قد لا يصلح الموضوع للمجتمع، لأني أتحدث عن مسلسل كرتون من إنتاج أمريكي، و ليس عن أنمي من إنتاج ياباني، لكن أضعه في ظل خلو الموقع من مجتمع للكرتون. على أية حال، أدخل في الموضوع.

تعد سلسلة Teenage Mutant Ninja Turtles و المعروفة اختصاراً باسم TMNT من أهم العلامات التجارية في عالم الترفيه و أقصد بالترفيه كل شيء من مسلسلات و أفلام و قصص مصورة و حتى الدمى. ما يهمنا في الموضوع هنا هو سلاسل الرسوم المتحركة.

صدرت ثلاث سلاسل رسوم متحركة من TMNT، و كل سلسلة لها عدة مواسم، و تعرف كل سلسلة بالسنة التي صدر أول موسم منها في تلك السنة، و صدرت تلك المواسم الأولى في 1987 و 2003 و 2012 على التوالي.

في العالم العربي، صدرت النسخة العربية من TMNT 1987 مدبلجة من مركز الزهرة. و كعادة المركز، طالت النسخة عدة تغييرات نعتادها من إنتاجات الموكز أبرزها أسماء الشخصيات، و حتى الأغنية كانت سيئة و كأنها أشبه بأغنية تؤدى مع الدبكة الشامية.

أما TMNT 2003 فكانت من دبلجة Super M Production التابع لمؤسسة KM Production. دبلجة هذه النسخة كانت احترافية أكثر، و لم تغير الأسماء و حافظوا فيها على أغنية البداية كما في النسخة الأصلية.

قبل التطرق للنسخة العربية من TMNT 2012، أنوه أنها من إنتاج Nickelodeon و هو منتج مختلف، كما أنها كانت برسوم CG ثلاثية الأبعاد. كانت النسخة العربية من دبلجة مصرية، و تقريباً لم يغير فيها عن النسخة الأصلية.

عن نفسي، أنا أفضل TMNT 2003، و أهم سبب هو احترافية النسخة العربية في تأدية الأدوار، و سيرورة الأحداث فيها و تعدد السيناريوهات في هذه النسخة، مع أني أعيب على الشخصيات جعل الأعين باللون الأبيض بالكامل، و كأن أعينهم بلا قزحية. طبعاً كل هذا جعلها تتفوق على TMNT 1987. أما TMNT 2012 فكانت برسوم أفضل لكن أحداث أقل إثارة، إضافة لجعل الشخصيات تتصف بالعته و هذا عيب في إنتاجات Nickelodeon، جعل الشخصيات تتصف بدرجة من السذاجة و السطحية.

يذكر أيضاً وجود سلسلة جديدة في 2018 تحمل اسم Rise of the Teenage Mutant Ninja Turtles.