩُ ﺭﺑﻲ ﻛﻴﻒ ﺃﻧﺘﻢ ﺗُﺴﻌﺪﻭه...

ادريس محمد جماع

قاموس فولتير الفلسفي -فولتير

اعترافات ولعنات -سيوران

معجم الفلاسفة -عبدالرحمن بدوي

هل الكتب مقرصنة ؟

كلامك يذكرني بقولة لشوبنهاور :

حين نعلم ما يمنحه القدر لكل واحد منا ، فأننا نذهل امام انعدام تناسب لحظة الغفلة ، والكم الهائل من المصائب التي تنجم عنها .

اتفق مع كلامك حول ان البؤس هو الفن الحقيقي ، يكفي ان تشاهد اعظم الاعمال الفنية على كل الاصعدة لتجد بأن موضوعاتها تراجدية ، لماذا نحب البؤس ؟ لا ادري

كتبت هذا الموضوع وأنا مريض بالإنفلونزا

لا تحمل افكارك هذه على محمل الجد ، عندما نمرض نشعر بأننا اقرب للموت ، وبالتالي يزداد هذياننا ، يكفي ان تُشفى حتى تدرك تفاهة افكارك ههه:D

انا ضده تمامًا ، لماذا ؟ لانه وبكل بساطة يحق لاي شخص تقديم اي محتوى مهما كان سخيفًا او تافهًا بالنسبة لك بشرط ان لا يتعدى على القوانين ، ناهيك على ان معظم قنوات النقد هذه كما تسميها الغرض منها ليس تعديل دفة المحتوى بقدر ما هو صنع محتوى يجذب الجمهور وبالتالي يجذب المال والذي هو هدف القنوات التي تقدم محتوى تافه ايضًا ، خلاصة القول : تريد مال ؟ قدم محتوى تافه او انتقد المحتوى التافه .

ماذا تنصحني أنّ أفعل لأكمل قراءة الكتب؟

شاهد هذا الفديو سيفيدك

كيف تستطيع قراءة الكثير من الكتب دون ملل؟

اقرأ ما تحب قرأتته كبداية

ما هي الكتب التي تنصح مبتدء بقراءتها؟ مع ذكر اسم الكتب فضلاً وليس أمرًا <3

ربما الروايات كبداية جيدة جدًا ، كتب احمد خالد توفيق او اغاثا كريسيتي ، عقل بلا جسد ، شآبيب ، الستارة ، ابحث عن افضل المساهمات في هذا المجتمع وستجد كتبًا جيدة.

الانسان والحيوان والالة

داروين مترددًا

ماكينة الافكار

عصر النهضة : مقدمة قصيرة جدًا

ملحمة هميروس

الكوميديا الالهية-دانتي اليغيري

تفسير الاحلام -فرويد

الهو والانا -فرويد

كارل بوبر : مئة عام من التنوير

الفلسفة الامانية : مقدمة قصيرة جدًا

جمهورية افلاطون

هاملت -شكسبير

ماكبث-شكسبير

مدينة الملح -عبدالرحمن منيف

الحرب والسلام

الاعمال الكاملة لسيوران

الخ...

اذاً ما الحل مع هذه الفئة ؟ ، فقد ذكرت بنفسك بأنها لا تقبل النقد ولا تفهم ، هل سنتركها هكذا ؟ ، اعتقد ان الداعية الجاهل مضر اكثر من كونه نافع .

يبدو جليًا انه اختصار لكلمة world ، نصف الكرة الارضية مع حرف W ، ولكنه ليس بجميل ، اعني لا توازن بين الجانبين.

جيد ولكن مكان المساهمة هو مجتمع تعلم اللغة الانجليزية

يحدث هذا عندما يكون لك سقف توقعات عالي جدًا لفتاة احلامك ، ثم تنصدم بالواقع فتقرر ان تفضل عروسة على مزاجك ، او التفسير الاكثر منطقية انه مريض نفسي .

اذكر انني استخدمت النسبة الذهبية لترتيب الاثاث في غرفتي القديمة كان كل شيء يبدو مثاليًا ، ايضًا استخدمت مرة نظرية فيثاغورس لأحسب ابعاد الغرف.

