منذ ان بدات رحلتى فى استكشاف الانترنت و تعلمه فى البداية و التنقل بين المواقع و المنتديات و مع مرور الايام و تكرار نفس العمل كل يوم و اصبحت اكتسب خبرة من المواقع و اتعلم اكثر و اتواصل مع اخرين و النقاش مع العديد من الاشخاص عبر الانترنت و اصبحت اشترك فى العديد من المنتديات و كل يوم نطرح نقاش و موضوع نتناقش فيه , اصبحت اكتسب خبرة يوما بعد يوم من الانترنت و اصبح الموضوع معى بدأ فى كونه من الهوايات المفضلة لدى , واصبحت ابحث و اتفرغ مرة لفهم موضوع نفاش معين و مرة ابحث لفهم برنامج معين و مرة للبحث عن تجربة او فكرة لمشروع معين و اصبح الموضوع يتكرر و يتكرر الى ان اصبح الانترنت بالنسبة لى هو المرجع الاول بالنسبة الى فى البحث عن اى شى اريد ان افهمه او استكشف عنه .

و لكن بالنسبة الى و للبعض غيرى كان البحث على الشبكة العنكبوتية يصعب اكثر و اكثر كلما تعمق الموضوع الذى نبحث عنه و كانت تواجهنى مشكلة ليست سهلة بالنسبة الى فى وقتها و اعتقد انها صادفتك انت ايضا فى بعض محاولاتك فى البحث على الشبكة العنكبوتية و هى انها تكاد تكون مئة بالمئة من نتائج البحث التى اظهرها لنا محرك البحث بالغة الانجليزية ! نعم بالانجليزية الم يصادفك هذا ؟؟؟

كانت هذه المشكلة بالنسبة لى وقتها و خصوصا بأننى فى هذا السن لم اكن ضليعا فى اجادة اللغة الانجليزية و كانت هذه المشكلة حلها بالنسبة لى فى وقتها ليس بالسهل و اصبحت هذه مشكلة لى اخشى منها كلما كنت اكتب كلمات للبحث عنها فى محرك البحث .

دعونا نستعرض ما حدث لى فى مشكلتى فى وقتها , اولا انا قمت بكتابه كلمات للبحث عنها فى محرك البحث ثانيا ذهب محرك البحث ليبحث فى ملفات الانترنت عن كلمات مرتبطة بما كتبته فى مربع البحث بنفس اللغة التى استخدمت فى الكتابة فلم يجد نتائج لبما ادخلته فاظهر نتائج مرتبطة بهذه الموضوعات و لكن بلغة اخرى .

لماذا حدث هذا ! و ما سببه !

الاجابة هى انه لا يوجد نتائج لما اريد البحث عنه باللغة التى ادخلتها و هذا بسبب قلة المحتوى المكتوب باللغة العربية على الشبكة العنكبوتية ... نعم هذا هو السبب , فالمحتوى العربى على شبكة الانترنت ضعيف جدا و نسبته طبقا للاحصائيات لا تتجاوز 3% من نسبة المحتوى الموجود على شبكة الانترنت بكل اشكاله سوء كان ( نص , وثائق , فديو , صوت , صورة , روابط ) و هذا يرجع الينا ليس لسوء محرك البحث او تعمده لقلة المحتوى العربى او ما شابه ذلك ... فهذا بسببنا نحن اولا و ذلك لاننا لم نتترك الى زيادته او كتابه خبرتنا فى مجال معين ليستفيد به الاخرين او حلول لمشاكل معين او استفسارات او نشر محتوى تعليمى او ثقافى او تجارب ذاتيه او خطط مشاريع بقد ما ينشر الغرب على الشبكة العنكبوتية .

و لكن فى ظل هذا كله اصبح البعض يهتم بعد ان ادرك المشكلة اين و من اى شئ و اصبحوا كل هدفهم هو اثراء المحتوى العربى على الشبكة العنكبوتية و اصبحوا يشاركوا بخبراتهم و بمجهودهم و مقالاتهم و تشجيعهم لغيرهم و نشر افكارهم الى الاخرين حتى ينتشر العمل بين كل العرب و فى هذا المقال ساطرح عليكم بعض منهم , بعض من الاشخاص الذين استفد انا شخصيا من تدوينهم و دروسهم و افكارهم و اعرض عليك متابعتهم ايضا لانك ستجنى من وراء متابعتهم الكثير و الكثير من المعرفة .

