هل تعلم أنه يمكنك تحويل النصوص المسموعة بمقطع معين إلى كلام مقروء على الشاشة؟!

فهل يمكن تحويل هذا الكلام الذي هو بلغة أخرى إلى كلام مسموع بصوتك يمكن إضافته إلى المقطع؟!

الإجابة على هذين السؤالين تتمثل في برنامج كامتيجا ستوديو عملاق تصوير الشاشة، والذي لا يقتصر على ذلك فقط، بل يزيد على ذلك بإمكانية تحويل النص المسموع باللغة الإنجليزية والذي يكون مصاحبا للفيديو إلى صوت عربي مسموع، وهو ما سنستعرضه سويا في هذا المقال حيث سنتناول نبذة عن البرنامج، وتحويل الصوت إلى نص يظهر على الشاشة، وفي الأخير إضافة صوتك العربي إلى الفيديو.

1.نبذة:

من خصائص برنامج كامتيجا أنك تستطيع أن تضيف مقطع الفيديو إلى الخط الزمني للبرنامج لتقوم بتحريره والتعديل عليه.

فقط قم باستعراض قنوات اليوتيوب، تجد أن الكثيرين يستخدمون هذا البرنامج في انتاج مقاطعهم، ونشرها، لكن البرنامج له قدرة على فعل ما هو أكثر من مجرد تسجيل مقطع تعليمى، أو حتى ادراجه على الخط الزمني لتحريره والتعديل فيه.

2.تحويل الصوت إلى نص:

إذا كان لديك فيديو جاهز باللغة الإنجليزية، وقمت بإضافته على الخط الزمني لبرنامج كامتيجا، فيمكنك ساعتها أن تقوم بإظهار الكلام المنطوق في الفيديو على الشاشة كخطوة أولى في هذه المرحلة، وهو ما سيضيف تلقائيا جمهورا جديدا من ذوي الاحتياجات الخاصة، كالصم والمستيقظون في غرف النوم، فيمكنهم مشاهدة الفيديو ومعرفة ما يدور فيه دون الحاجة لإزعاج الآخرين بصوت الفيديو، لكني لا أنصح بهذا بالطبع ففيه بعض التأثيرات السيئة على الصحة العامة.

ولتحقيق ذلك قم بالذهاب إلى شريط الأدوات واختر الأمر Add Captions لإدراج التفريغ النصى لمنطوق الفيديو إلى الخط الزمني، وبالطبع قد تحتاج في هذه المرحلة أن تقوم ببعض التعديلات البسيطة لكلمة هنا أو هناك، أو دمج ترجمة مع ما سبقها لقصر العبارة في إحداهما، وهكذا.

وهنا نكون أما خياران: إما ترجمة هذا النص المكتوب، بالمرور على مقاطع الترجمة مقطع مقطعا واستنفار موهبتك في الترجمة، بالاستفادة من النص المكتوب والمسموع أيضا، هذا الخيار الأول.

أما الخيار الثاني فهو عدم الاكتفاء بالترجمة فقط، والقيام بتحويل الكلام المترجم إلى تعليق بصوتك خاصة إن كان جذابا.

3.التعليق الصوتي:

قم بالبحث في شريط الأدوات عن الأمر Voice Narration، ثم قم ببساطة بتجهيز لاقط أو مايكروفون جيد، ولا تنسى أن تهيء أكثر الغرف سكونا، مع عمل تمارين الصوت واحتساء المشروبات المناسبة، ثم ابدأ بالضغط على زر التسجيل الأحمر، لتشرع في قراءة النص العربي الظاهر على الشاشة مباشرة بالتزامن مع الفيديو. فيكون لديك مقطعا مرئيا باللغة العربية لذاك المحتوى الأصلي ذو اللغة الإنجليزية.

برنامج Camtasia Studio لتصوير الشاشة يعد أكثر من برنامج للتصوير، لما فيه من امكانيات أخرى دفينة، كالترجمة والدوبلاج، وهي الخصائص التي تتيح للكثير من المستقلين القيام بتوسيع خياراتهم على منصات العمل الحر في هذا المجال.