Aizen Sosuke @Aizen_Sosuke

نقاط السمعة 146
تاريخ التسجيل 30/08/2019
آخر تواجد يومين

كائن لا تحتمل خفته | بين ثِقل الارتباط وخِفة عدم الارتباط.

الحياة مزيج من المتضادات التي لا تنتهي ، الضوء والظلام ، السميك والرقيق ، الخير والشر ، الخفيف والثقيل الخ.. ، ويمكن تقسيم هذه المتضادات الى قطبين ، القطب الإيجابي – الضوء ، الرقيق ، الخير – ،والقطب السلبي – الظلام ، السميك ، الشر - ، ولكن السؤال هنا ايهما إيجابي الِثقل ام الخِفة ؟ ، قد يبدو من البديهي للبعض ان الخفة هي الإيجابي والثِقل هو السلبي ، ولكن كونديرا يرفض هذه الإجابة ويحيك لنا في281 صفحة رواية رائعة يناقش فيها هذه البديهية ، فيصور لنا في القسم الأول علاقة توماس وتيريزا والتي تصور الثِقل على انه السلبي ، ثم القسم الثاني وهي علاقة فرانز وسابينا والتي يصور فيها الخِفة على انها سلبي ، ليطرح سؤالاً يترك اجابته للقارئ ..

.

محذوف

محذوف

تجربتي : عام كامل من القراءة المستمرة..

قبل عام واحد وشهر واحد وستة أيام بالضبط قررت ان أكون عادة القراءة ، وذلك بالقراءة ثلاث ساعات يوميًا ، لم اتخلف لا في فرح او حزن ، بل كنت ازيد في بعض الأحيان القراءة الى أربع ساعات ، وفي حالات نادرة تصل الى خمس ساعات ، المحصلة هي 71 كتابًا ، متوسط الكتاب الواحد بين 200-300 صفحة ، اغلبها من الروايات .

قراءة كل شيء !

لعل أكبر خطأ ارتكبته هو عدم التخطيط لقراءة ماذا اقرأ ، فكنت اقراء أي شيء يحصد مبيعات عالية ، كما قلت المحصلة هي إضاعة وقتي في قراءة معظم الروايات العربية ، والتي لم استفد منها شيء ، نعم كانت بعضها ممتعة ، حصيلة لغوية جيدة ، ولكن لا فائدة حقيقة ، بالتأكيد هي أفضل من مواقع التواصل الاجتماعي ، ولكنها ليست أفضل ما يقرئه المرء.

الكتب العلمية

مثلت الكتب العلمية 25% من قائمة قراءتي ، كنت اقضي ساعتين في القراءة وساعة في تلخيص ما قرأ ، ربما لا ابالغ ان قلت بأن ثقافتي بدت بالنمو بشكل مطرد ، استفدت كثيرًا ، استمتعت اقل ، ولكن أصبحت ضليعًا بالكثير من الأمور التي لم احلم بتعلمها قط .

روايات اوصي بها :

1.روايات دوستويفسكي - الجريمة والعقاب ، الاخوة كارامازوف ، الابله –

2.روايات كونديرا – خف الكائن التي لا تحتمل ، حفلة التفاهة ، الهوية ، الجهل –

مشكلة نسخ النصوص المستعصية ..

كثير من الاحيان اود نسخ جزء من نص كتاب ولصقه في word ، من اجل عمل ملخص او الرجوع اليه في وقت آخر ، وما يحدث انه عندما اقوم بنسخ النص هكذا - استعملت برنامج pdf reader ، ونفس المشكلة موجودة في Microsoft Edge و Google Chrome -

شوبنهاور في سطور ..

الحياة :

تتلخص فلسفة شوبنهاور في الحياة انها ضرب من الألم والمعاناة ، لذلك هي تعتبر نوع من أنواع العقوبة ، عقوبة لأرتكابنا الجرم الأعظم ، "خطيئة الأنسان الكبرى هي انه قد وجد ..." ، والطريقة الوحيدة للتخلص من هذه العقوبة هي بأنتصار الإرادة على الجسد ، بأختيار الانتحار وسيطرة إرادة النفس على إرادة الجسد ، او بالانعزال عن كل ملذات الحياة وترويض الجسد - البوذية - ، ولكن ما الأفضل من التخلص من العقوبة ؟ ، اجل هو ان لا تخوضها ، هو أن لا توجد من الأساس ، ان تكون عدمًا..

الإرادة :

جميع الظواهر في الكون ، المادية والنفسية ، تخضع لأرادة النوع ، فنحن لا نمتلك أي خيار ، حتى حينما نعتقد ذلك ، ومن هنا نجد ان التحسر على الماضي امر لا فائدة منه. البشر كأفراد معينين ليس لهم أي قيمة ، فهم جيل يأتي ويذهب ، وما يهم إرادة النوع هو استمرار الحياة ، وهنا يضع شوبنهاور الإرادة كعدو له ، وبالتحديد الجنس ، فالجنس هو اعظم ابتلاء ، فدائمًا ما تتجسد قوة الإرادة بالشهوات ، ولأن ما ينتج عن الجنس هو انجاب الأطفال واستمرار النوع ،والذي يمثل بحد ذاته الانتصار الأعظم لأرادة النوع ..

الانسان :

لا يوجد فرق بين الانسان والحيوان ، هذه الحقيقة التي ينكرها البشر بأستمرار ، فالاختلاف الوحيد بين الانسان والحيوان هو العارض ( العقل ) ، بينما هم متشابهون من حيث الجوهر ( الإرادة ) .

الخلاص :

يرى شوبنهاور ، ان الخلاص يكمن في فناء الحياة وزوال الكون ، فيجب على البشر التوقف عن فعل كل شيء ، فعند زوال الحياة يزول الكون ، فوجود العالم مرتبط بوجود الحياة ، وهنا يكمن الخلاص الكوني ...

  • أساتذة اليأس : النزعة العدمية في الادب الاوربي ، ص47

.

س/ مارأيك في العدمية كفلسفة ؟

الاتجاهات بالانجليزية بشكل مبسط .

هل الحكومة مُلزمة بتوفير وظائف لأبناء البلد ؟

في الحقيقة فكرت كثيرًا في هذا الموضوع ، ولكني لا اجد اجابة مقنعة ، فاذا كانت ملزمة اذًا لماذا لا تقوم بتوفير الوظائف وتشجيع العمل الخ... ، واذا لم تكن ملزمة اذًا لماذا لا تسهل الهجرة والاغتراب عالأقل ؟

ترشيحات لروايات تناقش معضلات اخلاقية

اود ترشيحات لروايات تناقش معضلات اخلاقية بأستثناء روايات ديستوفسكي..

سيرة فردريك نيتشه

اريد كتاب او مجموعة كتب تلخص حياة نيتشه وفلسفته وافكاره ، حاولت قراءة عدة كتب له ولكني لم اوفق في الفهم