راغيب أمين (المحترف)

المحترف ...نعم فهو (عملاق الحماية والاختراق ) كما قال عن نفسه " ماكان يهمني السجن بقدرما كان يهمني الا افارق حاسوبي" هذا الشخص هو بمثابة مكتبة تقنية عربية على شبكة الانترنت , عن تجربتى الشخصية فهو اول شخص تعلمت منه و اتعلم منه كل يوم و اتابعه باستمرار و الاجمل انه لا يبخل على احد بمعلوماته الى ان اصبح صاحب اضخم مدونة تقنية عربية على الانترنت بتدوينات و شروحات و دروس و مقالات فى جميع المجالات التقتنية أندرويد- الحماية - مقالات تقنية - فيس بوك - جوجل - ويندوز - لينكس - هاردويـر - أنترنت - أخبار الإنترنت .

مدونة المحترف للمعلوميات اسسها فى عام 2010 و مصنفة كافضل مدونة مغربية لعام 2012/2013 و من افضل 10 مدونات عربية على الانترنت حسب المركز الدولي للصحفيين ICFJ سنة 2013.

و صاحب اكبر قناة تقنية على اليوتيوب قناة المحترف | Almohtarif channel و التى تحتوى على اكثر من 1000 حلقة تقنية وحاصلة على الجائزة الفضية من يوتيوب فهى اول قناة عربية تحصل على هذه الجائزة و صاحب اكبر صفحة تقنية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك مدونة المحترف للمعلوميات باكثر من مليون معجب من جميع انحاء الوطن العربى.

عبد الله عيد (عملاق البرمجة )

هوعضو هيئة تدريس بجامعة أم القرى بقسم الحاسب الآلي قائد فريق العمل البرمجي بمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية بوزارة التعليم العالي.

اقتباس من كلماته على شبكته للمبرمجين شبكة عبد الله عيد

"لا يمكن لك أن تبني منزلاً بدون أساس, وكذلك هي بقية الأمور في الحياة, فكل شئ يبنى على أساس وأنت عزيزي المبرمج يجب عليك أن تبني علمك لأسس البرمجة على أساس قوي لكي يسهل عليك بعدها الخوض في معظم إن لم يكن كل المسائل البرمجية التي تمر عليك وتعمل عليها دون مشاكل تذكر, وللحصول على ذلك فلا تكن كالمستحي الذي ينتظر المعلومة لتأتي إليه ولا تكن كالمتكبر الذي يقف على جبل فيرى الناس صغاراً ويرونه صغيرا, اعد ترتيب أوراقك وابدأ بمنهجية ورتب وقتك وابدأ في بناء أساس قوي يجعلك بإذن الله قادر على أن تبني أقوى وأصعب البرامج دون توقف"

و له قناة على اليوتيوب مليئة بالدروس و الشروحات البرمجية للمبتدئين و المحترفين ايضا

قوائم التشغيل

رؤوف شبايك (رائد التسويق الالكترونى)

كاتب ومدون متخصص في التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية ، ساهم فى دعم المحتوى العربى و بناء الفكرة من خلال مدونته مدونة شبابيك و ما تشمل عليه اكثر من 800 تدوينة غنية بالمعلومات و التسويق و كتبه و ما تشمل عليه من قصص نجاح ,و من كتبه 1–كتاب فن الحرب || 2 – 25 قصة نجاح. || 3 – مقولات في النجاح 4 – انشر كتابك بنفسك عبر انترنت || 5 – التسويق للجميع 6 – الباقة الثانية من 25 قصة نجاح || 7 – شاحن الأمل و و صاحب موسوعه وقود النجاح وهى عبارة عن 250 مقولة مقتبسة عن اشخاص مثل " الخبرة هي ما تحصل عليه - عندما لا تحصل على ما كنت تريده."

