Shaimaa Gaber @ShaiMaa Gaber

محررة أخبار إقتصادية، مولعة بجديد دنيا الإدارة والمال والأعمال الريادية، وتقضي أغلب وقتها فى ذلك؛ لذا كان يجب عليها أن تفكر جديًا بمشاركة تلك الخبرات مع الأخرين؛ وإلا أصابها الجنون...

نقاط السمعة 871
تاريخ التسجيل 24/07/2014
آخر تواجد 29 يوم

«الأمتحانات X رمضان»: أفضل طريقة للمذاكرة في رمضان!

الخمول والكسل من المشكلات الأساسية التي نواجهها في رمضان، ولكن مع الأمتحانات يصبح الأمر مختلف تمامًا. حيث يصادف شهر رمضان هذا العام أداء الطلاب امتحانات نهاية العام الدراسي.

وهذه بعض النصائح التي تساعدك على الاستذكار والمراجعة فى شهر رمضان:

مراجعة رواية «قبلات سينمائية»: عن رحلة الظل والضوء والأمل!

  • اسم الرواية: قبلات سينمائية.

  • اسم المؤلف: إيريك فوتورينو.

  • اسم المترجم: إيمان رياح.

  • دار النشر: الهيئة العامة للكتاب، سلسلة الجوائز.

  • سنة الإصدار: 2009.

  • عدد الصفحات: 233 ص.

  • التقييم: 5/3


للوهلة الأولى التي رأيت فيها الكتاب ظننت إنني أمام كتاب عن تقنيات السينما أو تاريخها، ولكن عند تقليب الكتاب، وقراءة الغلاف الخلفي، تفجأت إنها رواية من الأدب الفرنسي، من تأليف الروائي إيريك فوتورينو، وحاصلة على جائزة الفيمينا لعام 2007.

«لا أعرف شيئًا عن أصولي، ولدت في باريس من أم مجهولة وأب كان يصور البطلات، قبيل موته أسر لي أنني أدين بوجودي لقبلة سينمائية».

بهذه الطريقة سحبنا بطل الرواية إلى قضيته الأساسية، العقدة الرئيسية لرواية «قبلات سينمائية»:

  • من تكون أمه المجهولة؟

  • هل كانت نجمة سينمائية مشهورة، أم مجرد فتاة محبة للسينما؟

وخلال رحلته للبحث عن إجابة، يستعرض معنا تفاصيل عالم الإضاءة السينمائية، الفلاتر، العدسات، وضوء السيجارة الذي حول تجاعيد الوجه لامرأة جميلة. فقد كان والده يعمل «مدير إضاءة» في الأفلام السينمائية.

هل أنت من ضحايا الحرب الإلكترونية ضد هواوي؟ رجاءًا لا تنزعج!

أعلن الرئيس البرتقالي للبيت الأبيض «دونالد ترامب» الحرب على شركة هواوي، بأن أدرجها على القائمة السوداء للتجارة رسميًا، ووضعهاضمن الشركات التي لا تتمتع بتكنولوجيا أمريكية، في تكثيف الصراع والحرب الاقتصادية على الصين، كون هواوي واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا الصينية.

وما ترتب على ذلك من قرار جوجل بوقف ترخيص أجهزة هواوي رسميًا، وبالتالي منعها من تحديثات نظام التشغيل أندرويد، ومن استخدام تطبيقاتها وخدماتها المختلفة، مثل: الخرائط، ومتجر جوجل بلاي، وجيميل، على هواتفها وأجهزة التابلت.

لم أشاهد التليفزيون مطلقًا في رمضان.. فماذا عنك؟!

ها نحن نصل لمنتصف شهر رمضان الفضيل، ومن المؤكد أن فينا من وصل لمنتصف خطته التي وضعها مسبقًا لقضاء هذا الشهر وفقًا لرؤيته وأهدافه.

بالنسبة لي، لم افتح اي قناة تلفزيونية، لم أشاهد التليفزيون مطلقًا، وذلك مُنذ بداية العام، أكتفيتُ بسماع المذياع. وكُنت أخشي مع قرب شهر رمضان أن أنزلق لمشاهدته، لكني نجحت في تجاهله وتجاهل كًل ما يعرض عليه؛ لذلك فأنا لا أعرف مطلقًا أي تفاصيل عن أي مسلسل او برنامج مما يذاع في رمضان هذا العام.

هكذا ستحتفل Oreo بالذكرى الـ 50 لانزال أبولو على سطح القمر!

على طريقتها الخاصة، أطلقت شركة «Oreo - أوريو» تحية طيبة لجمهورها؛ بمناسبة قرب حلول الذكرى الخمسين لأول هبوط على سطح القمر. فقد كان أول عملية هبوط لبشري على سطح القمر ضمن مهمة أبولو 11 في 20 يوليو 1969.


