من وجهة نظري الشخصية، ينقسم محبي الأنمي إلى فئتين، أحدهم نشا وتربى على أفلام ومسلسلات هذا العالم، الزاخر بالألوان والأفكار والرؤى العميقة فتشكلت لديهم ارتباطات قوية به، والبعض الآخر اكتشف صناعة الأنمي في فترة لاحقة من العمر كالشباب أو المراهقة أو ربما مراحل متأخرة في السن!، وكلتا الفئتين أدركت الجمال الساحر والفاتن الذي يجعلهم باقين خلف تلك الشاشات لساعات طويلة، متأملين البريق الذي يلمع في أعين الشخصيات والبيئة الرسومية الجذّابة التي تسير فيها الأحداث، ولا يُثنيهم عن المشاهدة، ذلك التنمر الذي قد يقع عليهم من قِبل الذين يظنون أنّ الأنمي لا يصلح سوى للأطفال، ولم يُكلفوا أنفسهم عناء التجربة ولو لمرة واحدة لمشاهدة أحد تلك الأفلام أو المسلسلات التي قد تجذبهم منذ أول مشهد، بل وقد تجعلهم أسرى متشبثين بالكراسي، بأعين محدّقة ودماء متجمدة وفي أوج الحماس.

حققت بعض أفلام الأنمي رواجاً كبيراً عبر الشبكة العنكبوتية وفي صالات العرض، فنالت أعلى الإيرادات ونافست بعض أفلام هوليوود، لذا سأذكر لكم بعض أفلام الأنمي التي لفتت نظري والتي صدرت خلال الخمس سنوات الماضية، ولا ينبغي عليك تفويت مشاهدتها في أقرب وقت.

weathering with you

من أحدث الأفلام الصادرة في هذا العام 2019م، تجاوزت إيراداته 12 مليار ياباني خلال 50 يوماً فقط من العرض، بلا شك أنّ الرقم الذي ذكرته هنا، رقم مهول ويحفزك على مشاهدة هذا الفيلم وأعدّك بأنك لن تندم أبداً. الإطار الدرامي العاطفي والخيالي في هذا الفيلم أسرني منذ أغنية المقدمة وحتى فاصل النهاية، ويحكي عن شخصية الشاب "هوداكا" الذي يهرب من منزله الكائن في جزيرة نائية ليقررالعيش في "طوكيو"، وليخوض مغامرات العاصمة الشهيرة، إلا أنّه سرعان ما يجد نفسه في دوامة الضياع النفسي والمادي، يعيش أياماً رتيبة وبلا أي علاقات مع الآخرين، حتى تقوده طرقات الحياة للعمل ككاتب لمجلة غامضة تهتم بالظواهر الطبيعيّة الغريبة، ومن ثمّ يتعرف على فتاة تُدعى "هينا"، تمتلك قدرة خيالية للتحكم بالطقس ومن هنا تبدأ المفارقات التي تجعلك منتظراً ماذا سوف يحل بالشخصيتين الرئيستين وكيف ستتداخل أدوار الشخصيات الأخرى في حياتهما.

جدير بالذكر أنّ جمعية صُنّاع السينما اليابانية اختارت الفيلم ليكون مرشحاً لتمثيل اليابان في جوائز أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأمريكية "الأوسكار".

your name

صدر هذا الفيلم في عام 2016م، وحقق أكثر من 350 مليون دولار خلال أيام قليلة من عرضه في صالات السينما، هذا الفيلم من وجهة نظري الشخصية، يُظهر قدرة صُنّاع الأنمي على مزج العوالم المختلفة بشكل جاذب للانتباه، وذلك يظهر جلياً في أحداثه التي تدور حول الشخصيتين "ميتسوشا" وَ "تاكي"، حيث تسافر روح كلا الشخصيتين لتسكن في الأخرى وتقضي بقية يومها في جسد وحياة الآخر!

a silent voice

حقق هذا الفيلم الصادر في 2016م، أكثر من 33 مليون دولار خلال عرضه في السينما وحصل على تقييم 9.04 على موقع MAL العالمي، وبالرغم من بساطة القصة إلا أنّها لامست قلوب الكثيرين في صالة العرض أثناء حضوري، وتدور حول صبي يهوى التنمر على رفاق صفه في المدرسة، وفتاة صمّاء تلتحق بذلك الصف وتنال نصيبها من تنمّر ذلك الصبي، وتتغير الأحداث بشكل تراجيدي ودرامي قد يُسيل دموعك!

Detective Conan: The Fist of Blue Sapphire

من منّا لم يسمع أو يُشاهد إحدى حلقات المحقق الصغير ذو الذاكرة الفولاذية "كونان"؟!، وأنا من المتابعين لكافة أجزاء الأفلام والمسلسلات التابعة لهذا المحقق العبقري وتُذهلني التفاصيل التي تُحفز عقلك على العمل دوماً، وهذا الفيلم يُعد الـ23 من سلسلة أفلام المحقق كونان، وعُرض في أبريل 2019م، في دول شرق آسيا وبعض الدول المجاورة لها، حقق إيرادات تزيد عن 5 ملايين دولار، كما احتل المرتبة الأولى في اليابان أثناء عرضه، حيث أنّ مبيعات التذاكر له، تخطت مبيعات الفيلم الأسطوري "Avengers: Endgame" في اليابان آنذاك!، وتدور قصته في إطار شيّق كما اعتدنا عليه، حول جريمة قتل تحدث أثناء محاولة أحد اللصوص سرقة أضخم جوهرة في العالم.

شاركوني آرائكم إن كنتم شاهدتم أياً من هذه الأفلام، وهل تعتقدون انّ محبي الأنمي في تزايد مستمر في العالم العربي؟ وهل ترون انّ هناك قدرٌ من الاهتمام الكافي به من قِبل المجتمع ووسائل الإعلام المُعبّرة عنه؟!