راشد البيدوسى (عملاق التصميم )

اقتبس من تعريفه بنفسه "اسمي رشيد بيدوسي، أسكن في فلسطين (كَفر قرع)، أعمل كمصمّم ومطوّر مواقع إلكترونية. لدي خبرة عميقة في مجال ووردبريس أكتسبها بثبات منذ عام 2005. أشرف على تعريب ووردبريس للغة العربية وهو التعريب المعتمد رسميًا من قبل ووردبريس العالمي. أدير مجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية ومن ضمنها موقع عرب ووردبريس الذي جاء ليدعم ووردبريس عربيًا ويوفّر للمستخدم العربي أرضًا خصبة للانطلاق مع ووردبريس."

له مدونة مدونة راشد تحتوى على اكثر من 600 مقال و تدوينة فى مجالات عدة

و له معرض لتصاميمه رشيد بيدوسي , و له العديد من مواضيع الدعم الفنى المتوافرة على موقع عرب وورد بريس و الذى يعد دليل عربى قوى لمستخدمى وورد بريس عرب وورد بريس.

الساحلى (مبدع ريادة الأعمال)

الساحلى مدون وكاتب صحافي أسس مدونة زاجل التقنية ورئيس المركز المغربي للتقنيات الحديثة مهتم بالاستثمار في مجالات النشر الإلكتروني والاعلام الجديد وبإثراء المحتوى العربي على الإنترنت. مؤسس مسابقة أرابيسك لأفضل المدونات العربية له كتاب "ألف باء التدوين" الذي يهتم بثقافة التدوين.

واحد من الذين ساهموا فى دعم المحتوى العربى فى مجال ريادة الاعمال

في أبريل 2005 أنشأ عددا من المشاريع الصغيرة، منها مجلة باسم "التدوين بلا حدود" للتشجيع على انتشار التدوين في العالم العربي، وقبلها مجلة إلكترونية شبابية باسم "مدارات". كما ألفت كتابا إلكترونيا باسم "ألفباء التدوين"، واستمر نشاطه يتزايد إلى أن تفرغ للتدوين سنة 2009، ليجعل من التدوين وظيفته. استمرت التجربة حوالي العام، ثم أنشأ مسابقة للمدونين باسم أرابيسك بهدف مكافأة المدونين المتميزين والتحفيز على إثراء المحتوى العربي وبعد ذلك بدأ يركز أكثر على "ريادة الأعمال".

محمود احمد ( نينجا السوشال ميديا )

محمود احمد أقتبس من مدونته الشخصية midoodj

"مازالت أتعلم كل يوم شئ جديد في حياتي، رغم أنني أعشق التكنولوجيا والتقنية ألا أن الأمر صعب جدًا في متابعة كل جديد بتلك المجالات، ولكن أعشق التحدي وأحاول دومًا متابعة كل جديد ومواكبة التطّور الهائل علي هذا الكوكب."

مدير الشبكات الاجتماعية بشركة حسوب فى مهمة لتطوير المحتوى العربى

مدون فى مجالات عدة ( تقنية - ريادة اعمال - سياسة )

ساهم فى تعريب محتوى فورسكوير وغيرها حيث عمل مع google arabia iti

له انجاز عظيم فى المجتمع التقنى S3Geeksو هو اكبر مجتمع تقني يهتم بنشر التقنية وريادة الاعمال ف صعيد مصر حيث يساعدوا على نشر التقنية فى الاماكن التى لم تصل اليها فى صعيد مصر فى محاولة منهم لتغير واقع هذه القرى المهملة فى الصعيد.


كل هؤلاء و اكثر هم من يدعمون المحتوى العربى و يحاولوا اثراء المحتوى بخبراتهم و تجاربهم و قصص نجاحهم, و انت ايضا يمكنهك متابعتهم و الاستفادة من خبراتهم و تحاول ان تسير على دربهم و تفيد عالمنا العربى بخبراتك انت ايضا و فى تخصصك الذى تتقنه او الذى تريد اتقانه و معا نقوم باثراء محتوى لغتنا الامم و ننمى مهارات الشباب العربى و حتى لا تواجههم مشكلة عدم وجود محتوى عربى لما تريد البحث عنه و الذهاب الى تعلم الانجليزية عوضا عن تعلم ما كنت تريده.