ففي بيان صحفي، أكدت العلامة التجارية الشهيرة Oreo، أنها بصدد اصدار نكهة جديدة محدودة الإصدار، بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لانزال أبولو التاريخي على سطح القمر.

سيكون ذلك الإصدار تحت مسمى Marshmallow Moon Oreos، وسيتم إضافة حشو المارشملو الأرجواني، ويتوقع أن يكون متوفر خلال فترة الصيف في منتصف يونيو من هذا العام وحتى نهاية أغسطس.

هل أنت مع أم ضد إغلاق موقع EgyBest؟!

تم الإعلان عن نهاية موقع EgyBest، وهي المنصة الأشهر لعرض المحتوى الترفيهي المقرصن مجانًا، وذلك إيقافه بشكل رسمي وحجبه داخل مصر؛ بسبب إنتهاكه لحقوق النشر والملكية الفكرية للجهات المنتجة.

فقد تحول موقع EgyBest خلال السنوات القليلة الماضية إلى المرجع الأول والمنصة الرئيسية لمشاهدة وتحميل آخر وأحدث الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية العربية والأجنبية المحمية، وتعرضها بطريقة مقرصنة.

كيف تحكم على جودة ما تقرأ من كتب وروايات؟!

سألني أحد الأعضاء هُنا عن الكيفية التي أحكم بها على جودة الكتاب/الرواية، وهل هو جيد ويستحق وقتي أم لا.. وعليه سأخذك الآن في رحلة قصيرة إلى عالم الكتاب الساحر لنختار أجود ما فيه.

في البداية، قراءة أفضل الكتب/الروايات بتمعن شيء، وقتل الوقت بالقراءة السطحية شيء آخر.. وهناك مثل غربي يقول: «لا تحكم على الكتاب من غِلافه»، وهو ما يتناقض تمامًا مع المثل الشعبي المصري المعروف: «الكتاب يبان من عنوانه». لكني أميل للمثل الغربي.

قرأت لكم: رواية «نداء آخير للركاب»

  • اسم الرواية: نداء آخير للركاب.

  • اسم المؤلف: أحمد القرملاوي.

  • دار النشر: مكتبة الدار العربية للكتاب.

  • تاريخ الإصدار: 2018.

  • عدد الصفحات: 221 ص.

  • التقييم: 5/5.


أذا أردنا تلخيص رواية «نداء آخير للركاب» للمؤلف «أحمد القرملاوي» في كلمات قليلة، فلا أفضل من: للحقيقة وجوه كثيرة، ولكل شخص جانب آخر غير معروف، وحكاية أخرى لم تروى بعد.

أفكار لأشياء نستطيع إنجازها خلال عام واحد!

تعين الأولويات والأهداف الذكية والتخلص من العادات السلبية في حياتك أمر هام للغاية لحصولك على مكانة أفضل في المستقبل.

ولدينا سنويًا، عام كامل، 12 شهر، تستطيع أن تعيين فيها مجموعة من الأشياء التي تستطيع إنجازها، عبر التخطيط والمثابرة والإلتزام.

كالماء للشوكولاتة: طبخة أدبية ساخنة!

الطبق قصة.. قصة الثقافة التي أوجدتها، والشخص الذي صنعها، وقصة المكونات والمقادير والتوابل ومن أين جاءت، حكاية إعداد الوجبة -الناجحة أو غير ذلك- ثم مشاركتها.

فالطعام تحية عندما يقدم مع قدح القهوة أو حفنة من التمر، وتكريم عند إقامة الولائم والعزائم، وإعلان الإتفاق عند عقد الصفقات، وترحيب، وضيافة، و... إلخ. العملية برمتها هي شكل من أشكال السرد.

في مصر الأرقام لا تكذب ولا تتجمل!

قديمًا قالوا إن الكذي ثلاثة أنواع: «كذب أبيض، وأخر أسود، وأرقام».

كم هي كاذبة مخادعة تلك الأرقام، تحيل الإنسان لرقم أحادس سخيف لا يضيف ولا ينقص، فلا شيء يساوي بين البشر مثل رقم إحمالي في مرجع تاريخي أو تقرير حكومي أو بيان إقتصادي.

ذاكر دروسك وأنجز مهامك على طريقة الطماطم!

جميعنا ينشد مهارة تنظيم الوقت، وبصفة خاصة عند القرب من الامتحانات.. فهل سمعت عن تقنية بومودورو من قبل؟!