كل ما يقال قد قيل فعليًا ، النقاشات الدينية في حسوب ضرب من السفسطة ، تابعت الكثير منها هنا ، ولم ارى شخصًا واحدًا يقتنع بالرأي الاخر ، وايضًا لا ننسى كم التسليبات الغير منطقي .

صانع الظلام

كان اول كتاب بدأت بقرائته ، لم أقرا كثيرًا في الرعب ، ولكن هذا الكتاب يمتلك مكانة عزيزة في قلبي ، اوصي به.

قوس قزح

مجموعة قصصية يشترك في كتابتها احمد خالد توفيق وتامر ابراهيم ، خفيفة ومسلية .

الان افهم

مجموعة قصصية لأحمد خالد توفيق ، مشوقة ومرعبة وساخرة في آنٍ واحد ، اذا اردت ادب رعب عربي ،فأتجه الى احمد خالد توفيق ..

لم يعجبني للاسف ، فلم تم نفخه بشكل كبير ،حتى ان العديد من الاشخاص اخبرني انه افضل فلم شاهده ، وبلا شك رفعت سقف توقاعتي عاليًا ولكنه سقط فوق رأسي ، ما كنت لأعطيه اكثر من 6.9/10

بما أنك أدخلت الاشتراكية فقد توجهت إلى المقارنة، وهذا ماكنت أتجنبه في المقال لكي أكون واضح في الطرح "نقد الرأسمالية على الرغم من أنها ارحم من الاشتراكية والماركنتلية".

معك حق ، اعتقد انه من الصعب التحدث عن الرأسمالية دون ان نقحم الاشتراكية بشكل او بأخر.

ذا يلزم حل والذي يقودنا الى النظام الذي يقال عنه الأكمل.

لست متفأئلاً كثيرًا فيي هذه النقطة ، النظام الذي يجعل الجميع سعداء لن يوجد..

ما موقفك تجاه النظام الاقتصادي الإسلامي؟

قبل ان نحكم على نظام ما بأنه ناجح ام لا نحتاج الى بيانات وقراءات ، وهذه البيانات يجب ان تُستمد من الواقع التطبيقي ، ليس لدينا تطبيق واسع لهذا النظام حتى نحكم عليه ، مثل الاشتراكية ، كيف عرفنا بأنها نظام فاشل ؟ ، التاريخ يخبرنا بالعديد من الدول التي طبقت الاشتراكية وفشلت ، هذه من الامور السيئة في الاقتصاد ، لا يمكننا ان نعلم هل سينجح شيء ما ام لا الا بالتطبيق .

أرى انك مهتم بالإقتصاد ( انت من النوعية التي اريدها ) اتمنى أن تشترك في القائمة البريدية لمدونتي ستدعمني كثيراً

سأشترك ، ولكن احرص على ان تنشر مواضيعك في حسوب ، حيث اني لا اتفقد بريدي كثيرًا :)

( أيزن ) أعتذر لا اعلم اسمك الحقيقي ( ;

اجل اسمي ايزن ، نادني هكذا.

ممكن توضيح في هذا الخصوص ( الطبقية ميزة )؟!

في الرأسمالية ستكون الطبقة الغنية - وربما المتوسطة ايضًا -سعيدة ، بينما تعمل الاشتراكية مثل : لا نستطيع الجميع سعداءً ؟ ، اذا لنجعل الجميع تعساء .

سعداء قليلين افضل من الجميع تعساء .

على كل لاشك ان الرأسمالية هي افضل نظام للوقت الحالي ، مشكلة الاحتكار يمكن حلها بمنع احتكار المواد الضرورية - مع انها لن تصبح رأسمالية حقًا- ، ايضًا ارى الطبقية ميزة اكثر من كونها عيبًا ، ربما اتفق مع الرأس الثاني .

ملاحظات :

اعجبني غلاف الموضوع والقالب ايضًا .

الرأس الثاني لم تفصل به واكتفيت بعدة اسطر.

أتمنى لو تدرج رأيك في الكتاب واللغة والأسلوب وبقية تلك العناصر.

في الكتب القادمة ان شاء الله

شكرًا لك

لا اصدقه اطلاقًا في اي ما يقوله ، شوهه سمعته بنفسه .