بدل الاحترافية في انتاج أنمي أو كتابة مانغا، يتّجه أغلب المانغاكا و استوديوهات الأنمي إلى انتهاج " الانحرافية " لجذب أكبر عدد من المتابعين و بالطبع كم هائل من الـ Money .. الإيتشي Ecchi و الفان سرفس Fan Service أصبح موضة !

قبل كلّ شيئ نعرفو واش هو الإيتشي Ecchi ؟ ( يوجد من لا يعرفه )

الإيتشي Ecchi كلمة يابانية تعني " مثير " أو " بذيء " ، و هو عبارة عن تصنيف في الأنمي أو المانغا .. إن كان تصنيف أنمي ما " إيتشي Ecchi " فهو بالتّأكيد يحتوي على أحد هاته الأمور، ( أو يحتوي كلّ هاته الأمور ) : - لقطات منحرفة كظهور فتيات بلباس غير محتشم ( و على فكرة الملابس صارت موضة بائدة ) ..و الإعتناء جدّا و التفنّن في إظهار بعض " التّفاصيل ".. تلميحات و إيحاءات منحرفة، سواء بالكلام أو الـ Actions ..

  • كلام قذر و عبارات قذرة تندرج ضمن الإيحاءات.

في الماضي، كان الأوتاكو ينتظر أنميّات دفعة الشّتاء مثلا، و ربّما يشاهدها كلّها، لكن الآن أغلب أنميات دفعة فصل ما تسقط من القائمة بسبب شبح " الإيتشي " ..

أنميّات الإيتشي، أو الأنميات الّتي تحمل تصنيف إيتشي أساسا، لا وجود لقصّة تجذب، و لا حبكة و لا سيناريو و لا والو، عدا ماذكرتُه فوق، ( لا أدري إن ظلمت بعض الأنميّات بهذا ) أي أنّها تخدم غرضا معيّنا، الإتشي ثمّ الإيتشي و بس، و طبعا الأرباح تكون وفيرة لأنّ الطلب " أكثر من العرض " ...

لن أذكر أيّ أنميّات من هذا النّوع و الّسبب واضح .

الأنميّات التي لا تحمل تصنيف إيتشي لكن تجد فيها لقطات إيتشي!!

ليس بقدر ما تحتويه الأنميّات المتخصّصة في ذلك النّوع و أغلبها لن تكون فيه إيحاءات و Actions، فيأخذون الخاصيّة الأولى الّتي تتمتع بها أنميات الإيتشي، هذا ما يعرف عادة بالـفان سيرفس Fan Service أو بالعربية خدمة المعجبين، هاته الأنميات تملك قصّة و حبكة و سيناريو و قد تكون من أقوى و أفضل القصص و السيناريوهات، لكن كيما يقول المثل الانجليزي الخاصّ بي ( ههه) " Bad habits, they die hard " .. يعني لو كنت صاحب ستوديو و قد أنتجت أنمي رائع و حقّقت ربح مادي مقبول، لكن أستوديو آخر مغمور قام بانتاج أنمي " خُرطي " لكن حقّق أرباح ممكن تصل لأرباحك ( لا أظنّ ذلك )، فما عليك إلاّ إضافة بعض التّعديلات.

لنأخذ ون بيس One Piece كمثال ( الونبيسيّون Get Lost ) ، يعني في رأيكم ألن يكون ون بيس أنمي أسطوري دون أن يتفنّن السّيد أودا في رسم نامي و غيرها من الفتيات ؟

فيري تايل Fairy Tail"بدون الـفان سيرفس يصبح مجرّد أنمي عادي ( هو أصلا مجرّد أنيمي عادي و ليس أسطوريّا كما يطيب للبعض أن يتصوّر) لن تشاهده إلاّ إن أتممت مشاهدة جميع الأنميات ..هذا رأيشخصي .

الآن أرى أنّ أغلبية الأنميّات تسير نحو ذلك الإتّجاه، " أنقى " الأنميّات سيحتوي على لقطة أو لقطتين، يعني إن كنت من أصحاب " القلوب الضّعيفة " فلا تشاهد الأنيمي من الأساس.

طبعا يجب التّنويه إلى أنّ هاته الأمور عبارة أن " أشياء عاديّة " في المجتمع الياباني ، و المجتمعات الغربية .. يمكنك أن تجدها على التّلفاز و في إعلانات الشّارع .. تحت شعار " عادي جدّا "و " c'est la vie La La La La"

آخر نقطة، الإيتشي هو النّسخة الـSoft من الهينتاي Hentai، بالطّبع لن أتكلّم عن الهينتاي لـأنّو فيه مايكفيه.

ما رأيك في هاته الأنميات و إن كنت تتقبّلها أم تتحفّظ عليها أم تعارضها ؟