«Pomodoro Technique - تقنية بومودورو» هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا في إدارة الوقت، تهدف إلى تزويد المستخدم بأقصى قدر من التركيز، مما يسمح لك بإكمال المشاريع والمهام الخاصة، مثل: المذاكرة والقراءة وحل الواجبات وإنهاء دورة تدريبية على الإنترنت أو أي مهمة أخرى، بشكل أسرع مع إرهاق عقلي أقل.

حينما عجزت الترجمة عن نقل المعاناة النفسية لهاملت!

مما لا شك فيه أن أثرًا أدبيًا خطيرًا ونصًا مسرحيًا بديعًا من روائع الأدب الإنجليزي مثل «هاملت: أمير الدنمارك» للشاعر ويليم شكسبير ما كان ليصمد طويلًا أمام محاولات الترجمة للعربية.

خطتي الرمضانية: ماذا أعددت لرمضان؟

ها هي الشهور قد توالت متتابعات، وكلها أيام قليلة، ويهل علينا الشهر الفضيل.

أغرب العادات الغذائية لشعوب العالم.. فسيخ شم النسيم نموذجًا!

الغذاء ثقافة أولًا.. فقد أكتسب الغذاء لشدة أهميته والحاجة الأساسية إليه معاني تفوق مجرد قيمته الغذائية.

قصة عالية: المرأة التي أنقذت كتب العراق من الإبادة!

على مدار التاريخ الإنساني تعرضت الكتب والمكتبات للأذى من تخريب وتدمير وإبادة، وذلك إحراقًا وإغراقًا وإتلافًا على يد الاستبداد والطغيان.

عاجل: قوة مدمرة تقضي على نصف نتائج محرك البحث Google!

بعد تنفيذ Thanos خطته الشريرة عقب استيلائه على أحجار اﻷبدية الستة، وقضائه على نصف سكان كوكب اﻷرض، انضمت جوجل إلى الضجيج المثار حول العالم عقب إصدار فيلم Marvel Avengers: Endgame.

دليلك لفك طلاسم اللغة الشكسيبيرية!

«أكون أو لا أكون.. تلك هي المشكلة.»

هل كان «توفيق الحكيم» عدو المرأة؟!

من المعروف، أن راهب الفكر الأديب «توفيق الحكيم» كان يلقب بـ «عدو المرأة».. ذلك اللقب الذي أصبح لصيق به طيلة حياته، وكلما تنكر له وحاول نفيه عنه، ألتصف به أكثر، بل أنه أصبح تيمة لبعض الأفلام العربية، مثله في ذلك مثل كاتب مصري كبير آخر هو «عباس محمود العقاد».

ماذا لو وجدت مثل هذا السؤال في ورقة الأمتحان؟!

تحدد الأمتحانات مصائرنا في الدراسة، ولكن...

لعبة فيديو قد تنقذ «كاتدرائية نوتردام»!

ومع وجود ملايين اللاعبين/المستخدمين يومًا، تأخذ صناعة ألعاب الفيديو الإلكترونية اليوم مكانًا مُهمًا تحت الشمس، بعدما بلغت اقتصادياتها لمليارات الدولارات سنويًا، حيث فقد وصل حجم صناعتها في 2018 إلى نحو 140 مليار دولار.

«كوازيمودو» الذي تدين له «كاتدرائية نوتردام» بالفضل!

«ارتفعت الأبصار إلى أعلى الكنيسة. ما رأوه خطف أنفاسهم. في الجزء العلوي من >أعلى البرج، أعلى من النافذة المركزية التي تتخذ شكل وردة، ارتفعت شعلة كبيرة >تتطاير منها الشرر بين برجي أجراس الكاتدرائيّة، لهب كبير مضطرب وغاضب حملت >الرياح أحياناً أجزاء منه».

4 كتب تحكي سيرة ذاتية لصاحبها مع المرض

رحلة المرض رحلة عجيبة تتقلب مابين الألم والأمل، فهي في الأساس تجربة إنسانية عميقة فيها الكثير من العبر.

ما الفرق بين كلًا من الـ CEO والـ COO والـ CFO والـ CTO؟!

هناك بعض المناصب الإدارة، التي دائمًا ما يحدث خلط وتداخل في معانيها في عالم الشركات والمال والأعمال، وبصفة خاصة مناصب الـ CEO والـ COO والـ CFO والـ CTO. وفيما يلي توضيح لها:

تعرف على قصة «نادي الكتاب» الذي أسسه أينشتاين!

تحل اليوم، الأحد 14 أبريل 2019، الذكري الـ 104 على ميلاد «ألبرت أينشتاين». والذي ولد بمدينة أولم بألمانيا لأبوين يهوديين، حيث نشأ في ألمانيا وأكمل دراسته في سويسرا، وفر هربًا في عام 1933 إلى أمريكا.